التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الوفا ممثل مجلس المستشارين لدى البرلاتينو: تعزيز العلاقات مع منطقة أمريكا اللاتينية والكراييب ينسجم والخيار الاستراتيجي للمملكة الداعم للاندماج الجهوي والإقليمي

 



أكد ممثل مجلس المستشارين لدى برلمان أمريكا اللاتينية والكراييب (البرلاتينو)، المستشار البرلماني، عبد الرحمان الوفا، أن الأهمية الكبرى التي يوليها المجلس لتعزيز العلاقات مع منطقة أمريكا اللاتينية والكراييب، تنسجم والخيار الاستراتيجي للمملكة في دعم الاتحادات ومشاريع الاندماج والتضامن الجهوية والإقليمية، ولاسيما بدول الجنوب.

وذكر بلاغ لمجلس المستشارين أن الوفا أبرز في كلمة ألقاها، أمس الجمعة، أمام أعضاء المكتب التنفيذي ل(البرلاتينو) بأن هذا الخيار الذي يقوده ويرعاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أكدته الزيارة الميمونة والتاريخية لجلالته لدول المنطقة سنه 2004، إلى جانب الدبلوماسية التضامنية والتنموية لجلالته بالقارة الافريقية، وآخرها المبادرة الملكية الرائدة لربط دول الساحل الإفريقي بالمحيط الأطلسي.

وسج ل ممثل المغرب لدى (البرلاتينو)، أهمية الأدوار التي تضطلع بها الاتحادات الجهوية و الإقليمية في إرساء الحوار والتعاون والتضامن وتبادل التجارب والممارسات الفضلى، معربا عن اعتزاز مكونات مجلس المستشارين بمسار العلاقات التي تجمع البرلمان المغربي ببرلمان أمريكا اللاتينية والكراييب، منذ توقيع الطرفين على اتفاقية انضمام البرلمان المغربي بصفة عضوا ملاحظا دائما لدى (البرلاتينو) في 27 أبريل 2018.

وأكد الوفا أن إطلاق اسم الجناب الشريف لجلالة الملك محمد السادس، على الفضاء المغربي بمقر البرلاتينو، “يكتسي دلالة رمزية عميقة على عراقة ومتانة العلاقات التي تجمع المملكة المغربية ببلدان أمريكا اللاتينية والكراييب، وشاهدا تاريخيا على تميز العلاقات التي تجمع البرلمان المغربي بالبرلمانات الوطنية والإقليمية بالمنطقة”.

وفي سياق ذي صلة، أفاد البلاغ، بأن رئيس برلمان أمريكا اللاتينية والكراييب، رولاندو غونزاليز باتريسيو، عب ر خلال مباحثات أجراها مع ممثل مجلس المستشارين، على هامش ندوة دولية نظمها (البرلاتينو) بشراكة مع “البنك الأمريكولاتيني للتنمية ، يومي 12 و13 شتنبر الجاري بجمهورية بنما، عن امتنانه للدعم الكبير الذي يقدمه البرلمان المغربي للعمل المؤسساتي لهذه الهيئة البرلمانية الإقليمية الهامة، وعلى رأسه الدعم الذي قدمه مجلس المستشارين من أجل إنشاء “مكتبة الملك محمد السادس” بمقر البرلاتينو، منوها بالدور الذي يضطلع به المغرب في تنسيق وتيسير التواصل والتقارب بين دول المجموعات الإفريقية، العربية ودول أمريكا اللاتينية والكراييب.

وثمن باتريسيو، على الخصوص، العمل الكبير الذي يقوم به مجلس المستشارين في مسار تفعيل الإعلان التأسيسي للمنتدى البرلماني لبلدان افريقيا وأمريكا اللاتينية والكراييب ” أفرولاك”.

وأشار البلاغ إلى أن هذه الندوة التي ن ظمت تحت شعار “حوارات من أجل التنمية”، تميزت بحضور سفيرة جلالة الملك بجمهورية بنما، بشرى بودشيش، إلى جانب الرئيسة السابقة لجمهورية الشيلي، ميشيل باشيليت، ورؤساء برلمانات وطنية وجهوية بمنطقة أمريكا اللاتينية والكراييب.

وشكلت هذه الندوة، يورد البلاغ، مناسبة عقد خلالها ممثل مجلس المستشارين لدى (البرلاتينو)، سلسة لقاءات ب”مكتبة الملك محمد السادس”، مع كل من رئيسة مجلس النواب بجمهورية الشيلي ،كارول كاريولا أوليفا، ورئيس برلمان جمهورية الهندوراس، لويس أورلاندو ريدوندو، والنائب الأول لرئيسة الجمعية الوطنية بجمهورية بنما، ديديانو بينيا ريوس، إلى جانب العديد من ممثلي البرلمانات الوطنية الأعضاء بالبرلاتينو “الذين عبروا عن تنويههم وتثمينهم لحضور البرلمان المغربي وما يكتسيه من أهمية لتبادل وتقاسم الخبرات والاستفادة من التجارب الرائدة للمغرب وكذا تعزيز العلاقات البرلمانية الثنائية”.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إمرهان: تجمعيو مجلس آسني متماسكون وإدبلعيد لا يمثل إلا نفسه

كشف جمال إمرهان رئيس جماعة آسني أن أعضاء المجلس المنتمون لحزب التجمع الوطني للأحرار متماسكون وملتزمون بكل الضوابط التي يفرضها إنتماؤهم الحزبي، عكس ما تم تداوله مؤخرا من طرف أحد الأعضاء حول مشاركة ستة مستشارين بالمؤتمر الوطني لحزب الحركة الشعبية. وأوضح إمرهان في اتصال هاتفي، أن المستشار بالمجلس الجماعي مصطفى إدبلعيد الذي حضر أشغال مؤتمر حزب السنبلة لا يمثل إلا نفسه، وليس سوى حالة شاذة بداخل المجلس الجماعي لآسني بخروجه عن إجماع الرئيس وباقي الأعضاء الملتزمين مع حزب الحمامة.

مصرع سائق بعد انقلاب شاحنته بمنعرج جبلي بين الحوز وورزازات

                                   لقي سائق شاحنة من الحجم الكبير مصرعه في حادثة سير مميتة وقعت خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد 7 يونيو الجاري، على مستوى أحد المنعرجات الخطيرة بمنطقة "ويسكسو" الواقعة على الطريق الوطنية رقم 9 الرابطة بين إقليم الحوز ومدينة ورزازات. وحسب المعطيات المتوفرة، فإن الضحية، وهو من مواليد سنة 1981 وينحدر من مدينة آسفي، كان يقود شاحنته المحملة بمواد معدنية قبل أن تنقلب بشكل عنيف لأسباب ما تزال موضوع تحقيق من طرف المصالح المختصة. وقد خلف الحادث خسائر جسيمة بالشاحنة، فيما فارق السائق الحياة بعين المكان متأثرا بالإصابات البليغة التي تعرض لها جراء قوة الاصطدام. وفور إشعارها بالحادث، انتقلت إلى عين المكان عناصر الدرك الملكي والسلطات المحلية وفرق الوقاية المدنية، حيث جرى اتخاذ التدابير اللازمة وتأمين حركة السير بالطريق، قبل أن يتم نقل جثة الهالك إلى مستودع الأموات بالمستشفى القريب بمدينة آيت أورير. وفي موازاة ذلك، فتحت عناصر الدرك الملكي تحقيقا تحت إشراف النيابة العامة ال...

معارضة مجلس تحناوت تجدد طلبها لعامل الحوز للحصول على تقرير المجلس الجهوي للحسابات

  جدد أعضاء من فريق المعارضة بالمجلس الجماعي لتحناوت مطالبتهم بالحصول على نسخة من تقرير المجلس الجهوي للحسابات المتعلق بتدبير شؤون الجماعة، وذلك من خلال مراسلة وجهوها إلى عامل إقليم الحوز، مصطفى المعزة، يلتمسون فيها عقد لقاء معه والتدخل لدى رئاسة المجلس الجماعي لتمكينهم من هذه الوثيقة التي يعتبرونها ضرورية لممارسة مهامهم الرقابية وتتبع تدبير الشأن المحلي. وأوضح أعضاء المعارضة أنهم سبق أن وجهوا مراسلات في الموضوع إلى العامل السابق للإقليم رشيد بنشيخي، كما أعادوا طرح الملف لدى العامل الحالي مصطفى المعزة، غير أنهم يؤكدون أنهم لم يتلقوا أي جواب بخصوص طلبهم إلى حدود الساعة. وأضافوا أن التقرير يشكل وثيقة أساسية تهم جميع مكونات المجلس الجماعي، وتمكن المنتخبين من الاطلاع على المعطيات المرتبطة بالتدبير المالي والإداري للجماعة والقيام بأدوارهم في التقييم والمراقبة واقتراح الحلول الكفيلة بتحسين الأداء الجماعي. وأشار الموقعون على المراسلة إلى أن القضاء الإداري سبق أن حسم في الملف لصالحهم، بعدما صدر حكم ابتدائي تلاه قرار استئنافي يقضيان بتمكينهم من نسخة من تقرير المجلس الجهوي للحسابات، معتبرين ...

حضور مستشارين تجمعيين بجماعة آسني أشغال المؤتمر الوطني للحركة الشعبية يثير تساؤلات حول مستقبل حزب الحمامة بالجماعة

  أثار حضور ستة مستشارين ينتمون إلى حزب التجمع الوطني للأحرار بالمجلس الجماعي لآسني أشغال الدورة السابعة للمجلس الوطني لحزب الحركة الشعبية، التي احتضنتها مدينة خنيفرة نهاية الأسبوع الماضي، موجة من التساؤلات داخل الأوساط السياسية بإقليم الحوز حول مستقبل حزب الحمامة بالجماعة. ولفت هذا الحضور الجماعي الانتباه بالنظر إلى أن الأمر يتعلق بمنتخبين ينتمون رسميا إلى حزب التجمع الوطني للأحرار، من بينهم المستشار الجماعي مصطفى إدبلعيد، الذين شاركوا في محطة تنظيمية بارزة لحزب السنبلة بحضور قياداته الوطنية ومناضليه القادمين من مختلف جهات المملكة. ويرى متابعون للشأن السياسي المحلي أن هذه المشاركة لا يمكن فصلها عن الحركية السياسية التي يشهدها إقليم الحوز استعدادا للاستحقاقات الانتخابية المقبلة، خاصة بعد تزكية القيادي الحركي عبد العزيز آيت عدي لخوض الانتخابات التشريعية المقبلة باسم الحركة الشعبية. كما اعتبر عدد من المراقبين أن حضور هذا العدد من المنتخبين التجمعيين في مؤتمر وطني لحزب منافس يفتح الباب أمام قراءات متعددة بشأن مستقبل الخريطة السياسية بجماعة آسني، واحتمال حدوث تحولات في الاصطفافات الحزب...

قبل انطلاق السباق البرلماني.. رؤساء جماعات بالحوز ينسجون تحالفات مع مرشحين من خارج أحزابهم

  مع اقتراب الانتخابات التشريعية المرتقبة خلال شهر شتنبر المقبل، بدأت ملامح تحالفات سياسية جديدة تتشكل بإقليم الحوز، حيث تشير معطيات متداولة إلى انخراط عدد من رؤساء الجماعات ومنتخبين محليين في اتصالات مع مرشحين محتملين للبرلمان من خارج الأحزاب التي ينتمون إليها. وتأتي هذه التحركات في وقت يفترض فيه أن يعمل المنتخبون على دعم مرشحي تنظيماتهم السياسية والدفاع عن اختياراتها أمام الناخبين. وتكشف هذه السلوكيات عن أزمة حقيقية في مفهوم الالتزام الحزبي، إذ يبدو أن بعض المنتخبين يضعون حسابات الربح والخسارة الانتخابية فوق الاعتبارات السياسية والتنظيمية. فبدل الاصطفاف خلف مرشحي أحزابهم، يفضل بعضهم البحث عن التحالف مع شخصيات يعتبرونها أوفر حظاً للفوز بالمقعد البرلماني، حتى وإن كانت تنتمي إلى أحزاب منافسة، وهو ما يطرح تساؤلات حول قيمة الانتماء الحزبي وجدوى الخطاب السياسي الذي يرفع خلال الحملات الانتخابية. وإذا كانت التحالفات السياسية تظل جزءاً من الممارسة الديمقراطية، فإن دعم منتخبين لمرشحين من خارج أحزابهم قبل أشهر من الاستحقاقات التشريعية يبعث برسائل سلبية إلى الرأي العام، مفادها أن بعض الأحزاب...