التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الكراب عامل شيشاوة يستقبل وفد رفيع المستوى لمنظمة الإغاثة الأمريكية ويثمن بحالة التقدم في البرامج المنجزة

 




استقبل بوعبيد الكراب عامل صاحب الجلالة على إقليم شيشاوة، الأسبوع الماضي، وفدا عن منظمة الإغاثة الأمريكية برئاسة أحمد شحاتة المدير التنفيذي للمنظمة، وذلك بمقر عمالة شيشاوة، وضم الوفد الأمريكي كل من عارف يوسف مدير البرامج، الدكتور بلقاسم الناهي ومحمد أحمام وعمر أمالو، وبحضور الدكتور محمد الغالي رئيس المؤسسة المغربية للتنمية والتضامن والعمل الإنساني، كاتب عام عمالة شيشاوة ورئيس الشؤون الداخلية وتوفيق عطيفي متطوع منظمة الإغاثة الأمريكية.

اللقاء استهل بكلمة أحمد شحاتة رئيس الوفد الأمريكي، أكد خلالها تقدير منظمته للتقاليد المغربية في العمل التضامني وبالعمل الجبار الذي قامت به الدولة المغربية بقيادة جلالة الملك محمد السادس في تدبير أزمة زلزال الحوز، والذي يعكس حجم العطاء النوعي للدولة والمجتمع المغربيين في ظرف قياسي، واصفا ذلك بأنه لا يوجد في دول كثيرة وفقا لتعبيره.

ذات المسؤول، أوضح أن حجم التفاعل الشعبي للجالية الإسلامية والعربية في امريكا مع الهزة الزلزالية الأليمة التي حلت بآهالي الحوز وشيشاوة، كبير جدا وأن القطاع الخاص من خلال الشركات الأمريكية والقطاع البنكي بما فيه البنك الدولي معتبرا ذلك بالمؤشر الإيجابي والجيد لسمعة المغرب ومكانته الدولية.

وبعد أن عرج على استعراض مختلف التدخلات الإغاثية لمنظمته تجاه ضحايا الزلزال بكل من شيشاوة والحوز وتارودانت، من توزيع للمواد الغذائية والأغطية والأفرشة وكذا الخيم المخصصة للإيواء والمنازل المفككة وتوزيع للألبسة وأضاحي عيد الأضحى فضلا عن قوافل المواكبة النفسية والتحسيسية، أكد ذات المسؤول استعداد منظمته للعمل الى جانب الموسسات المغربية في. ترسيخ قيم التضامن والعمل الانساني ولوضع تصور أكبر للعمل داخل المغرب في جهود تنموية تستهدف الأبعاد التنموية للأجيال الجديدة وحقوق المرأة.

وأشاد شحاتة بالمناسبة بالسياسة الملكية الرامية الى إرساء الدولة الاجتماعية، بالنظر لكون البعد الاجتماعي يتقاطع في شأنه المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، هاته الأخيرة التي تربطها بمنظمة الإغاثة الإسلامية الأمريكية شراكة كبيرة الى جانب شركاء أساسيين كالوكالة الأمريكية للتعاون الدولي(USAID).

من جهته عبر بوعبيد الكراب عامل شيشاوة عن تقديره للعمل الذي تقوم به منظمة الإغاثة الإسلامية الأمريكية والتي تتقاطع مع الجهود الوطنية والدولية الأخرى في ربح رهان العمل الإنساني الجاد اثناء مختلف المخاطر والأزمات الطبيعة وغيرها. كما نوه بالمجتمع المدني المحلي الذي ينفذ برامج عمل منظمة الإغاثة الأمريكية على الأرض، لمعرفته بالخصوصيات السوسويولوجية والمجالية لمنطقة الزلزال.

وأكد عامل صاحب الجلالة على إقليم شيشاوة، أن الرعاية الملكية الخاصة لضحايا الزلزال والأوراش المفتوحة لفائدتهم من دعم مالي وإعادة للإعمار وتأهيل شمولي للمجال، أسهم في تجاوز التداعيات الكبرى للزلزال، وأنه في الأمد القريب سيتم تجاوز تأثيرات الزلزال بإذن الله تحت الرعاية المولوية لراعي الأمة.

مدير البرامج في منظمة الإغاثة الاسلامية الأمريكية، يوسف عارف، أبرز في كلمته بالمناسبة أمام عامل إقليم شيشاوة ومساعديه، أنه من أهم مسؤوليات مؤسسته غير الربحية التواجد في المناطق التي تشكو الخصاص والكوارث الطبيعية، وأنه من روح مسؤولية عمل المنظمة النزول للميدان والإشتغال مع الساكنة. وأوضح أن تواجده بإقليم شيشاوة ضمن وفد المنظمة هو لمعاينة أثر الإغاثة الأمريكية على الأرض والتفكير فيما ينبغي القيام به مع الشركاء المحليين بتنسيق وتشاور مع السلطات العمومية.

وشكر يوسف عارف السلطات على تعاونا المثمر مع المنظمة وتيسيرها لعملهم الميداني عبر الشركاء المحليين، وأن تطوير أداء الإغاثة الإسلامية الأمريكية على الأٍرض لن يكون إلا عبر السلطات وبتنسيق معها باعتبارها المالكة للوحة قيادة المجال والعارفة بحاجياته وانتظاراته، مشيرا الى أن منظمته تضع ضمن أهدافها على مستوى الإقليم أيضا قضايا المناخ في ظل التغيرات المناخية، لا سيما أمام وجود تقارير مستقبلية مخيفة لمستقبل المناخ في شمال أفريقيا، وقال:” كمنظمة نعتقد أن هناك مشاكل كبيرة في العالم، ويمكن أن نساهم في حلها عبر الشراكات المحلية ونشجع الساكنة لتطوير أنفسهم عن طريق الانخراط في المبادرات الإغاثية تجاوبا وتفكيرا فيما ينبغي القيام به”.

الدكتور محمد الغالي، رئيس المؤسسة المغربية للتنمية والتضامن والعمل الإنساني، أكد أمام عامل شيشاوة أن الدولة المغربية دولة ذات سيادة وأنه لابد من الوعي بهذا المؤشر وبفلسفته، حيث لم تقبل بكل دعوات مساعدتها في تجاوز محنة الزلزال من كل الدول، بل قبلت بالمساهمات النوعية والقادرة على خلق القيمة المضافة، وأن عمل المجتمع المدني المحلي والدولي في الأزمات والكوارث يجعله امام تركيم الخبرات. وشدد أن المغرب يراكم تجربته لصالح القارة الأفريقية انطلاقا من ايمانه بالتعاطي الإيجابي مع دول القارة، مشيرا الى أن الأمر الإغاثي اليوم ليس امر إمكانيات، بل خبرة ايضاً عبر الدراسة والتقييم للأعمال وأن المجهودات المستقبلية ستكون في الاتجاه الإيجابي.

متطوع منظمة الإغاثة الدكتور توفيق عطيفي، أكد أمام عامل شيشاوة، أن يُسْر عمل منظمته، جرى بفضل السلطات الإقليمية من إدارة ترابية وسلطات أمنية لعملها والانخراط الجدي والمسؤول وللمجتمع المدني المحلي والساكنة والقطاع الخاص، كل ذلك خدمة لضحايا الزلزال. وأوضح ذات المتحدث أن حافزية الإغاثة الإسلامية الأمريكية للعمل بإقليم شيشاوة نابعة من وجود رجال دولة على رأس الإدارة الترابية إقليميا وجهويا متشبعين بقيم “تمغربيت” الجامعة للأمة المغربية وبروح العقلانية في العمل المبني على النتائج.

واختتم اللقاء بتأكيد وفد الإغاثة استمرار العمل مستقبلا في برامج تنموية ذات أبعاد استراتيجية تستهدف صحة الأم والطفل واسهام في خلق فرص أفضل للحياة، وبشكر عامل الإقليم وفريقه الإداري والسلطات المحلية على حفاوة الاستقبال وكريم الضيافة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سيناريوهات مقلقة حول حالة الطقس بالمغرب في هذا التاريخ.. أمطار غزيرة جدا بإقليم الحوز

  تظهر أحدث الخرائط الصادرة عن النماذج العالمية للتنبؤ ب “حالة الطقس”، وهي نموذج المركز الأوروبي للأرصاد الجوية (ECMWF) والنموذج الأمريكي العالمي (GFS)، سيناريوهات مقلقة حول حالة الطقس المتوقعة خلال الأسبوع الأول من شهر شتنبر المقبل بالمغرب. تركز الأمطار على وسط المغرب وجنوبه: تشير هذه النماذج إلى احتمال تساقط أمطار غزيرة جداً وتركزها بشكل خاص على المناطق الوسطى من المغرب والسفوح الشرقية والجنوبية الشرقية، بالإضافة إلى منطقة الحوز وداخل  جهة سوس . ومن المتوقع أن تصل ذروة هذه الأمطار بين يومي 5 و7 شتنبر. أسباب هذه الأمطار الغزيرة: يعود سبب هذه الأمطار الغزيرة إلى صعود الجبهة المدارية الرطبة واصطدامها بكتلة هوائية باردة في طبقات الجو العليا، مما يؤدي إلى تكثف بخار الماء وتساقط أمطار غزيرة. حالة الطقس.. خطر الفيضانات: نظراً لكمية الأمطار المتوقعة، هناك احتمال كبير لحدوث سيول وفيضانات في المناطق المتضررة، خاصة المناطق المنخفضة والأودية. ضرورة اتخاذ الاحتياطات: في ظل هذه التوقعات المقلقة، وجب أخذ الحيطة والحذر واتخاذ الإجراءات اللازمة لتجنب أي مخاطر محتملة، ومن أهم هذه الإجراءات: الابتعاد ع

"بحضور مسؤولين.. ذبح غزال من محمية ملكية في وليمة على شرف خليجيين بمراكش"

كشفت مصادر متطابقة، أن فيلا تقع على بعد 6 كيلومترات من مراكش، على الطريق التي تربط المدينة الحمراء بمدينة فاس، شهدت ليلة يوم الأربعاء 21 غشت الجاري، إقامة وليمة أقامها خليجيون بحضور مجموعة من مسؤولين، بينهم مسؤول بإحدى المحميات الملكية، تميزت بذبح غزال تم جلبه من إحدى المحميات الملكية، في تحد كبير للقانون و في مس خطير للمحمية الملكية. ذات المصادر أوضحت ايضا أن عملية جلب الغزال من أجل ذبحه للخليجيين، تمت في ظل قضاء المدير الجهوي للمياه و الغابات لعطلته السنوية. إلى ذلك أبرزت نفس المصادر بأن الأبحاث جارية لمعرفة نوع الغزال و مصدره الحقيقي و هل من المحمية الملكية او من منطقة أخرى. من جهة أخرى، نفت مصادر لها علاقة بإدارة المياه و الغابات، كل ما تم تداوله، معتبرة بان كل ما يروج حول ذبح غزال من محمية ملكية محض إشاعة مغرضة و بان لا صحة لها، مشيرا بان المحميات الملكية لها وضع خاص و تخضع لرعاية خاصة و مراقبة مستمرة لحالة الوحيش بها. و فجر هذه القضية، الناشط محمد تاغرة، المعروف على مواقع التواصل الإجتماعي بـ“حمزة الحزين”، حين نشر تدوينة حول الواقعة على صفحته على الفيسبوك، مطالبا بفتح تحقيق بخصوص

ردوا البال في إقليم الحوز.. نشرة إنذارية: زخات رعدية مصحوبة بالرياح و”التبروري”

  أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن زخات رعدية (10 -25 ملم) مصحوبة بحبات البرَد وبهبات رياح ستهم، اليوم الاثنين، عددا من أقاليم المملكة. وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أن هذه الزخات الرعدية مرتقبة اليوم من الساعة الثالثة زوالا إلى التاسعة مساءا بكل من عمالات وأقاليم أزيلال، تنغير، الحوز وورزازات.

احتجاجات أمام مقر عمالة إقليم الحوز موازاة مع حفل تنصيب رجال سلطة جدد + صور و فيديو

                                         موازاة مع حفل تنصيب رجال السلطة الجدد الذي ترأسه عامل إقليم الحوز رشيد بنشيخي صباح اليوم الخميس 22 غشت الجاري، خاض مجموعة من سكان سد آيت زياد التابع لجماعة تيديلي مسفيوة، وقفة احتجاجية أمام مقر عمالة الإقليم للمطالبة بالاستجابة لمطالبهم. و وفق تنسيقية السكان المتضررين من برمجة بناء سد أيت زياد، فهذه الوقفة جاءت "من أجل التنديد بما يتعرض له المتضررون من برمجة السد من هضم للحقوق وتغييب للمقاربة الاجتماعية في التعامل مع مختلف المطالب خاصة مطلب إعادة إيواء الساكنة المرحلة في تجزئة "أبردوع"ومٱلت إليه بعد طول انتظار خروجها إلى حيز الوجود".

لم يمر على زواجها إلا شهرين.. العثور على فتاة معلقة بحبل بمنزلها

  أقدمت فتاة حديثة العهد بالزواج في ظروف غامضة على وضع حد لحياتها شنقا، مساء السبت 14 شتنبر، داخل منزل الزوجية الكائن بحي الغدير بمدينة اليوسفية. ووفق مصادر محلية، فإن الشابة المنتحرة شنقا قامت بلف حبل حول عنقها بإحدى غرف المنزل حيث تعيش رفقة زوجها الذي ارتبطت به مدة لا تزيد عن شهرين فقط، فيما أسباب إقدامها على وضع حد لحياتها لاتزال غامضة. الواقعة استنفرت السلطات المحلية والمصالح الأمنية بالمدينة، حيث تمت معاينة الحادث وفتح تحقيق في ظروفه وملابساته والاستماع الى زوج الضحية وأفراد اسرتها بغية الوصول الى الأسباب الحقيقية التي دفعت بالمعنية بالأمر الى الانتحار. كما جرى نقل جثة الهالكة الى مستودع الأموات التابع لمستشفى لالة حسناء بناء على تعليمات النيابة العامة المختصة في انتظار إخضاعها الى التشريح الطبي من أجل التأكد من الأسباب الحقيقة للوفاة، وأيضا من أجل القيام بالإجراءات الإدارية قبل تسليم جثتها الى ذويها للقيام بعملية الدفن. وعلمت “مراكش الآن”، أن الفتاة تنحدر من دوار الزيتونة التابع الى الجماعة القروية راس العين بإقليم اليوسفية بجهة مراكش ـ آسفي، وقد شكل حادث الثعور على الهالكة معلقة