التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تجار الحوز.. تضررت محلاتهم التجارية وفقدوا رؤوس أموالهم

 




مرت سنة كاملة على الزلزال الذي ضرب إقليم الحوز، وخلف أضرارا كبيرة في القطاع التجاري، حيث انهارت محلات تجارية وتضررت أخرى، وتوقفت الحركة التجارية بالعديد من المناطق، كما هو الحال بأمزميز، إذ ظل التجار ينتظرون أن تلتفت البرامج الحكومية إليهم، وتدرجهم ضمن خانة المتضررين الذين وجبت مساعدتهم.
وبعد طول انتظار، أفرجت الوزارة الوصية عن برنامج دعم التجار لإصلاح محلاتهم التجارية، لكن رغم ذلك مازالت عملية الاستفادة تسير ببطء شديد، في حين يجد التجار أنفسهم أمام “بيروقراطية” الإدارة المكلفة بتراخيص البناء، إذ لم تشملهم عملية تبسيط مساطر الإصلاح أو البناء، التي استفاد منها المتضررون من انهيار المساكن.


في ختام يوم منهك، حيث تترنح الإضاءة الضعيفة في جدران محل تجاري بأمزميز، طالما كان ملاذا للعائلات، يقف رشيد عند مدخل الدكان، قبل أن يلج إلى داخله، حيث لازالت آثار الانهيارات بادية للعيان.. انهيارات وذكريات، ودفتر رث..

قصص وحكايات…

بين طيات الدفتر قصص وحكايات وظروف اجتماعية، لسكان نسجوا علاقات استثنائية مع بقال الحي، الذي يعتبر ملاذهم في كل لحظة وحين.
يفتح رشيد تلك الصفحات المتهالكة من الدفتر، كصفحات ذكريات ضحايا الزلزال، فالأحرف والأرقام لم تعد تلمع كما كانت، بل منها ما طمره حبر النسيان.
يتأمل رشيد الأرقام القديمة، والأسماء التي نقشت بمداد يكاد ينمحي، ويبتسم بحزن عميق، ويقول، “إنه ما تبقى من رأسمال. ديون كثيرة في ذمة بعض الجيران، منهم من قضى نحبه، ومنهم من ينتظر”، ثم يضيف، بصوت ممزوج بالألم، وهو يسافر بين صفحات ذلك الدفتر، يتمعن في الأسماء والأرقام، كم من اسم هنا في هذا الدفتر، هو الآن تحت التراب، وكم من اسم أنظر إليه الآن فقد عزيزا، كم طفل كان يأتي للمحل، هو في عداد الموتى.
يتنهد ثم يضيف، “الله هو الرزاق، أعتبر هذه الديون صدقة على من رحلوا من أبناء المنطقة، كان من الممكن أن أكون من بين الموتى”.
يستعيد رشيد تجاربه التي طالما ارتسمت في أفق المحل، وكيف كانت الحركة تدب في شرايين أمزميز “فهذه المدينة كانت تعج بالحركة، وكانت التجارة مزدهرة، لكن اليوم الوضع مختلف تماما، فالغلاء ألهب جيوب الناس، وكذلك تبعات الزلزال. الناس لا تفكر اليوم سوى في بناء عش يقيها الحر في الصيف والبرد في الشتاء”.
دفتر اجتماعي

تسكن في دفاتر رشيد، صرخات مؤجلة، مثلها مثل الجدران المتشققة التي تحمل أثقالا حتى الآن. كل اسم، وكل رقم، في دفاتر “الكريدي” عند رشيد، يحكي عن قصص اجتماعية وإنسانية.
اليوم، أصبح المحل رماديا، والمعاملات المالية أو التجارية، تشبه أنغاما حزينة تعزف على آلة حساب قديمة، تعلوها آثار الغبار الممزوج بالدقيق الأبيض.. حتى الأشواق للأيام الخوالي تكاد تذوب في سراب الذكريات، تحت وطأة انتظار إصلاح ما أفسده الزلزال.
الأمل الأخير

أما محمد، فقد أغلق محله التجاري منذ الزلزال، بعدما انهار تماما، وبات يحتاج إلى إعادة البناء، لكن بيروقراطية الإدارة، تشل حركته، فمساطر رخص البناء معقدة جدا، وتحتاج إلى ردح من الزمن، ومصاريف باهظة، وكل ذلك ليس في مقدور محمد، الذي ينتظر أن يجد وضعه الاستثنائي التفاتة من الجهات المعنية.
“أملنا في الله، وفي مصالح ولاية جهة مراكش آسفي، لإيجاد تسوية، تنهي مسار عذابنا، تكفي سنة من العذاب ومن الهم الذي سكننا، ومن الألم الذي قطع أوصالنا، ومن الانتظار الذي هزمنا، وجعل الحياة تبدو أمامنا بعيدة المنال”، يقول محمد، وهو يقودنا في رحلته نحو محله التجاري، الذي يقف أمامه، ليسترجع ذكريات الماضي القريب، حيث كانت أمزميز تعج بالحركة، وكان محله وجهة للراغبين في التبضع.

“جزار معشي باللفت”

أما حسن عفيف، الذي التقيناه ذات يوم أمام محله السكني، يرقب أشغال البناء، فلم يجد من لازمة سوى المثل الشعبي “جزار معشي باللفت”..
حسن عفيف، جزار، انهار محله التجاري، وانهارت معه أحلامه، فلا هو استفاد من إعادة بناء مسكنه، ولا هو استفاد من إصلاح محله التجاري. إنه ينتظر الذي يأتي أو قد لا يأتي..
يبدو أن الألم والإحباط تسللا إلى حسن وأخذا منه مأخذا، وغابت الرشاقة والحيوية اللتين كانتا تطبعان حياة الجزار، الذي يتوجه باكرا نحو سوق الأغنام، ليقتني ما يذبحه في المجزرة، ويعرضه في محله التجاري، ليقفل عائدا في المساء إلى منزله محملا بكل ما تحتاجه أسرته.
أما اليوم، فينتظر من يجود عليه، أو من يتصدق عليه، رغم أنفته وعزة نفسه، يجد نفسه عاجزا عن توفير ما يسد رمق أبنائه.
حالة حسن، هي حالة العديد ممن فقدوا مورد رزقهم، وأغلقت محلاتهم أو فقدوا رؤوس أموالهم من سلع أو ديون تراكمت في ذمة ضحايا الزلزال..

بوعلي: أملنا أكبر من آلامنا

يقضي بوبكر بوعلي، رئيس جمعية السلام لتجار ومهنيي بلدية أمزميز، يومه بين الإدارات العمومية والمؤسسات المنتخبة ذات الصلة، مرافعا عن قضايا تجار ومهنيين وحرفيين متضررين.
يتأبط ملفا يتضمن قوائم المتضررين، والعشرات من المراسلات التي وجهت للعديد من المسؤولين..
لا يكل ولا يمل بوعلي في شرح ظروف التجار بأمزميز، ومدى فداحة الخسائر التي تكبدوها..
“لقد خضنا معارك عديدة، لإيصال صوتنا، وبالفعل نجحنا في إيصال رسالتنا، وبدأ أملنا يكبر أكثر فأكثر”، يقول بوبكر بو علي.
يلج بوعلي، عصر يوم الخميس، إلى غرفة التجارة والصناعة والخدمات بمراكش، يلتقي هناك برئيس الغرفة، كمال بنخالد، وعبد المولى البلوطي، نائبه، ومدير الغرفة، وأعضاء آخرين..
يبدو بوعلي كـ “ماكينة” لا تتوقف عن اقتراح الحلول للعديد من المشاكل، التي تقف حجر عثرة أمام تنفيذ مشروع إعادة تأهيل القطاع التجاري المتضرر من الزلزال بالحوز.
يقول بوعلي لـ “الصباح”، “لقد شكلت غرفة التجارة والصناعة والخدمات سندا لنا في معركتنا من أجل نيل حقوقنا، وكان لرئيس الغرفة الفضل في الدفاع عن قضيتنا العادلة، داخل مجلس المستشارين، وقد تحقق جزء مما نطمح إليه”.
ويضيف بوعلي، “اليوم، تمت الموافقة على استفادة عدد من التجار، منهم من استفاد وشرع في إصلاح محله، وآخرون في الطريق، وفئة أخرى مازلنا ندافع عن أحقيتها في الاستفادة”.
ويؤكد بوعلى أن لجنتين زارتا المتضررين، إحداهما وقفت على الخسائر التي تكبدها التجار في ما يخص التجهيزات والمواد الغذائية التي أتلفت وغيرها، وثانية تابعة للمختبر العمومي للتجارب والدراسات، وقفت على وضعية البنيات التجارية، ومدى تضررها من الزلزال.

لغة الأرقام…

أحصت وزارة الصناعة والتجارة، المحلات المتضررة، إذ بلغت، 2910 نقاط بيع خاصة بالتجارة والخدمات، تتوزع بين 2323 بجهة مراكش آسفي، و587 بإقليم تارودانت، 45 في المائة منها تعرضت للهدم الكلي أو مهددة بالانهيار، فيما 51 في المائة تعرضت لأضرار متفاوتة.
وسجلت الوزارة نفسها، أن زلزال الثامن من شتنبر أتلف سلع 51 في المائة من التجار الذين شمل الإحصاء محلاتهم، بينما ألحق بسلع 45 في المائة منهم، أضرارا متفاوتة.
واستنادا إلى أرقام الوزارة، فإن أزيد من 36 المائة من المحلات تخص التغذية العامة (البقالة)، و16 في المائة مقاه ومطاعم، 7 في المائة هي محلات مختصة في بيع اللحوم، فضلا عن محلات لبيع الملابس وأنشطة أخرى.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إمرهان: تجمعيو مجلس آسني متماسكون وإدبلعيد لا يمثل إلا نفسه

كشف جمال إمرهان رئيس جماعة آسني أن أعضاء المجلس المنتمون لحزب التجمع الوطني للأحرار متماسكون وملتزمون بكل الضوابط التي يفرضها إنتماؤهم الحزبي، عكس ما تم تداوله مؤخرا من طرف أحد الأعضاء حول مشاركة ستة مستشارين بالمؤتمر الوطني لحزب الحركة الشعبية. وأوضح إمرهان في اتصال هاتفي، أن المستشار بالمجلس الجماعي مصطفى إدبلعيد الذي حضر أشغال مؤتمر حزب السنبلة لا يمثل إلا نفسه، وليس سوى حالة شاذة بداخل المجلس الجماعي لآسني بخروجه عن إجماع الرئيس وباقي الأعضاء الملتزمين مع حزب الحمامة.

مصرع سائق بعد انقلاب شاحنته بمنعرج جبلي بين الحوز وورزازات

                                   لقي سائق شاحنة من الحجم الكبير مصرعه في حادثة سير مميتة وقعت خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد 7 يونيو الجاري، على مستوى أحد المنعرجات الخطيرة بمنطقة "ويسكسو" الواقعة على الطريق الوطنية رقم 9 الرابطة بين إقليم الحوز ومدينة ورزازات. وحسب المعطيات المتوفرة، فإن الضحية، وهو من مواليد سنة 1981 وينحدر من مدينة آسفي، كان يقود شاحنته المحملة بمواد معدنية قبل أن تنقلب بشكل عنيف لأسباب ما تزال موضوع تحقيق من طرف المصالح المختصة. وقد خلف الحادث خسائر جسيمة بالشاحنة، فيما فارق السائق الحياة بعين المكان متأثرا بالإصابات البليغة التي تعرض لها جراء قوة الاصطدام. وفور إشعارها بالحادث، انتقلت إلى عين المكان عناصر الدرك الملكي والسلطات المحلية وفرق الوقاية المدنية، حيث جرى اتخاذ التدابير اللازمة وتأمين حركة السير بالطريق، قبل أن يتم نقل جثة الهالك إلى مستودع الأموات بالمستشفى القريب بمدينة آيت أورير. وفي موازاة ذلك، فتحت عناصر الدرك الملكي تحقيقا تحت إشراف النيابة العامة ال...

معارضة مجلس تحناوت تجدد طلبها لعامل الحوز للحصول على تقرير المجلس الجهوي للحسابات

  جدد أعضاء من فريق المعارضة بالمجلس الجماعي لتحناوت مطالبتهم بالحصول على نسخة من تقرير المجلس الجهوي للحسابات المتعلق بتدبير شؤون الجماعة، وذلك من خلال مراسلة وجهوها إلى عامل إقليم الحوز، مصطفى المعزة، يلتمسون فيها عقد لقاء معه والتدخل لدى رئاسة المجلس الجماعي لتمكينهم من هذه الوثيقة التي يعتبرونها ضرورية لممارسة مهامهم الرقابية وتتبع تدبير الشأن المحلي. وأوضح أعضاء المعارضة أنهم سبق أن وجهوا مراسلات في الموضوع إلى العامل السابق للإقليم رشيد بنشيخي، كما أعادوا طرح الملف لدى العامل الحالي مصطفى المعزة، غير أنهم يؤكدون أنهم لم يتلقوا أي جواب بخصوص طلبهم إلى حدود الساعة. وأضافوا أن التقرير يشكل وثيقة أساسية تهم جميع مكونات المجلس الجماعي، وتمكن المنتخبين من الاطلاع على المعطيات المرتبطة بالتدبير المالي والإداري للجماعة والقيام بأدوارهم في التقييم والمراقبة واقتراح الحلول الكفيلة بتحسين الأداء الجماعي. وأشار الموقعون على المراسلة إلى أن القضاء الإداري سبق أن حسم في الملف لصالحهم، بعدما صدر حكم ابتدائي تلاه قرار استئنافي يقضيان بتمكينهم من نسخة من تقرير المجلس الجهوي للحسابات، معتبرين ...

حضور مستشارين تجمعيين بجماعة آسني أشغال المؤتمر الوطني للحركة الشعبية يثير تساؤلات حول مستقبل حزب الحمامة بالجماعة

  أثار حضور ستة مستشارين ينتمون إلى حزب التجمع الوطني للأحرار بالمجلس الجماعي لآسني أشغال الدورة السابعة للمجلس الوطني لحزب الحركة الشعبية، التي احتضنتها مدينة خنيفرة نهاية الأسبوع الماضي، موجة من التساؤلات داخل الأوساط السياسية بإقليم الحوز حول مستقبل حزب الحمامة بالجماعة. ولفت هذا الحضور الجماعي الانتباه بالنظر إلى أن الأمر يتعلق بمنتخبين ينتمون رسميا إلى حزب التجمع الوطني للأحرار، من بينهم المستشار الجماعي مصطفى إدبلعيد، الذين شاركوا في محطة تنظيمية بارزة لحزب السنبلة بحضور قياداته الوطنية ومناضليه القادمين من مختلف جهات المملكة. ويرى متابعون للشأن السياسي المحلي أن هذه المشاركة لا يمكن فصلها عن الحركية السياسية التي يشهدها إقليم الحوز استعدادا للاستحقاقات الانتخابية المقبلة، خاصة بعد تزكية القيادي الحركي عبد العزيز آيت عدي لخوض الانتخابات التشريعية المقبلة باسم الحركة الشعبية. كما اعتبر عدد من المراقبين أن حضور هذا العدد من المنتخبين التجمعيين في مؤتمر وطني لحزب منافس يفتح الباب أمام قراءات متعددة بشأن مستقبل الخريطة السياسية بجماعة آسني، واحتمال حدوث تحولات في الاصطفافات الحزب...

قبل انطلاق السباق البرلماني.. رؤساء جماعات بالحوز ينسجون تحالفات مع مرشحين من خارج أحزابهم

  مع اقتراب الانتخابات التشريعية المرتقبة خلال شهر شتنبر المقبل، بدأت ملامح تحالفات سياسية جديدة تتشكل بإقليم الحوز، حيث تشير معطيات متداولة إلى انخراط عدد من رؤساء الجماعات ومنتخبين محليين في اتصالات مع مرشحين محتملين للبرلمان من خارج الأحزاب التي ينتمون إليها. وتأتي هذه التحركات في وقت يفترض فيه أن يعمل المنتخبون على دعم مرشحي تنظيماتهم السياسية والدفاع عن اختياراتها أمام الناخبين. وتكشف هذه السلوكيات عن أزمة حقيقية في مفهوم الالتزام الحزبي، إذ يبدو أن بعض المنتخبين يضعون حسابات الربح والخسارة الانتخابية فوق الاعتبارات السياسية والتنظيمية. فبدل الاصطفاف خلف مرشحي أحزابهم، يفضل بعضهم البحث عن التحالف مع شخصيات يعتبرونها أوفر حظاً للفوز بالمقعد البرلماني، حتى وإن كانت تنتمي إلى أحزاب منافسة، وهو ما يطرح تساؤلات حول قيمة الانتماء الحزبي وجدوى الخطاب السياسي الذي يرفع خلال الحملات الانتخابية. وإذا كانت التحالفات السياسية تظل جزءاً من الممارسة الديمقراطية، فإن دعم منتخبين لمرشحين من خارج أحزابهم قبل أشهر من الاستحقاقات التشريعية يبعث برسائل سلبية إلى الرأي العام، مفادها أن بعض الأحزاب...