التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

ساكنة أيت حكيم أيت أزيد تناشد السلطات بفك العزلة عن واد تحبانت

  يتجدد مطلب فك العزلة عن عدد من الدواوير التابعة لجماعة أيت حكيم أيت أزيد بقيادة أبادو بإقليم الحوز، في ظل المعاناة المتكررة التي تتسبب فيها التقلبات الجوية وارتفاع منسوب مياه واد تحبانت، الذي يتحول مع كل تساقطات مطرية إلى حاجز طبيعي يعزل الساكنة عن محيطها ويجعل التنقل أمراً محفوفاً بالمخاطر. وتجد الأسر نفسها، خلال فترات الأمطار، أمام صعوبات كبيرة في الولوج إلى الخدمات الأساسية، حيث يضطر التلاميذ إلى المجازفة لعبور الوادي من أجل الوصول إلى مؤسساتهم التعليمية، كما تتعقد عملية نقل المرضى والنساء الحوامل والتزود بالمواد الضرورية، في مشهد يعكس حجم الإكراهات التي ما تزال تواجه ساكنة المناطق الجبلية رغم الجهود المبذولة لتحسين البنيات التحتية بالعالم القروي. وأمام هذه الوضعية، تعبر ساكنة جماعة أيت حكيم أيت أزيد عن أملها في أن يحظى مطلب تشييد قنطرة أو معبر محصن فوق واد تحبانت بالأولوية ضمن المشاريع التنموية المقبلة، باعتباره حلاً عملياً من شأنه ضمان استمرارية التنقل وفك العزلة عن المنطقة على مدار السنة. كما تثمن الساكنة المجهودات التي تبذلها السلطات الإقليمية والمحلية بإقليم الحوز، معربة ...
آخر المشاركات

رمز المسؤولية.. هشام المهاجري مرشح لرئاسة لجنة تقصي الحقائق حول دعم استيراد المواشي وتربية الماشية

يتجه حزب الأصالة والمعاصرة نحو الدفع باسم البرلماني هشام المهاجري لرئاسة لجنة تقصي الحقائق المرتقبة حول الدعم الحكومي الموجه لاستيراد المواشي وقطاع تربية الماشية، وذلك بعد التوافق الذي حصل داخل الفريق النيابي للحزب بمجلس النواب. ويأتي هذا التوجه في ظل المكانة التي راكمها المهاجري داخل المؤسسة التشريعية، باعتباره من بين أكثر الأصوات البرلمانية حضورا في النقاشات المرتبطة بالقضايا الاجتماعية والاقتصادية التي تهم المواطنين بشكل مباشر. ويُنظر إلى هشام المهاجري داخل الأوساط السياسية والبرلمانية كأحد الوجوه التي طبعت العمل الرقابي خلال السنوات الأخيرة، من خلال مواقفه الصريحة وتدخّلاته المتكررة دفاعاً عن القدرة الشرائية للمواطنين ومطالب الفئات المتضررة من ارتفاع الأسعار والأوضاع الاقتصادية الصعبة. كما اشتهر بمواقفه الجريئة داخل البرلمان وخارجه، حيث لم يتردد في طرح ملفات حساسة وإثارة قضايا مرتبطة بالحكامة وتدبير المال العام، الأمر الذي أكسبه حضوراً سياسياً وإعلامياً لافتاً، وجعل اسمه مرتبطاً بالدفاع المستميت عن قضايا المواطنين بعيداً عن الحسابات الضيقة. ويأتي ترشيح المهاجري لرئاسة هذه اللجنة ف...

مراكش آسفي تحت مجهر الداخلية.. مخاوف من توظيف النفوذ العقاري في انتخابات شتنبر

كشفت معطيات متداولة عن توصل المصالح المركزية بوزارة الداخلية بتقارير صادرة عن أقسام الشؤون الداخلية بعدد من العمالات والأقاليم، من بينها عمالات وأقاليم جهة مراكش آسفي، تتضمن مؤشرات حول تحركات لفاعلين في قطاع العقار والبناء تزامناً مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية المقررة خلال شهر شتنبر المقبل. وتأتي هذه المعطيات في سياق استعداد مختلف الأحزاب السياسية والمرشحين المحتملين لخوض غمار الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، وسط ترقب كبير لما ستفرزه من تحالفات وتوازنات جديدة. وبحسب المعطيات المتداولة، فإن بعض المنعشين العقاريين والمقاولين يسعون إلى دعم شخصيات ومرشحين تربطهم بهم علاقات ومصالح اقتصادية وتجارية، في محاولة للتأثير على المشهد الانتخابي داخل عدد من الدوائر التي تعرف تنافساً قوياً. كما تشير التقارير إلى أن بعض هذه الأسماء سبق أن ارتبطت بملفات ذات صلة بالتعمير أو التدبير المحلي، الأمر الذي دفع السلطات المختصة إلى تكثيف عمليات التتبع والمراقبة تحسباً لأي محاولة لاستغلال النفوذ الاقتصادي في التأثير على المسار الانتخابي أو توجيه اختيارات الناخبين. وتكتسي هذه المعطيات أهمية خاصة بجهة مراكش ...

في وقت قياسي.. الدرك يعتقل أربعة أفراد تنابوا على اغتصاب "سرباية" بوحشية

أنهت عناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي ثلاثاء الأولاد، التابعة للقيادة الجهوية لسطات جرائم خطيرة لعصابة إجرامية، تورط أفرادها في اغتصاب جماعي، وقعت ضحيته شابة في مقتبل العمر. وحسب يومية “الصباح” فإن المعطيات الأولية للبحث، كشفت خطورة الأفعال الإجرامية المرتكبة من قبل أفراد العصابة، إذ لم يكتف الجناة الأربعة بتشكيل تنظيم إجرامي للاختطاف والتحرش بالنساء، بعد أن تورطوا في اختطاف واغتصاب جماعي لضحية تعمل نادلة بمقهى. وأضافت المصادر ذاتها أن المشتبه فيهم الذين تم إيقافهم في وقت وجيز، قرروا تنفيذ عملية الاعتداء الجنسي بانتهاج مخطط استدراج الضحية إلى مسرح الجريمة، مستغلين معرفة أحدهم بها، باعتباره من بين زبناء المقهى التي تعمل بها، إذ بعد أن اطمأنت للمشتبه فيه الأول الذي بادرها بحديث لا يخلو من احترام، تفاجأت بالتحاق ثلاثة أشخاص قرروا مساعدته في محاصرتها واختطافها إلى منطقة خلاء، غير مكترثين ببكائها وتوسلاتها. وأفادت مصادر متطابقة أن الجناة شرعوا في التحرش بالضحية لمواقعتها عن طيب خاطر، إلا أن رفضها ذلك جعلهم يعمدون إلى اغتصابها بشكل جماعي وبوحشية، مستغلين عجزها عن مقاومتهم لقضاء وطرهم، كما...

برئاسة كودار.. لجنة الإشراف والمراقبة تتابع تقدم المشاريع التنموية بجهة مراكش آسفي

احتضن مقر الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع بجهة مراكش آسفي، صباح الأربعاء 24 يونيو 2026، أشغال الدورة العادية للجنة الإشراف والمراقبة، برئاسة رئيس مجلس الجهة سمير كودار ووالي جهة مراكش آسفي خطيب الهبيل، وبحضور مدير الوكالة وأعضاء اللجنة. وتناول الاجتماع دراسة مشروع الميزانية التعديلية رقم 1 برسم سنة 2026 والمصادقة عليه، إلى جانب الاطلاع على حصيلة تقدم المشاريع التي تشرف الوكالة على تنفيذها بمختلف أقاليم وعمالات الجهة. كما شكل اللقاء فرصة لتقييم مستوى إنجاز عدد من الأوراش التنموية المرتبطة بالبنيات التحتية والموارد المائية ومناطق الأنشطة الاقتصادية والصناعية، فضلاً عن مشاريع التأهيل الحضري والبنايات والتجهيزات العمومية والسياحية، بما يعكس الدينامية التنموية التي تشهدها الجهة في مختلف القطاعات.

استنفر أمني بعد العثور على جثة مجهولة داخل وادي

شهدت مدينة إيمنتانوت، زوال اليوم الأربعاء، حالة استنفار أمني عقب العثور على جثة شخص داخل الوادي الذي يخترق وسط المدينة، في ظروف وصفت بالغامضة، ما استدعى تدخل مختلف الأجهزة الأمنية والسلطات المحلية. وفور إشعارها بالواقعة، انتقلت عناصر الأمن والشرطة العلمية والتقنية إلى عين المكان، حيث تم تطويق محيط الاكتشاف وإجراء المعاينات الميدانية اللازمة، مع مباشرة عمليات جمع الأدلة والقرائن التي قد تساعد في كشف ملابسات القضية. وبأمر من النيابة العامة المختصة، تم فتح تحقيق قضائي لتحديد هوية الضحية والوقوف على الظروف المحيطة بالحادث، في وقت خلفت فيه الواقعة حالة من الصدمة والاستغراب وسط ساكنة المنطقة.

لجنة من وزارة الانتقال الرقمي تزور التوامة وآيت أورير وتزارت وآيت عادل لمعالجة مشكل التغطية الهاتفية

  في خطوة جديدة تروم إيجاد حلول عملية لمشكل ضعف أو غياب التغطية الهاتفية وخدمات الإنترنت بعدد من دواوير جماعة التوامة، استقبلت الجماعة، يوم الجمعة 19 يونيو 2026، لجنة تقنية مركزية أوفدتها الجهات المختصة للوقوف ميدانياً على حجم الإشكال الذي تعاني منه الساكنة منذ سنوات. وتأتي هذه الزيارة في سياق الجهود التي يبذلها المجلس الجماعي للتوامة للترافع عن هذا الملف، وبعد الملتمس الذي تم رفعه إلى النائب البرلماني عن إقليم الحوز أحمد التويزي، والذي بادر إلى إثارة الموضوع تحت قبة البرلمان لدى الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة. كما تندرج الزيارة في إطار مخرجات اللقاءات السابقة التي احتضنتها الوزارة بحضور عدد من رؤساء الجماعات المتضررة من ضعف خدمات الاتصال. وضمت اللجنة كلاً من حسن جوريو مستشار الوزيرة، وعبد الكريم بلخيضر رئيس قسم الخدمة الأساسية بالوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، إلى جانب المطيع عبد الحي المسؤول بالوكالة نفسها، حيث شملت الزيارة جماعات التوامة وآيت أورير وتزارت وآيت عادل. وقد خصصت الاجتماعات المنعقدة بهذه الجماعات لتشخيص الوضع ميدانياً وتحدي...

الحركة الشعبية تزكي النقيب السابق مولاي سليمان العمراني لقيادة معركة جليز النخيل

  حسم حزب الحركة الشعبية اختياره بشأن وكيل لائحته الانتخابية بالدائرة التشريعية المحلية جليز النخيل بمدينة مراكش، بعدما منح أمينه العام محمد أوزين التزكية الرسمية للنقيب السابق لهيئة المحامين بمراكش، مولاي سليمان العمراني، لخوض الاستحقاقات التشريعية المقبلة. وجاء هذا القرار عقب سلسلة من المشاورات والتنسيقات التي سبقت التحاق العمراني بالحزب، حيث حظي ترشيحه بدعم وتوافق على المستويين الجهوي والوطني، بالنظر إلى مساره المهني والحقوقي وحضوره البارز داخل الأوساط الاقتصادية والاجتماعية بمدينة مراكش. ويرى متابعون أن دخول مولاي سليمان العمراني غمار المنافسة الانتخابية تحت ألوان حزب الحركة الشعبية من شأنه أن يعيد ترتيب الأوراق السياسية داخل دائرة جليز النخيل، ويضيف معطى جديداً إلى المشهد الانتخابي المحلي، في ظل الترقب الكبير للمنافسة المنتظرة بين مختلف الأحزاب خلال الانتخابات المقبلة.

إلغاء الحكم الابتدائي الصادر في حق رئيس جماعة واحة سيدي إبراهيم

  قضت هيئة المحكمة، يوم الثلاثاء، بإلغاء الحكم الابتدائي الذي كان قد صدر في حق محمد الشقيق، رئيس مجلس جماعة واحة سيدي إبراهيم، وذلك بعد قبول التعرض والاستئناف من الناحية الشكلية والبت في الملف موضوعاً لفائدته. وبموجب القرار القضائي الصادر تحت رقم 3957، أعلنت المحكمة سقوط الدعوى العمومية بعد استكمال كافة الإجراءات القانونية والتسويات المالية المنصوص عليها في هذا النوع من الملفات، مع تحميل الخزينة العامة مصاريف الدعوى. ويضع هذا الحكم النهائي والحضوري، الصادر باسم جلالة الملك ووفقاً لمقتضيات القانون، حداً للمسطرة القضائية المرتبطة بهذا الملف، بعد استيفاء مختلف الشروط القانونية المطلوبة وإغلاق هذا الجانب من النزاع بشكل نهائي.

بعد شكاوى المواطنين.. سؤال برلماني حول جودة النقل بالحافلات بين الحوز ومراكش

  تتواصل معاناة ساكنة عدد من الجماعات التابعة لدائرة أمزميز بإقليم الحوز مع خدمات النقل العمومي بواسطة الحافلات، في ظل تزايد الإقبال على الخطوط الرابطة بين مدينة مراكش ومراكز أمزميز وتحناوت وآيت أورير والمناطق المجاورة. ويشتكي المواطنون بشكل متكرر من محدودية عدد المقاعد المتوفرة داخل الحافلات المستغلة بهذه الخطوط، الأمر الذي يؤدي إلى حالات اكتظاظ يومية، ويجبر العديد من الركاب على قضاء الرحلة واقفين، رغم المسافات الطويلة التي يقطعونها بشكل يومي لأغراض العمل والدراسة والإدارة والعلاج. وفي هذا السياق، وجه النائب البرلماني محمد أدموسى، عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، سؤالاً كتابياً إلى وزير الداخلية بتاريخ 22 يونيو 2026، حول سبل تعزيز أسطول النقل العمومي بالحافلات المخصصة للمسافات الطويلة على الخطوط الرابطة بين مراكش والمراكز المجاورة. وأوضح البرلماني في مراسلته أن الحافلات المستعملة حالياً ذات طابع حضري أو شبه حضري، وتعتمد أساساً على التنقل داخل المجال الحضري ولمسافات قصيرة، في حين أن الخطوط المذكورة تمتد على مسافات طويلة نسبياً، وهو ما يجعل ظروف السفر غير مريحة ...

أحمد علا وحسن اداحيا يمثلان إقليم الحوز في المؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة بطنجة

  سجل إقليم الحوز حضوره ضمن أشغال المؤتمر العالمي الثامن لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة، المنعقد بمدينة طنجة تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، من خلال مشاركة كل من أحمد علا، رئيس المجلس الجماعي لتحناوت، وحسن اداحيا، عضو المجلس الجماعي لأوريكة، إلى جانب وفود ومنتخبين ومسؤولين يمثلون جماعات ترابية من مختلف جهات المملكة وعدد من دول العالم. وتأتي هذه المشاركة في إطار تمثيل إقليم الحوز في واحدة من أبرز التظاهرات الدولية المخصصة لقضايا الحكامة المحلية والتنمية الترابية، حيث شكل المؤتمر فضاءً لتبادل التجارب والخبرات بين المنتخبين وصناع القرار حول سبل تطوير أداء الجماعات الترابية وتعزيز أدوارها في تحقيق التنمية المستدامة ومواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. كما ناقش المشاركون عدداً من القضايا المرتبطة بالعدالة المجالية والانتقال البيئي والابتكار في تدبير المرافق والخدمات العمومية. ويعكس حضور أحمد علا وحسن اداحيا بهذا المحفل الدولي حرص المنتخبين بإقليم الحوز على مواكبة المستجدات المتعلقة بتدبير الشأن المحلي والانفتاح على التجارب الناجحة في مجال الحكامة الترابية، بم...

تخصيص مبلف ضخم لإصلاح وحدات التعليم الأولي بالحوز استعداداً للدخول المدرسي المقبل

  في إطار التحضيرات الجارية لاستقبال الموسم الدراسي المقبل في ظروف مناسبة، صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم الحوز على مشروع يهدف إلى إصلاح وإعادة تأهيل عدد من وحدات التعليم الأولي المنتشرة بمختلف الجماعات الترابية بالإقليم. ويأتي هذا المشروع، الذي خصص له غلاف مالي يناهز 600 ألف درهم، لمعالجة الأضرار التي لحقت ببعض البنايات نتيجة التساقطات المطرية والعواصف الرعدية الأخيرة، حيث ستشمل الأشغال ترميم الجدران وإصلاح الاختلالات البنيوية التي قد تؤثر على السير العادي للعملية التعليمية. ويندرج هذا الورش ضمن البرنامج الرابع للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية الخاص بتنمية الرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، في وقت يواصل فيه إقليم الحوز جهوده لتعميم خدمات التعليم الأولي بمختلف المناطق القروية والجبلية، وتحسين ظروف استقبال الأطفال داخل فضاءات تربوية ملائمة وآمنة.

العدالة والتنمية يجدد هياكله المحلية بآيت أورير وانتخاب عبد اللطيف عنيبة كاتباً محلياً للحزب

احتضنت مدينة آيت أورير بإقليم الحوز، يوم الأحد 21 يونيو 2026، أشغال المؤتمر المحلي لحزب العدالة والتنمية، الذي خُصص لتجديد هياكل الحزب على المستوى المحلي، وسط أجواء تنظيمية اتسمت بالنقاش الديمقراطي والمشاركة الواسعة لمناضلي الحزب. وأسفر المؤتمر عن انتخاب عبد اللطيف عنيبة كاتباً محلياً للحزب، فيما انتُخب حسن المباركي نائباً له، إلى جانب تشكيل كتابة محلية تضم عدداً من الأعضاء الذين سيتولون تدبير المرحلة المقبلة ومواصلة التأطير الحزبي والتنظيمي بالمنطقة. وشهد اللقاء حضور عدد من مناضلي الحزب وفعالياته المحلية، الذين نوهوا بالمجهودات التي بذلها المكتب السابق خلال ولايته، معبرين عن تقديرهم لأعضائه وعلى رأسهم عبد الله بواضيل، ومتمنين التوفيق للهيئة الجديدة في أداء مهامها.

حملة واسعة لهدم البناء العشوائي بضواحي مراكش

واصلت السلطات المحلية خلال شهر يونيو 2026 تنفيذ عمليات ميدانية لمحاربة البناء غير القانوني والتصدي لمختلف أشكال الترامي على الملك العام، وذلك بكل من قيادتي سعادة والسويهلة، في إطار الجهود الرامية إلى فرض احترام ضوابط التعمير والتنظيم العمراني. وعلى مستوى قيادة سعادة، أسفرت التدخلات عن إزالة 378 بناية ومنشأة وتجهيزاً غير مرخص، شملت مباني مشيدة بطرق مخالفة للقانون وسياجات وأحواشاً وتوسعات غير قانونية. كما شهدت قيادة السويهلة تنفيذ عمليات مماثلة مكنت من إزالة أكثر من 25 بناية وتجهيزاً عشوائياً بمناطق مختلفة. وجرت هذه العمليات بتنسيق بين مختلف المتدخلين والسلطات المختصة، في إطار مقاربة استباقية تهدف إلى الحد من انتشار البناء العشوائي والحفاظ على النظام العمراني وحماية الملك العام من مختلف أشكال الاستغلال غير المشروع.

انتشال جثة شاب لقي حتفه بعد سقوطه في بئر بعمق 26 متراً

شهدت جماعة المنيزلة التابعة لإقليم تارودانت حادثاً مأساوياً بعدما لقي شاب في الثلاثينات من عمره مصرعه إثر سقوطه داخل بئر يبلغ عمقها حوالي 26 متراً، ما استدعى استنفار مختلف المصالح المختصة. وفور إشعارها بالواقعة، انتقلت إلى عين المكان عناصر الوقاية المدنية والسلطات المحلية والدرك الملكي، حيث باشرت عمليات الإنقاذ التي واجهت صعوبات ميدانية بسبب طبيعة المكان وعمق البئر، ما اضطر الفرق المتدخلة إلى مواصلة جهودها إلى غاية صباح اليوم الموالي مدعومة بمعدات إضافية. وتمكنت فرق الإنقاذ في النهاية من انتشال جثة الضحية، قبل نقلها إلى مستودع الأموات بالمستشفى الإقليمي المختار السوسي بتارودانت، فيما فتحت مصالح الدرك الملكي تحقيقاً تحت إشراف النيابة العامة المختصة لتحديد ملابسات الحادث.

العثور على رضيع متخلى عنه يستنفر السلطات

  استنفرت واقعة العثور على رضيع حديث الولادة متخلى عنه بالقرب من مدارة الحرية بحي جليز بمدينة مراكش، صباح يوم الإثنين، مختلف المصالح الأمنية والسلطات المحلية وعناصر الوقاية المدنية. وفور التوصل بالإشعار، انتقلت الفرق المختصة إلى المكان حيث تم تقديم الإسعافات الأولية للرضيع قبل نقله إلى مؤسسة استشفائية من أجل إخضاعه للفحوصات الطبية اللازمة والتأكد من وضعه الصحي وتوفير الرعاية الضرورية له. وبالتوازي مع ذلك، باشرت المصالح الأمنية المختصة تحقيقاً تحت إشراف النيابة العامة، من أجل تحديد هوية الأشخاص المتورطين في عملية التخلي عن الرضيع وكشف جميع الظروف والملابسات المحيطة بهذه الواقعة، فيما تم توجيهه إلى مؤسسة للرعاية الاجتماعية وفق المساطر القانونية المعمول بها.

قبل انطلاق السباق البرلماني.. رؤساء جماعات بالحوز ينسجون تحالفات مع مرشحين من خارج أحزابهم

  مع اقتراب الانتخابات التشريعية المرتقبة خلال شهر شتنبر المقبل، بدأت ملامح تحالفات سياسية جديدة تتشكل بإقليم الحوز، حيث تشير معطيات متداولة إلى انخراط عدد من رؤساء الجماعات ومنتخبين محليين في اتصالات مع مرشحين محتملين للبرلمان من خارج الأحزاب التي ينتمون إليها. وتأتي هذه التحركات في وقت يفترض فيه أن يعمل المنتخبون على دعم مرشحي تنظيماتهم السياسية والدفاع عن اختياراتها أمام الناخبين. وتكشف هذه السلوكيات عن أزمة حقيقية في مفهوم الالتزام الحزبي، إذ يبدو أن بعض المنتخبين يضعون حسابات الربح والخسارة الانتخابية فوق الاعتبارات السياسية والتنظيمية. فبدل الاصطفاف خلف مرشحي أحزابهم، يفضل بعضهم البحث عن التحالف مع شخصيات يعتبرونها أوفر حظاً للفوز بالمقعد البرلماني، حتى وإن كانت تنتمي إلى أحزاب منافسة، وهو ما يطرح تساؤلات حول قيمة الانتماء الحزبي وجدوى الخطاب السياسي الذي يرفع خلال الحملات الانتخابية. وإذا كانت التحالفات السياسية تظل جزءاً من الممارسة الديمقراطية، فإن دعم منتخبين لمرشحين من خارج أحزابهم قبل أشهر من الاستحقاقات التشريعية يبعث برسائل سلبية إلى الرأي العام، مفادها أن بعض الأحزاب...

استنفار أمني بعد العثور على بقايا عظمية مجهولة بإقليم الحوز

  شهدت جماعة أغواطيم التابعة لإقليم الحوز، مساء السبت، حالة من التعبئة الأمنية والاستنفار الميداني عقب اكتشاف بقايا عظمية بمنطقة قريبة من دوار الجلدي، في واقعة أثارت الكثير من التساؤلات حول طبيعة هذه البقايا والظروف المحيطة بوجودها بالمكان. وفور توصلها بإشعار حول الحادث، انتقلت إلى عين المكان مختلف المصالح المختصة، من بينها عناصر الدرك الملكي والشرطة التقنية والسلطات المحلية، حيث باشرت إجراءات المعاينة الأولية وفرضت طوقاً أمنياً بمحيط موقع الاكتشاف، في إطار البحث الرامي إلى جمع المعطيات والقرائن المرتبطة بالقضية. كما شملت التحريات عمليات تمشيط واسعة للمجال المحيط بالمنطقة، بهدف رصد أي مؤشرات أو أدلة إضافية يمكن أن تساعد المحققين على تحديد ملابسات الواقعة. وفي السياق ذاته، تقرر إحالة البقايا العظمية على المختبرات المختصة لإخضاعها للفحوصات والخبرات العلمية اللازمة، قصد التأكد من طبيعتها وتحديد مصدرها والفترة الزمنية التي تعود إليها، وذلك تحت إشراف النيابة العامة المختصة التي تتابع مجريات البحث.

حملة للدرك الملكي بآيت أورير تسفر عن توقيف 20 مبحوثاً عنه على الصعيد الوطني

أسفرت حملة أمنية واسعة نفذتها عناصر الدرك الملكي بآيت أورير، التابعة لسرية تحناوت، عن توقيف عشرين شخصاً كانوا موضوع مذكرات بحث وطنية للاشتباه في تورطهم في قضايا وأفعال مجرمة بمقتضى القانون. وجاءت هذه العملية في إطار الجهود المتواصلة الرامية إلى تعزيز الأمن بمختلف مناطق النفوذ الترابي، حيث تم تكثيف المراقبة الميدانية ونصب نقاط للتفتيش والمراقبة، إلى جانب تنفيذ عمليات تمشيط استهدفت عدداً من المواقع والمسالك التي تعرف حركة مكثفة للأشخاص والمركبات. وبتعليمات من النيابة العامة المختصة، تم وضع الموقوفين رهن تدابير الحراسة النظرية من أجل تعميق البحث واستكمال الإجراءات القانونية المعمول بها، قبل عرضهم على العدالة. وقد خلفت هذه العملية ارتياحاً لدى عدد من الفاعلين المحليين ومكونات المجتمع المدني، الذين اعتبروا أن مثل هذه التدخلات الأمنية تساهم في تعزيز الشعور بالأمن ومحاربة مختلف مظاهر الجريمة والانحراف.

الحوز يسجل 300 ألف ليلة مبيت خلال الربع الأول من السنة

واصل القطاع السياحي بإقليم الحوز تحقيق مؤشرات إيجابية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة الجارية، بعدما بلغ عدد ليالي المبيت المسجلة بمؤسسات الإيواء السياحي المصنفة حوالي 300 ألف ليلة مبيت، محافظا بذلك على المستوى نفسه المسجل خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية. وتظهر المعطيات أن معدل الملء بلغ 65 في المائة خلال الربع الأول من السنة، في حين سجل شهر مارس لوحده أداء لافتا بوصول عدد ليالي المبيت إلى نحو 114 ألف ليلة، بزيادة بلغت 23 في المائة مقارنة بالشهر نفسه من سنة 2025، مع تحقيق معدل ملء ناهز 75 في المائة. وتعكس هذه الأرقام استمرار جاذبية إقليم الحوز كوجهة سياحية متميزة تستقطب الزوار المغاربة والأجانب، مستفيدا من تنوع مؤهلاته الطبيعية والثقافية وقربه من مدينة مراكش. كما يساهم الإقليم بنسبة 3 في المائة من إجمالي ليالي المبيت المسجلة وطنيا، في وقت تجاوز فيه مجموع الليالي المسجلة بمؤسسات الإيواء السياحي المصنفة بالمغرب 9,85 ملايين ليلة مبيت خلال الفترة نفسها.