التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الفنان التشكيلي المغربي عبد الفتاح بلالي.. و رحلة الولع غير البريئ بالرمز الهارب

                                           

الرمز، هذا الوقوف المتحرك الذي لا نستطيع تطويعه أو اخضاعه لمشيئتنا؛ متجدد لا تحتويه فكرة أو إشارة أو مغزى. يعيد صياغة شكله و دلالته عند كل محطة و عند كل سكون، كامل في كل شيء و مبهر في الوصف مع كثير من التعقيد. هذا الكنه المتعدد، عابر للحقائق و مطلق في تجليه، وحدها الفرضيات اللانهائية مقام يرتضيه.

و رغم المجازفة التي يستدعيها الخوض في عناصر هذا المسمى "رمزا"، إلا ان الإدراك بجسامة محاولة اقتناص هذا الموجود الهارب، كان كافيا للفنان التشكيلي المغربي عبد الفتاح بلالي ليبدأ المسير نحو طرق متفرقة في الوسيلة و مجتمعة عند غاية الإلمام به، زاده في ذلك ريشته و حواسه.

يبرز الرمز في اعمال بلالي كصيحة فنية تتحدى بهرجة العصر و شمولية العولمة، لبعث أساليب الأجداد في الإفصاح عن جوانب جمالية مقرونة بهم ضمن حركة التاريخ، ما يجعلنا، نقف بحرص و تمعن، عند كل تفصيل و كل ملمح من لوحته التجريدية التي لا تنطق سوى بلغة الإنسان الأول، نقطة البداية في مسلسل الإبداع البشري.

و في لوحات عبد الفتاح بلالي كثيرة هي الرموز، منها ما يؤرخ لحياة و منها ما يدون مرحلة بكل تفصيلاتها، و بعضها يمدنا بأثر حسي عن تجربة ما. و هي في عمومها انعكاس عذري لملامح وجودية ما زالت راسخة للآن، كامتداد لذوات بشرية مترابطة فيما بينها و توثيق لا بد منه لمسيرة الإنسان في كل العصور.

لذا، تنبع أعمال الفنان من عمق الدلالات القديمة التي تتخذ من الرمز معنى و بوابة لإدراك الجوانب الخفية في روح الإنسان، منفردة بخاصية فذة تشكل من الإشارات لغة متكاملة تكمن بين فواصلها المراحل و تُختزل في انحرافاتها التجارب الإنسانية، مثل بساط يخطو عليه الماضي و المستقبل ليمدا الحاضر بقصص و عواطف ماضية ليست سوى فصول من حكايتنا.

لوحات بلالي أسرار و إيماءات في الآن نفسه، محاولة لجرح المعنى و مدحه، كمذكر يملي على الأنثى مشاعرها، على حد تعبير الشاعر محمود درويش. و هو بذلك يكشف ولعه غير البريئ بالغموض و الإيحاء، و حاجته للعب الغميضة مع المتلقي ضمن متاهة لا تفضي إلى أجوبة حاسمة. لأن رمز بلالي ما هو إلى حجة على عدم اليقين في كل شيء، تأكيدا على رؤية الفيلسوفة و الكاتبة الأمريكية سوزان لانفر التي تعتبر أن "الرمز أداة ذهنية، أو مظهر من مظاهر فاعلية العقل البشري".

يركز عبد الفتاح بلالي في أعماله على الإشارات و الرموز كأدوات لبلورة نمط تشكيلي يتخذ من إنسان ما قبل التاريخ مثالا للتعبير الفني، و ليس هذا بنكران للمدارس التشكيلية الحديثة أو نفيا لها، و لكنه تأكيد منه على ضرورة الارتباط بأصولنا كاتصال مباشر و اعتراف صريح بقيمة الجيل الأول الذي كان بمثابة الخطوة الأولى في مسيرة الإنسان الفنان. لذلك تبرز في أعماله الرموز كتجسيد مادي لوقفات شعورية هي بمثابة خطوط البداية لكل المراحل، عبرها تنكشف الإشارات من بين الألوان لتوقظ في المتلقي مسارات متعددة لخطوات آدمية مختلفة في سبيل الإنسان؛ إنسان تجاوز ذاته إلى التيه الذي لن يتعداه إلا بالرجوع إلى روحه الأم.. إلى المستهل الذي يتصل من البداية إلى النهاية بالنقطة الأولى الفطرية التي تترابط مصائرنا فيها و تتناقح عبرها، لنكتشف جوهرنا الأبدي الملون بطينة آدم، أبونا الذي مثل الإنسانية و تمثلت فيه.

و من دون شك، فالمسار الفني الذي سلكه بلالي ليسمو به عبر المجال الأبيض للوحة، هو واحد من الأساليب التي اختزلت بطابعها الأزمنة و الأمكنة و لملمت من بدايات الطريق أيقونات جمالية يتلقفها المتلقي ليستشعر الرحلة الأولى التي ترمز ببساطة إلى تاريخ الإنسان. و بذلك حق علينا القول بأن بلالي تميز بأسلوب خاص يجعل منه واحدا من الرموز التشكيلية التي تحاول أن تستثمر الماضي لترشدنا إلى المستقبل، انطلاقا من قراءة التاريخ و الرؤى الأولى التي استنبطها من واقعه إنسان ما قبل التاريخ.




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اعتقال معلمة متلبسة بممارسة الفساد مع عشيقها داخل سكنها الوظيفي بإقليم الحوز

  تمكنت عناصر الدرك الملكي التابعة للمركز الترابي لآسني، في الساعات الأولى من صباح يومه السبت 27 أبريل الجاري، من اعتقال معلمة و عشيقها متلبسين بممارسة الفساد بداخل سكنها الوظيفي بدوار العسكر التابع لجماعة إيجوكاك. و جاءت عملية الاعتقال، على خلفية تنبه ساكنة الدوار إلى دخول عشيق المعلمة إلى منزلها الوظيفي، قبل أن تتم محاصرة المنزل و الاتصال بالدرك الملكي لآسني الذي حلت عناصره و اعتقلت المعلمة و عشيقها. إلى ذلك، تم وضع الموقوفان رهن تدابير الحراسة النظرية من أجل تعميق البحث معهما، قبل عرضهما على انظار النيابة العامة المختصة.

انطلاق أشغال طريق حيوية تجمع مراكش بالحوز.. و العمراوي: سنحاول تتمة الأشغال قبل الوقت المحدد وفق ضوابط و جودة عالية + صور

                                     أعطيت صباح يومه الخميس 25 أبريل الجاري، انطلاقة أشغال توسيع و تقوية و معالجة المحيط بالطريق الإقليمية رقم 2014 من النقطة الكيلومترية 15+050 إلى النقطة الكيلومترية 20+499 بإقليم الحوز و الطريق الإقليمية رقم 2013 من النقطة الكيلومترية 17+700 إلى النقطة الكيلومترية 21+066 بعمالة مراكش. هذا المقطع الحيوي الذي لطالما تعالت الأصوات و المطالب من أجل تهيئته بالنظر إلى أهميته الحيوية في ربط جماعتي أكفاي و تمصلوحت و معهما عمالتي مراكش و الحوز، سيتم إنجازه من طرف شركة (S.B.T.R) الرائدة على المستوى الوطني، و التي قامت بإنجاز العشرات من الطرق ذات الجودة العالية وفق الضوابط المعمول بها دوليا. و في كلمة له أمام مسؤولين و تقنين حضروا انطلاقة أشغال الطريق، أكد أحمد العمراوي المدير العام لشركة (S.B.T.R)، أنه سيحاول إنجاز هذه الطريق في أقل من المدة الزمنية المحددة لها، مشيرا بأنه ملتزم بتنفيذ الأشغال وفق ضوابط وطنية عالية و جودة متعارف عليها دوليا. من جهته، أوضح عبد الجليل قربال رئيس جماعة تمصلوحت أن هذه الطريق ستفتح أفاقا اقتصادية و سياحية كبيرة بين جماعتي أكفاي و تم

بإشراف مباشر من العامل بنشيخي.. اللجنة الإقليمية لإعادة الإعمار تجتمع من أجل التوقيع على الرخص و التصاميم المتعلقة بالمنازل المنهارة و المتضررة من الزلزال

أكدت مصادر موثوقة، أن اللجنة الإقليمية لإعادة الإعمار بإقليم الحوز، اجتمعت منذ صباح يومه السبت 20 أبريل الجاري، من أجل التوقيع على الرخص و التصاميم المتعلقة بالمنازل المنهارة و المتضررة من الزلزال الذي ضرب الإقليم في الثامن من شتنبر الماضي. هذا الإجتماع الذي يتم بإشراف مباشر من عامل الإقليم رشيد بنشيخي، و يحضره رؤساء جماعات و تقنيين و باقي المتدخلين بعملية إعادة الإعمار، ينعقد في ظل مواصلة سلطات إقليم الحوز، لجهودها المبذولة للتصدي لتأثيرات الزلزال، حيث تركز على إعادة الإعمار كنقطة أساسية لعودة الحياة للطبيعتها بالنسبة للمتضررين، تنزيلا للتعليمات السامية لجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده. و تحرص السلطات الإقليمية بقيادة العامل رشيد بنشيخي على تسريع عمليات الإعمار وإزالة كافة العوائق التي تواجه المتضررين، مع التأكيد على أهمية هذه العملية في إعادة بناء الحياة وتعزيز الأمل بين السكان. كما تأتي جهود إعادة الإعمار كخطوة حيوية للمتضررين، حيث تمثل نقطة البداية لاستعادة الحياة الطبيعية وتخطي التحديات التي فرضها الزلزال. و تتمثل هذه العملية في تقديم الدعم المالي والتقني لإعادة بناء المنا

وفاة رئيس سابق لجماعة بإقليم الحوز بعد صراع طويل مع المرض

  أكدت مصادر متطابقة، وفاة رئيس سابق لجماعة ترابية بإقليم الحوز بعد صراع طويل مع المرض. و يتعلق الأمر، وفق ذات المصادر، بالرئيس السابق لجماعة ويركان أحمد أبو الضيا،الذي وافته المنية قبيل أذان صلاة مغرب اليوم الثلاثاء تاسع أبريل الجاري في أحد مستشفيات مراكش، بعد صراع مع المرض استمر لفترة طويلة.  الفقيد، كان يشغل منصب رئيس المجلس الجماعي لويركان خلال الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي. إنا لله و إنا إليه راجعون

عامل إقليم الحوز يقدم سيارات إسعاف لفائدة 16 جماعة ترابية بإقليم الحوز

كشفت مصادر متطابقة، أن عامل إقليم الحوز خصص سيارات إسعاف لـ16 جماعة ترابية بإقليم الحوز، من أجل تقوية الخدمات الصحية بالجماعات المستفيدة. و يتعلق الأمر بكل من ثلاث نيعقوب، سيدي بدهاج، آسني، أغواطيم، ستي فاضمة، أوكايمدن، تزارت، تمكرت، آيت احكيم آيت ازيد، آيت عادل، آبادو، تغدوين، زرقطن، دار الجامع، أمغراس و إكرفروان.