التخطي إلى المحتوى الرئيسي

دواوير تباشر إزالة ركام "زلزال الحوز".. و رشيد بلعربي: العملية اقتراحية و ليست إجبارية

 





لمواجهة “بطء” عملية إزالة الركام في العديد من الدواوير المتضررة من الزلزال، تتجه سلطات إقليم الحوز إلى نهج خطة جديدة في الأيام المقبلة، تعتمد اقتراح “تكفل الساكنة المتضررة بنفسها بهاته العملية مقابل تعويض مالي رمزي”.

و بعد أيام قليلة من تداول هاته الأنباء بين ساكنة العديد من الدواوير، تم تأكيد صحتها من قبل رشيد بلعربي، عضو المجلس الجماعي بأمزميز، فإن الساكنة لها خيار “إزالة الركام بنفسها دون أن تنتظر عجلات الآليات” التي تسير ببطء، وتحت جدول زمني منظم ومحدد، يجعلها لا تسير بالسرعة المطلوبة.

وفي الواقع، فإن الساكنة ستدخل حسب رغبتها في نظام الإنعاش الوطني، ويمكنها أن تكون ضمن هاته اليد العاملة التي بدأت في وقت سابق مشاركتها في عمليات إزالة الأنقاض.

وتم تداول مبالغ مالية رمزية متفاوتة لكل شخص قام بإزالة ركام منزله في دوار الكعارنة بمنطقة تيزفريت بجماعة سيدي بدهاج، حسبما قاله محمد زويتن، أحد ساكنة الدوار.

وأضاف زويتن أن “السلطات بالدوار، في شخص عون السلطات، اقترحت علينا أن نقوم بإزالة الركام بأنفسنا، خاصة أن دوار الكعارنة بقي كما هو بأنقاضه منذ الزلزال، وسط انتظار متواصل لإحدى الآليات لتمر علينا؛ لكنها بطيئة وتسير وفق الترتيب بين دواوير الحوز”.

وأوضح المتحدث ذاته أنه “لا يوجد أي شيء رسمي حتى اللحظة، وهذا الأمر كان شفهيا فقط، ولم نتوصل بعدها بأي تفاصيل جديدة”، مؤكدا أن “هاته العملية طرحت في دوارنا رغم سهولة الوصول إلينا، لأننا انتظرنا منذ الأول وصول آليات إزالة الركام؛ لكنها بعيدة للغاية بسبب وقوع دوارنا في أواخر ترتيب المناطق المستفيدة من الخدمة”.

ولا تنحصر هاته الأنباء على هذا الدوار أو المناطق المحصورة في دائرة أمزميز؛ بل يشمل العديد من الدواوير، حسب محمد بلحسن، منسق متضرري الزلزال بأمزميز.

وقال بلحسن إن هاته الأنباء “صحيحة، وتوصلنا بها من العديد من المواطنين المتضررين من مختلف الدواوير، تهم مبالغ مالية مقابل أن يزيلوا بأنفسهم الأنقاض”.

وأضاف المتحدث ذاته أن “الأمر في رأينا محمود، طالما أن عملية إزالة الركام بطيئة للغاية وتسير بالترتيب بين دواوير الجماعات؛ وهو أمر يمكن من خلاله أن نتجاوز هذا الوضع”.

وبين منسق متضرري الزلزال بأمزميز أن هاته الأنباء بدأت السلطات تخبر بها المتضررين في الدواوير المتأخرة من حيث إزالة الركام عن طريق أعوان السلطة، مؤكدا أن “قيمة المبالغ التعويضية أو تفاصيل أوفر حولها غير موجودة في علم الساكنة”.

وأكد بلحسن أن “عملية إزالة الركام بإقليم الحوز بطيئة، خاصة في دائرة أمزميز، حيث الباشوية نفسها لا تزال لم تستفد من هاته العملية”، مشددا على أن “تكليف المواطنين بهاته العملية مقابل تعويض مادي أمر مستحسن”.

وتوضيحا للأمر، قال رشيد بلعربي، عضو بالمجلس الجماعي بأمزميز، إن “السلطات لم تتخذ بعد هاته العملية في أمزميز؛ لكنها مطروحة وصحيحة، حيث ستقترح على الساكنة في الدواوير البعيدة أن تقوم بإزالة الركام مقابل تعويض مادي، من خلال دمجهم في نظام عمال الإنعاش الوطني”.

وأورد بلعربي أن “هاته العملية اقتراحية، وليست إجبارية، ومن يرغب فيها فقط هو من يمكنه دخولها، حيث سيستفيد حسب الأنقاض التي أزالها بتعويض مالي رمزي عبر نظام الإنعاش الوطني الذي بدأ أشغاله منذ فترة بالإقليم”.

وشدد العضو بجماعة أمزميز على أن ”هاته العملية يمكن أن تكون فعالة، وسيكون للساكنة التي لها خبرة بأرضها إمكانية تسريع عملية إزالة الركام، ومواجهة البطء الحاصل”.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اعتقال معلمة متلبسة بممارسة الفساد مع عشيقها داخل سكنها الوظيفي بإقليم الحوز

  تمكنت عناصر الدرك الملكي التابعة للمركز الترابي لآسني، في الساعات الأولى من صباح يومه السبت 27 أبريل الجاري، من اعتقال معلمة و عشيقها متلبسين بممارسة الفساد بداخل سكنها الوظيفي بدوار العسكر التابع لجماعة إيجوكاك. و جاءت عملية الاعتقال، على خلفية تنبه ساكنة الدوار إلى دخول عشيق المعلمة إلى منزلها الوظيفي، قبل أن تتم محاصرة المنزل و الاتصال بالدرك الملكي لآسني الذي حلت عناصره و اعتقلت المعلمة و عشيقها. إلى ذلك، تم وضع الموقوفان رهن تدابير الحراسة النظرية من أجل تعميق البحث معهما، قبل عرضهما على انظار النيابة العامة المختصة.

انطلاق أشغال طريق حيوية تجمع مراكش بالحوز.. و العمراوي: سنحاول تتمة الأشغال قبل الوقت المحدد وفق ضوابط و جودة عالية + صور

                                     أعطيت صباح يومه الخميس 25 أبريل الجاري، انطلاقة أشغال توسيع و تقوية و معالجة المحيط بالطريق الإقليمية رقم 2014 من النقطة الكيلومترية 15+050 إلى النقطة الكيلومترية 20+499 بإقليم الحوز و الطريق الإقليمية رقم 2013 من النقطة الكيلومترية 17+700 إلى النقطة الكيلومترية 21+066 بعمالة مراكش. هذا المقطع الحيوي الذي لطالما تعالت الأصوات و المطالب من أجل تهيئته بالنظر إلى أهميته الحيوية في ربط جماعتي أكفاي و تمصلوحت و معهما عمالتي مراكش و الحوز، سيتم إنجازه من طرف شركة (S.B.T.R) الرائدة على المستوى الوطني، و التي قامت بإنجاز العشرات من الطرق ذات الجودة العالية وفق الضوابط المعمول بها دوليا. و في كلمة له أمام مسؤولين و تقنين حضروا انطلاقة أشغال الطريق، أكد أحمد العمراوي المدير العام لشركة (S.B.T.R)، أنه سيحاول إنجاز هذه الطريق في أقل من المدة الزمنية المحددة لها، مشيرا بأنه ملتزم بتنفيذ الأشغال وفق ضوابط وطنية عالية و جودة متعارف عليها دوليا. من جهته، أوضح عبد الجليل قربال رئيس جماعة تمصلوحت أن هذه الطريق ستفتح أفاقا اقتصادية و سياحية كبيرة بين جماعتي أكفاي و تم

بإشراف مباشر من العامل بنشيخي.. اللجنة الإقليمية لإعادة الإعمار تجتمع من أجل التوقيع على الرخص و التصاميم المتعلقة بالمنازل المنهارة و المتضررة من الزلزال

أكدت مصادر موثوقة، أن اللجنة الإقليمية لإعادة الإعمار بإقليم الحوز، اجتمعت منذ صباح يومه السبت 20 أبريل الجاري، من أجل التوقيع على الرخص و التصاميم المتعلقة بالمنازل المنهارة و المتضررة من الزلزال الذي ضرب الإقليم في الثامن من شتنبر الماضي. هذا الإجتماع الذي يتم بإشراف مباشر من عامل الإقليم رشيد بنشيخي، و يحضره رؤساء جماعات و تقنيين و باقي المتدخلين بعملية إعادة الإعمار، ينعقد في ظل مواصلة سلطات إقليم الحوز، لجهودها المبذولة للتصدي لتأثيرات الزلزال، حيث تركز على إعادة الإعمار كنقطة أساسية لعودة الحياة للطبيعتها بالنسبة للمتضررين، تنزيلا للتعليمات السامية لجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده. و تحرص السلطات الإقليمية بقيادة العامل رشيد بنشيخي على تسريع عمليات الإعمار وإزالة كافة العوائق التي تواجه المتضررين، مع التأكيد على أهمية هذه العملية في إعادة بناء الحياة وتعزيز الأمل بين السكان. كما تأتي جهود إعادة الإعمار كخطوة حيوية للمتضررين، حيث تمثل نقطة البداية لاستعادة الحياة الطبيعية وتخطي التحديات التي فرضها الزلزال. و تتمثل هذه العملية في تقديم الدعم المالي والتقني لإعادة بناء المنا

وفاة رئيس سابق لجماعة بإقليم الحوز بعد صراع طويل مع المرض

  أكدت مصادر متطابقة، وفاة رئيس سابق لجماعة ترابية بإقليم الحوز بعد صراع طويل مع المرض. و يتعلق الأمر، وفق ذات المصادر، بالرئيس السابق لجماعة ويركان أحمد أبو الضيا،الذي وافته المنية قبيل أذان صلاة مغرب اليوم الثلاثاء تاسع أبريل الجاري في أحد مستشفيات مراكش، بعد صراع مع المرض استمر لفترة طويلة.  الفقيد، كان يشغل منصب رئيس المجلس الجماعي لويركان خلال الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي. إنا لله و إنا إليه راجعون

عامل إقليم الحوز يقدم سيارات إسعاف لفائدة 16 جماعة ترابية بإقليم الحوز

كشفت مصادر متطابقة، أن عامل إقليم الحوز خصص سيارات إسعاف لـ16 جماعة ترابية بإقليم الحوز، من أجل تقوية الخدمات الصحية بالجماعات المستفيدة. و يتعلق الأمر بكل من ثلاث نيعقوب، سيدي بدهاج، آسني، أغواطيم، ستي فاضمة، أوكايمدن، تزارت، تمكرت، آيت احكيم آيت ازيد، آيت عادل، آبادو، تغدوين، زرقطن، دار الجامع، أمغراس و إكرفروان.