في إطار تعزيز مبادئ الديمقراطية التشاركية والانفتاح على المجتمع المدني، وجهت وزارة الداخلية، عبر المديرية العامة للجماعات الترابية، مراسلة إلى عامل إقليم الحوز تدعو من خلالها إلى مواكبة جماعتي ويركان وأسني في إعداد برامج الانفتاح، وذلك ضمن برنامج دعم الجماعات الترابية المنفتحة الذي تشرف عليه الشبكة المغربية للجماعات الترابية المنفتحة.
وأوضحت المراسلة، المؤرخة في 18 يونيو 2026، أن هذه الخطوة تأتي استكمالاً لمسار التشاور الذي أطلقته الجماعات المعنية من خلال عدد من الورشات واللقاءات الرامية إلى جمع الأفكار والمقترحات الكفيلة بإعداد مشاريع برامج الانفتاح. كما يرتقب تنظيم لقاءات إضافية بمشاركة جمعيات المجتمع المدني والهيئات الاستشارية المحلية من أجل مناقشة المقترحات وصياغة برامج عملية تستجيب لانتظارات الساكنة وتعزز مبادئ الشفافية والمشاركة المواطنة.
ودعت وزارة الداخلية إلى تعبئة مختلف الفاعلين المحليين للمشاركة في هذه الورشات، بحضور رؤساء الجماعات وأعضاء الهيئات الاستشارية المكلفة بتفعيل مبادئ المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع. ووفق الوثيقة ذاتها، فقد تقرر تنظيم اللقاء الخاص بجماعة ويركان يوم الخميس 25 يونيو 2026، فيما ستحتضن جماعة أسني الورشة الثانية يوم الاثنين 29 يونيو 2026، وذلك في أفق إعداد واعتماد برامج الانفتاح خلال الدورات المقبلة للمجالس المنتخبة، بما يسهم في تطوير الحكامة المحلية وتعزيز انخراط المواطنين في تدبير الشأن العام.

تعليقات
إرسال تعليق