التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المخيم الإيكولوجي بويركان.. مشروع يعزّز مشاريع إدماج الشباب بالحوز

                                     

يشكل المشروع المبتكر “المخيم الإيكولوجي”، وهو مركب بيئي – سياحي، يجمع بين السياحة والتربية البيئية، والواقع بجماعة ويركان القروية التابعة لإقليم الحوز، ثمرة مثابرة وانخراط مقاول شاب، استفاد من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة.

ويتمثل هذا المشروع، الذي يقع على بعد أزيد من ساعة عن مدينة مراكش، وعلى علو ألف متر في جبال الأطلس، في مخيم سياحي، يتكون من أربع خيام، مجهزة بعناية لاستقبال عشاق الطبيعة، الذين يتيح لهم أيضا فرصة الاستمتاع بأطباق الطبخ المغربي التقليدي.

ويقترح هذا “المركب السياحي”، الذي تم إنجازه، في إطار برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية “تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب”، بدوار “تورود”، على مساحة 7 آلاف متر مربع، بفضل استثمار إجمالي ناهز 258 ألف درهم، بلغت مساهمة المبادرة فيه 100 ألف درهم، إقامة وسط أجواء رائعة جدا، تمكن من ربط الصلة مجددا مع الطبيعة، والقيام بجولات على صهوة الفرس، فضلا عن مدارات للمشي.

وقال عبد الكريم عماري، مؤسس شركة “مخيم ويركان”، في تصريح لقناة (M24) التابعة للمجموعة الإعلامية لوكالة المغرب العربي للأنباء، إنه “بفضل مساهمة بلغت 100 ألف درهم، ومواكبة تقنية مستمرة، شجعتني المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على إطلاق هذا المشروع البيئي – السياحي، الذي يتمثل في نقل المخيمات التي تقام في الهواء الطلق من الصحراء إلى جبال الأطلس الكبير، في تجربة فريدة تجمع بين السياحة والتربية البيئية”.

وأضاف السيد عماري أن المخيم الإيكولوجي استقبل، في الآونة الأخيرة، زبناءه الأوائل بعد استئناف النشاط السياحي، مبرزا مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في النهوض بريادة الأعمال لدى الشباب، وفي خلق فرص الشغل.

ويهدف البرنامج الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، الذي يحمل عنوان “تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب”، إلى توفير المواكبة لفائدة حاملي المشاريع، قصد النهوض بالادماج الاقتصادي للشباب والنساء، من خلال إحداث فرص الشغل، والتشغيل الذاتي.

وتم، السنة الماضية، تخصيص غلاف مالي قدر بحوالي 4ر10 ملايين درهم لتمويل المشاريع المحتفظ بها في إطار هذا البرنامج، على صعيد إقليم الحوز.

وبحسب معطيات لقسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم الحوز، فقد بلغت مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تمويل هذه المشاريع 9ر4 ملايين درهم، أي ما يعادل حوالي 50 بالمئة من التكلفة الإجمالية، بينما ساهم الشباب أصحاب المشاريع بمبلغ 4ر4 ملايين درهم.

وأوضح المصدر ذاته، أن عدد الشباب الذين تمت مواكبتهم، في إطار تنفيذ البرنامج الثالث، في مرحلة ما قبل إحداث المشروع، خلال سنة 2020، وصل إلى 237 شخصا، حيث تم تجاوز الهدف المحدد ب10 نقاط، في حين استفاد 49 شابا من مواكبة في مرحلة ما بعد إحداث مشاريعهم، مؤكدا أنه تم بلوغ الهدف السنوي بنسبة 100 بالمئة.

وهمت المواكبة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مشاريع يحملها شباب في قطاعات إنتاجية وأخرى للخدمات (صناعة تقليدية، فلاحة، سياحة، صناعة..)، بالإضافة إلى قطاعات واعدة، مثل التكنولوجيات الجديدة.

ومن شأن هذه المشاريع أن تساهم في خلق المزيد من فرص الشغل، ومن القيمة المضافة أكثر، على الصعيد المحلي، من خلال التشجيع على إحداث مقاولات صغيرة جدا ومتوسطة، وفي تحسين مهارات الشباب.

وقد استفاد، في هذا الاتجاه، العديد من شباب إقليم الحوز من مواكبة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مراحلها الثلاث، لإنجاز مشاريعهم، أو تطوير أنشطتهم، في إطار مقاربة مندمجة، تروم تحسين قابلية تشغيل الشباب، وخلق القيمة على الصعيد المحلي، وكذا ضمان استدامة المشاريع.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اعتقال معلمة متلبسة بممارسة الفساد مع عشيقها داخل سكنها الوظيفي بإقليم الحوز

  تمكنت عناصر الدرك الملكي التابعة للمركز الترابي لآسني، في الساعات الأولى من صباح يومه السبت 27 أبريل الجاري، من اعتقال معلمة و عشيقها متلبسين بممارسة الفساد بداخل سكنها الوظيفي بدوار العسكر التابع لجماعة إيجوكاك. و جاءت عملية الاعتقال، على خلفية تنبه ساكنة الدوار إلى دخول عشيق المعلمة إلى منزلها الوظيفي، قبل أن تتم محاصرة المنزل و الاتصال بالدرك الملكي لآسني الذي حلت عناصره و اعتقلت المعلمة و عشيقها. إلى ذلك، تم وضع الموقوفان رهن تدابير الحراسة النظرية من أجل تعميق البحث معهما، قبل عرضهما على انظار النيابة العامة المختصة.

انطلاق أشغال طريق حيوية تجمع مراكش بالحوز.. و العمراوي: سنحاول تتمة الأشغال قبل الوقت المحدد وفق ضوابط و جودة عالية + صور

                                     أعطيت صباح يومه الخميس 25 أبريل الجاري، انطلاقة أشغال توسيع و تقوية و معالجة المحيط بالطريق الإقليمية رقم 2014 من النقطة الكيلومترية 15+050 إلى النقطة الكيلومترية 20+499 بإقليم الحوز و الطريق الإقليمية رقم 2013 من النقطة الكيلومترية 17+700 إلى النقطة الكيلومترية 21+066 بعمالة مراكش. هذا المقطع الحيوي الذي لطالما تعالت الأصوات و المطالب من أجل تهيئته بالنظر إلى أهميته الحيوية في ربط جماعتي أكفاي و تمصلوحت و معهما عمالتي مراكش و الحوز، سيتم إنجازه من طرف شركة (S.B.T.R) الرائدة على المستوى الوطني، و التي قامت بإنجاز العشرات من الطرق ذات الجودة العالية وفق الضوابط المعمول بها دوليا. و في كلمة له أمام مسؤولين و تقنين حضروا انطلاقة أشغال الطريق، أكد أحمد العمراوي المدير العام لشركة (S.B.T.R)، أنه سيحاول إنجاز هذه الطريق في أقل من المدة الزمنية المحددة لها، مشيرا بأنه ملتزم بتنفيذ الأشغال وفق ضوابط وطنية عالية و جودة متعارف عليها دوليا. من جهته، أوضح عبد الجليل قربال رئيس جماعة تمصلوحت أن هذه الطريق ستفتح أفاقا اقتصادية و سياحية كبيرة بين جماعتي أكفاي و تم

بإشراف مباشر من العامل بنشيخي.. اللجنة الإقليمية لإعادة الإعمار تجتمع من أجل التوقيع على الرخص و التصاميم المتعلقة بالمنازل المنهارة و المتضررة من الزلزال

أكدت مصادر موثوقة، أن اللجنة الإقليمية لإعادة الإعمار بإقليم الحوز، اجتمعت منذ صباح يومه السبت 20 أبريل الجاري، من أجل التوقيع على الرخص و التصاميم المتعلقة بالمنازل المنهارة و المتضررة من الزلزال الذي ضرب الإقليم في الثامن من شتنبر الماضي. هذا الإجتماع الذي يتم بإشراف مباشر من عامل الإقليم رشيد بنشيخي، و يحضره رؤساء جماعات و تقنيين و باقي المتدخلين بعملية إعادة الإعمار، ينعقد في ظل مواصلة سلطات إقليم الحوز، لجهودها المبذولة للتصدي لتأثيرات الزلزال، حيث تركز على إعادة الإعمار كنقطة أساسية لعودة الحياة للطبيعتها بالنسبة للمتضررين، تنزيلا للتعليمات السامية لجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده. و تحرص السلطات الإقليمية بقيادة العامل رشيد بنشيخي على تسريع عمليات الإعمار وإزالة كافة العوائق التي تواجه المتضررين، مع التأكيد على أهمية هذه العملية في إعادة بناء الحياة وتعزيز الأمل بين السكان. كما تأتي جهود إعادة الإعمار كخطوة حيوية للمتضررين، حيث تمثل نقطة البداية لاستعادة الحياة الطبيعية وتخطي التحديات التي فرضها الزلزال. و تتمثل هذه العملية في تقديم الدعم المالي والتقني لإعادة بناء المنا

تنمية إقليم الحوز و إعادة إعمار المتضررين من الزلزال.. كلمة السر في علاقة الوالي شوراق و العامل بنشيخي

  مجهودات جبارة تلك التي يبذلها رشيد بنشيخي عامل إقليم الحوز من أجل تحريك العجلة التنموية بالإقليم، من خلال تدخلاته و اتصالاته المكثفة مع العديد من المصالح و الشركاء. و تعتبر علاقة الوالي فريد شوراق والي جهة مراكش آسفي و العامل بنشيخي، علاقة تصبو إلى تحقيق كل ما هو أفضل لإقليم الحوز باعتبار تنميته هي كلمة السر بينهما، من خلال التنسيق الوثيق في عدد من القضايا و المشاريع الرامية لتحسين الوضعية المعيشية لساكنة الإقليم، و في مقدمتها إعادة الساكنة المتضررة من زلزال الحوز.

محاكمة رؤساء جماعات بالحوز بتهم إختلاس و تبديد أموال عمومية و التزوير و الغدر

  تجري خلال الأسبوع الجاري، بغرفة الجنايات الإبتدائية المكلفة بجرائم الأموال لدى محكمة الإستئناف بمراكش، جلسات محاكمة لرؤساء جماعات ترابية بإقليم الحوز. و وفق مصادر متطابقة، فهؤلاء الرؤساء يواجهون تهم إختلاس و تبديد أموال عمومية و التزوير، و بعضهم يواجه تهمة الغدر إلى جانب التهم السابقة.