التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الجدل يرافق ملعبا بجماعة تديلي مسفيوة في إقليم الحوز

 


إبراهيم مغراوي

أثار مشروع إحداث ملعب رياضي بجماعة تديلي مسفيوة بإقليم الحوز جدلا واسعا في صفوف عدد من الفاعلين الجمعويين والشباب بهذه المنطقة القروية، بسبب ما وصف بـ”خروقات واختلالات كثيرة عرفها إنجاز المشروع”.

رشيد راسو، رئيس كونفدرالية مسفيوة للجمعيات، أوضح في تصريح لهسبريس أن هذه الهيئة “تطالب بفتح تحقيق في هذا المشروع، ووقف اتفاقية الشراكة مع وزارة الثقافة والشباب والرياضة المصادق عليها في الدورة الاستثنائية التي عقدت بتاريخ 7 أبريل الجاري”.

وأضاف راسو: “نريد معرفة مآل الصفقة عدد 04/2017 الخاصة بإحداث وتجهيز ملعب لكرة القدم ومستودع لتغيير الملابس بمركز الجماعة بقيمة 495447 درهما، في إطار اتفاقية الشراكة رقم 232/2016 الموقعة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم الحوز والمجلس الجماعي”.

وعن دواعي هذا المطلب، عدد الفاعل الجمعوي نفسه ما نعتها بـ”الخروقات والاختلالات” التي شابت المشروع، من قبيل “عدم إجراء دراسة معمارية للملعب الرياضي، بما يشمل إعداد مختلف التصاميم ودفتر الشروط الخاصة بصفقة الأشغال، ما جعل تحديد حاجيات المشروع بالدقة المطلوبة والمواصفات التقنية للأشغال صعبا”، وواصل موضحا: “يعتمد هذا المشروع تصاميم غير مصادق عليها من طرف الوكالة الحضرية؛ مع عدم تسلمه المؤقت من طرف الجماعة، وقد انطلقت أشغاله منذ سنة 2017، وحددت مدة إنجازه في 6 أشهر حسب دفتر الشروط الخاصة”.

كما أورد راسو: “عانى هذا المشروع من التوقف غير المبرر للأشغال أثناء إنجازه بذريعة سوء الأحوال الجوية، وحددت مدة التوقف في سبعة أشهر، ما يثير الشكوك حول صحة محاضر التوقف واستئناف الأشغال التي لم تنته بعد، فأرضية الملعب لم يتم كساؤها بعد”، مشيرا إلى أن “الغش مس أيضا علو سياجه”.

ونبهت كونفيدرالية مسفيوة للجمعيات إلى محاولة المجلس الجماعي، من خلال الاتفاقية الجديدة مع وزارة الثقافة والشباب والرياضة التي صادق عليها مؤخرا، “طمس معالم الاختلالات التي عرفها المشروع الأول”.

وعاب رشيد راسو على المندوبية الإقليمية لوزارة الثقافة والشباب والرياضة بإقليم الحوز رفضها استلام طلبات المجتمع المدني، مستغربا رفض المندوب الإقليمي لهذه الوزارة تسلم شكاية تقدمت بها الكونفدرالية من أجل توقيف الاتفاقية المذكورة.

ولتسليط الضوء على ما جاء في هذه الشكاية، أوضح محمد التجاني، رئيس جماعة مسفيوة تيديلي، أن “ادعاء خصم سياسي وجود خروقات واختلالات في صفقة ما بدون حجة جرت به العادة”، وفي تصريح لهسبريس واصل: “هذه المحاولات تسعى إلى عرقلة هذا المشروع الواعد والمهم لشباب المنطقة، الذي أنجزته الجماعة في إطار صفقة عمومية مبلغها 48 مليون سنتيم سنة 2017 بشراكة مع برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية”.

وأورد رئيس الجماعة أن المرفق الرياضي المعني “تكلفت وزارة الشباب والرياضة بطلب من الجماعة بتجهيزه بالعشب، والسياج الفاصل بين الجمهور واللاعبين، ومدار للسباق بغلاف مالي يقدر بحوالي 300 مليون سنتيم”.

كما أكد التجاني أن “هذا الملعب الرياضي نظمت فيه الجمعيات الرياضية بتديلي بعد انتهاء أشغاله عدة دوريات لكرة القدم قبل جائحة كوفيد 19”.
الحسين الشهراوي، المدير الجهوي لوزارة الشباب والرياضية، أوضح من جهته أن “هذه الإدارة لا علاقة لها بما أنجزته الجماعة بشراكة مع المبادرة برسم السنة المالية 2017، ولا علم لها بتفاصيله”، وفق تعبيره.

وعن عدم تجاوب المندوبية الإقليمية للشباب والرياضة بإقليم الحوز مع الكونفدرالية، قال الشهراوي: “لم تتوصل المديرية بالشكاية سوى يوم الأربعاء الماضي، ومازالت في إطار البحث عن عناصر هذه النازلة”.

“أما الاتفاقية التي تعتزم وزارة الشباب والرياضة إبرامها مع الجماعة فغايتها تأهيل الملعب المذكور”، يورد المسؤول ذاته، الذي أوضح أنها “مازالت في طور الدراسة بالمصالح المركزية للوزارة، التي تم إشعارها بذلك لاتخاذ ما هو مناسب إلى حين وضوح الرؤية”.

هسبريس

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اعتقال معلمة متلبسة بممارسة الفساد مع عشيقها داخل سكنها الوظيفي بإقليم الحوز

  تمكنت عناصر الدرك الملكي التابعة للمركز الترابي لآسني، في الساعات الأولى من صباح يومه السبت 27 أبريل الجاري، من اعتقال معلمة و عشيقها متلبسين بممارسة الفساد بداخل سكنها الوظيفي بدوار العسكر التابع لجماعة إيجوكاك. و جاءت عملية الاعتقال، على خلفية تنبه ساكنة الدوار إلى دخول عشيق المعلمة إلى منزلها الوظيفي، قبل أن تتم محاصرة المنزل و الاتصال بالدرك الملكي لآسني الذي حلت عناصره و اعتقلت المعلمة و عشيقها. إلى ذلك، تم وضع الموقوفان رهن تدابير الحراسة النظرية من أجل تعميق البحث معهما، قبل عرضهما على انظار النيابة العامة المختصة.

انطلاق أشغال طريق حيوية تجمع مراكش بالحوز.. و العمراوي: سنحاول تتمة الأشغال قبل الوقت المحدد وفق ضوابط و جودة عالية + صور

                                     أعطيت صباح يومه الخميس 25 أبريل الجاري، انطلاقة أشغال توسيع و تقوية و معالجة المحيط بالطريق الإقليمية رقم 2014 من النقطة الكيلومترية 15+050 إلى النقطة الكيلومترية 20+499 بإقليم الحوز و الطريق الإقليمية رقم 2013 من النقطة الكيلومترية 17+700 إلى النقطة الكيلومترية 21+066 بعمالة مراكش. هذا المقطع الحيوي الذي لطالما تعالت الأصوات و المطالب من أجل تهيئته بالنظر إلى أهميته الحيوية في ربط جماعتي أكفاي و تمصلوحت و معهما عمالتي مراكش و الحوز، سيتم إنجازه من طرف شركة (S.B.T.R) الرائدة على المستوى الوطني، و التي قامت بإنجاز العشرات من الطرق ذات الجودة العالية وفق الضوابط المعمول بها دوليا. و في كلمة له أمام مسؤولين و تقنين حضروا انطلاقة أشغال الطريق، أكد أحمد العمراوي المدير العام لشركة (S.B.T.R)، أنه سيحاول إنجاز هذه الطريق في أقل من المدة الزمنية المحددة لها، مشيرا بأنه ملتزم بتنفيذ الأشغال وفق ضوابط وطنية عالية و جودة متعارف عليها دوليا. من جهته، أوضح عبد الجليل قربال رئيس جماعة تمصلوحت أن هذه الطريق ستفتح أفاقا اقتصادية و سياحية كبيرة بين جماعتي أكفاي و تم

بإشراف مباشر من العامل بنشيخي.. اللجنة الإقليمية لإعادة الإعمار تجتمع من أجل التوقيع على الرخص و التصاميم المتعلقة بالمنازل المنهارة و المتضررة من الزلزال

أكدت مصادر موثوقة، أن اللجنة الإقليمية لإعادة الإعمار بإقليم الحوز، اجتمعت منذ صباح يومه السبت 20 أبريل الجاري، من أجل التوقيع على الرخص و التصاميم المتعلقة بالمنازل المنهارة و المتضررة من الزلزال الذي ضرب الإقليم في الثامن من شتنبر الماضي. هذا الإجتماع الذي يتم بإشراف مباشر من عامل الإقليم رشيد بنشيخي، و يحضره رؤساء جماعات و تقنيين و باقي المتدخلين بعملية إعادة الإعمار، ينعقد في ظل مواصلة سلطات إقليم الحوز، لجهودها المبذولة للتصدي لتأثيرات الزلزال، حيث تركز على إعادة الإعمار كنقطة أساسية لعودة الحياة للطبيعتها بالنسبة للمتضررين، تنزيلا للتعليمات السامية لجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده. و تحرص السلطات الإقليمية بقيادة العامل رشيد بنشيخي على تسريع عمليات الإعمار وإزالة كافة العوائق التي تواجه المتضررين، مع التأكيد على أهمية هذه العملية في إعادة بناء الحياة وتعزيز الأمل بين السكان. كما تأتي جهود إعادة الإعمار كخطوة حيوية للمتضررين، حيث تمثل نقطة البداية لاستعادة الحياة الطبيعية وتخطي التحديات التي فرضها الزلزال. و تتمثل هذه العملية في تقديم الدعم المالي والتقني لإعادة بناء المنا

تنمية إقليم الحوز و إعادة إعمار المتضررين من الزلزال.. كلمة السر في علاقة الوالي شوراق و العامل بنشيخي

  مجهودات جبارة تلك التي يبذلها رشيد بنشيخي عامل إقليم الحوز من أجل تحريك العجلة التنموية بالإقليم، من خلال تدخلاته و اتصالاته المكثفة مع العديد من المصالح و الشركاء. و تعتبر علاقة الوالي فريد شوراق والي جهة مراكش آسفي و العامل بنشيخي، علاقة تصبو إلى تحقيق كل ما هو أفضل لإقليم الحوز باعتبار تنميته هي كلمة السر بينهما، من خلال التنسيق الوثيق في عدد من القضايا و المشاريع الرامية لتحسين الوضعية المعيشية لساكنة الإقليم، و في مقدمتها إعادة الساكنة المتضررة من زلزال الحوز.

محاكمة رؤساء جماعات بالحوز بتهم إختلاس و تبديد أموال عمومية و التزوير و الغدر

  تجري خلال الأسبوع الجاري، بغرفة الجنايات الإبتدائية المكلفة بجرائم الأموال لدى محكمة الإستئناف بمراكش، جلسات محاكمة لرؤساء جماعات ترابية بإقليم الحوز. و وفق مصادر متطابقة، فهؤلاء الرؤساء يواجهون تهم إختلاس و تبديد أموال عمومية و التزوير، و بعضهم يواجه تهمة الغدر إلى جانب التهم السابقة.