التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تجار ومهنيو المناطق المتضررة من زلزال الحوز يتلقون الدفعة الأولى من التعويضات


 



على بُعد أيام قليلة من حلول الذكرى السنوية الأولى لزلزال الثامن من شتنبر، تنصب الأنظار على تتبع مختلف جهود مختلف القطاعات الحكومية لمحو تداعيات الحدث القاسي على مختلف الفئات المهنية الواقعة تحت وصايتها، خاصة وتيرة صرف المنح والتعويضات المالية لهذه الفئات عن الخسائر المادية التي لحقتها جراء الزلزال.

وفي هذا الإطار، تلقى العشرات من تجار ومهنيي بلدية أمزميز إقليم الحوز، يوم الاثنين 26 غشت 2024، الدفعة الأولى من التعويضات المالية المقررة لهم من قبل وزارة التجارة والصناعة، لتمويل عمليات إعادة بناء المحلات المنهارة بشكل كلي وترميم التشققات بالمحلات المتضررة جزئيا وإعادة تجهيزها؛ غير أن بعض هؤلاء ممن تحدثت لهم هسبريس يقول إن “دون إعادة التجار بناء محلاتهم المنهارة تحديّات ينبغي تجاوزها مرتبطة بتسليم الرخص وتصاميم البناء”.

وقال بوبكر أبو علي، رئيس جمعية السلام لتجار ومهنيي بلدية أمزميز، إن “العشرات من التجار والمهنيين الذين تضررت مباني وتجهيزات محلاتهم بفعل زلزال الحوز توصلوا، أمس (الاثنين 26 غشت 2024)، برسائل هاتفية تخبرهم بتحويل التعويضات المالية المقررة إلى حساباتهم البنكية، وقد شرع بعضهم في استخراج هذه التعويضات”.

وأفاد بوبكر أبو علي، في تصريح صحفي، بأن “قيمة التعويضات التي تم صرفها تختلف من تاجر إلى آخر، استنادا إلى تقييم اللجان التقنية المختصة لتكلفة إعادة البناء أو ترميم التشققات التي لحقت مبنى المحل وقيمة التجهيزات التي أتلفها الأنقاض كالثلاجة أو الميزان الإلكتروني”.

وأوضح المتحدث عينه أن “التجار والمهنيين الذين تضررت تجهيزات محلاتهم فقط ستُصرف لهم التعويضات في دفعة واحدة؛ فيما من تضرر بناء وتجهيزات محلات التجارية سيتوصلون بهذه التعويضات على ثلاث دفعات: الدفعة الأولى تتضمن 20 في المائة من قيمة الأضرار، فيما تضم الدفعة الثانية 50 في المائة، على أن يتم صرف الـ30 في المائة المتبقية في الدفعة الثالثة”.

وأكد الفاعل المهني أن “396 تاجرا ومهنيا بالمدينة ممن تفقدت اللجان التقنية المكونة من ممثلي الوزارة الوصية والغرفة المهنية والسلطات الإقليمية محلاتهم المتضررة تم قبول ملفاتهم للاستفادة من التعويضات المالية المقررة”، مؤكدا أن “قلة قليلة من التجار لم يستفيدوا؛ ليس لأن هناك نوايا لإقصائهم، وإنما لأنهم كانوا موجودين في المستشفى عند قيام اللجان المذكورة بحملاتها التفقدية”.

وناشد رئيس جمعية السلام لتجار ومهنيي بلدية أمزميز الوزير الوصي من أجل “إيفاد اللجان التقنية مرة أخرى إلى أمزميز، لتفقد وإحصاء خسائر محلات هؤلاء التجار والمهنيين، بغية صرف تعويضات مالية لهم حتى تعمّ فرحة الاستفادة الجميع”.

وأضاف أبو علي أن “المشكل الذي سيواجه التجار والمهنيين الراغبين في إعادة بناء محلاتهم أو إصلاح الأضرار الجزئية هو البطء المسجل في عملية تسليم الرخص من لدن السلطات المحلية إلى الساكنة عموما، رغم بذل عامل الإقليم وباشا المدينة مجهودات مهمة لتسريع وتيرة العملية”.

من جهته، قال محمد بلحسن، منسق تنسيقية ضحايا زلزال الحوز، إن “التأخر في تسليم الرخص مشكل مطروح لدى جميع سكان مدينة أمزميز”، مؤكدا أن “كل تاجر يملك محلا داخل منزل لم يستفد بعد من رخصة السكن لن يتمكن من مباشرة نشاطه والاستفادة من التعويضات المصروفة للتجار والمهنيين”.

وأضاف بلحسن، في تصريح صحفي، أن “أصحاب بعض المنازل التي كانت تضم قبل انهيارها ليلة الثامن من شتنبر محلات يمارسون فيها أنشطتهم التجارية تسلموا من السلطات تصاميم بناء لا تضم أية محلات تجارية”؛ إلا أن رئيس جمعية السلام لتجار ومهنيي بلدية أمزميز اعتبر “أن هذا ليس مشكلا؛ لأن السلطات تتعامل بمرونة مع طلبات تعديل تصاميم البناء”.

وتواصلت هسبريس مع مصادر من داخل وزارة الصناعة والتجارة للحصول على معطيات بشأن عدد التجار والمهنيين المستفيدين من التعويضات المالية عن أضرار زلزال الحوز في كافة المناطق المتضررة؛ إلا أنه لم يتسن لها الحصول على جواب.

وجدير بالذكر أن زلزال الثامن من شتنبر 2023 قد ألحق أضرارا بـ2910 نقاط بيع خاصة بالتجارة والخدمات؛ ضمنها 2323 بجهة مراكش أسفي، و587 بإقليم تارودانت، على أن 45 في المائة من هذه المحلات انهدمت بالكامل أو مهددة بالانهيار؛ وفق ما كشفه رياض مزور، وزير التجارة والصناعة، خلال جلسة للأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين في دجنبر الماضي.

وأورد المسؤول عينه أن 51 في المائة من المحلات المذكورة “تعرضت تجهيزاتها لأضرار متفاوتة، و25 في المائة من التجار تعرضت سلعهم للضياع، و45 في المائة سجلت لديهم أضرار متفاوتة بالنسبة للسلع”.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سيناريوهات مقلقة حول حالة الطقس بالمغرب في هذا التاريخ.. أمطار غزيرة جدا بإقليم الحوز

  تظهر أحدث الخرائط الصادرة عن النماذج العالمية للتنبؤ ب “حالة الطقس”، وهي نموذج المركز الأوروبي للأرصاد الجوية (ECMWF) والنموذج الأمريكي العالمي (GFS)، سيناريوهات مقلقة حول حالة الطقس المتوقعة خلال الأسبوع الأول من شهر شتنبر المقبل بالمغرب. تركز الأمطار على وسط المغرب وجنوبه: تشير هذه النماذج إلى احتمال تساقط أمطار غزيرة جداً وتركزها بشكل خاص على المناطق الوسطى من المغرب والسفوح الشرقية والجنوبية الشرقية، بالإضافة إلى منطقة الحوز وداخل  جهة سوس . ومن المتوقع أن تصل ذروة هذه الأمطار بين يومي 5 و7 شتنبر. أسباب هذه الأمطار الغزيرة: يعود سبب هذه الأمطار الغزيرة إلى صعود الجبهة المدارية الرطبة واصطدامها بكتلة هوائية باردة في طبقات الجو العليا، مما يؤدي إلى تكثف بخار الماء وتساقط أمطار غزيرة. حالة الطقس.. خطر الفيضانات: نظراً لكمية الأمطار المتوقعة، هناك احتمال كبير لحدوث سيول وفيضانات في المناطق المتضررة، خاصة المناطق المنخفضة والأودية. ضرورة اتخاذ الاحتياطات: في ظل هذه التوقعات المقلقة، وجب أخذ الحيطة والحذر واتخاذ الإجراءات اللازمة لتجنب أي مخاطر محتملة، ومن أهم هذه الإجراءات: الابتعاد ع

"بحضور مسؤولين.. ذبح غزال من محمية ملكية في وليمة على شرف خليجيين بمراكش"

كشفت مصادر متطابقة، أن فيلا تقع على بعد 6 كيلومترات من مراكش، على الطريق التي تربط المدينة الحمراء بمدينة فاس، شهدت ليلة يوم الأربعاء 21 غشت الجاري، إقامة وليمة أقامها خليجيون بحضور مجموعة من مسؤولين، بينهم مسؤول بإحدى المحميات الملكية، تميزت بذبح غزال تم جلبه من إحدى المحميات الملكية، في تحد كبير للقانون و في مس خطير للمحمية الملكية. ذات المصادر أوضحت ايضا أن عملية جلب الغزال من أجل ذبحه للخليجيين، تمت في ظل قضاء المدير الجهوي للمياه و الغابات لعطلته السنوية. إلى ذلك أبرزت نفس المصادر بأن الأبحاث جارية لمعرفة نوع الغزال و مصدره الحقيقي و هل من المحمية الملكية او من منطقة أخرى. من جهة أخرى، نفت مصادر لها علاقة بإدارة المياه و الغابات، كل ما تم تداوله، معتبرة بان كل ما يروج حول ذبح غزال من محمية ملكية محض إشاعة مغرضة و بان لا صحة لها، مشيرا بان المحميات الملكية لها وضع خاص و تخضع لرعاية خاصة و مراقبة مستمرة لحالة الوحيش بها. و فجر هذه القضية، الناشط محمد تاغرة، المعروف على مواقع التواصل الإجتماعي بـ“حمزة الحزين”، حين نشر تدوينة حول الواقعة على صفحته على الفيسبوك، مطالبا بفتح تحقيق بخصوص

ردوا البال في إقليم الحوز.. نشرة إنذارية: زخات رعدية مصحوبة بالرياح و”التبروري”

  أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن زخات رعدية (10 -25 ملم) مصحوبة بحبات البرَد وبهبات رياح ستهم، اليوم الاثنين، عددا من أقاليم المملكة. وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أن هذه الزخات الرعدية مرتقبة اليوم من الساعة الثالثة زوالا إلى التاسعة مساءا بكل من عمالات وأقاليم أزيلال، تنغير، الحوز وورزازات.

احتجاجات أمام مقر عمالة إقليم الحوز موازاة مع حفل تنصيب رجال سلطة جدد + صور و فيديو

                                         موازاة مع حفل تنصيب رجال السلطة الجدد الذي ترأسه عامل إقليم الحوز رشيد بنشيخي صباح اليوم الخميس 22 غشت الجاري، خاض مجموعة من سكان سد آيت زياد التابع لجماعة تيديلي مسفيوة، وقفة احتجاجية أمام مقر عمالة الإقليم للمطالبة بالاستجابة لمطالبهم. و وفق تنسيقية السكان المتضررين من برمجة بناء سد أيت زياد، فهذه الوقفة جاءت "من أجل التنديد بما يتعرض له المتضررون من برمجة السد من هضم للحقوق وتغييب للمقاربة الاجتماعية في التعامل مع مختلف المطالب خاصة مطلب إعادة إيواء الساكنة المرحلة في تجزئة "أبردوع"ومٱلت إليه بعد طول انتظار خروجها إلى حيز الوجود".

لم يمر على زواجها إلا شهرين.. العثور على فتاة معلقة بحبل بمنزلها

  أقدمت فتاة حديثة العهد بالزواج في ظروف غامضة على وضع حد لحياتها شنقا، مساء السبت 14 شتنبر، داخل منزل الزوجية الكائن بحي الغدير بمدينة اليوسفية. ووفق مصادر محلية، فإن الشابة المنتحرة شنقا قامت بلف حبل حول عنقها بإحدى غرف المنزل حيث تعيش رفقة زوجها الذي ارتبطت به مدة لا تزيد عن شهرين فقط، فيما أسباب إقدامها على وضع حد لحياتها لاتزال غامضة. الواقعة استنفرت السلطات المحلية والمصالح الأمنية بالمدينة، حيث تمت معاينة الحادث وفتح تحقيق في ظروفه وملابساته والاستماع الى زوج الضحية وأفراد اسرتها بغية الوصول الى الأسباب الحقيقية التي دفعت بالمعنية بالأمر الى الانتحار. كما جرى نقل جثة الهالكة الى مستودع الأموات التابع لمستشفى لالة حسناء بناء على تعليمات النيابة العامة المختصة في انتظار إخضاعها الى التشريح الطبي من أجل التأكد من الأسباب الحقيقة للوفاة، وأيضا من أجل القيام بالإجراءات الإدارية قبل تسليم جثتها الى ذويها للقيام بعملية الدفن. وعلمت “مراكش الآن”، أن الفتاة تنحدر من دوار الزيتونة التابع الى الجماعة القروية راس العين بإقليم اليوسفية بجهة مراكش ـ آسفي، وقد شكل حادث الثعور على الهالكة معلقة