التخطي إلى المحتوى الرئيسي

بمناسبة الذكرى 16 لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. الوالي دردوري يترأس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالحوز



تخليد الذكرى 16 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم الحوز، احتفت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالحوز، اليوم الثلاثاء بمقر عمالة الإقليم بتحناوت، بالذكرى 16 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وذلك تحت شعار “كوفيد-19 والتعليم .. الحصيلة والآفاق لتحصين المكتسبات”.

وقد عرف هذا اللقاء الهام حضور الوالي المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، محمد دردوري، ووالي جهة مراكش آسفي، كريم قسي لحلو، وعامل إقليم الحوز، رشيد بنشيخي، إلى جانب رؤساء المصالح الخارجية ورؤساء اللجان المحلية للتنمية البشرية بالإقليم وممثلي المجتمع المدني ومدراء بعض المؤسسات التعليمية.

وسعى هذا اللقاء إلى عرض مساهمة المبادرة الوطنية في مجال الدفع بالتنمية البشرية والتدابير المتخذة على المستوى الإقليمي، مع فتح النقاش للمساهمة في إيجاد الحلول الناجعة لتحسين التمدرس في ظل استمرار هذه الجائحة والاستفادة من الدروس المستقاة وضبط الإجراءات المستقبلية من أجل تحسين تنفيذ برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بهذا الخصوص.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد دردوري أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، منذ إطلاقها في 18 ماي 2005 من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، شهدت إنجاز آلاف المشاريع التي استفاد منها مواطنو العالم القروي والمناطق الهشة، وفق فلسفة تجعل الإنسان العمق والمحور الأساسي في التنمية.

وذكر دردوري بأن المبادرة دخلت في مرحلتها الثالثة، منذ سنة 2019، بعد أن كانت المرحلة الأولى والثانية منصبة على محاربة الفقر والهشاشة والإقصاء، ليتم التركيز حاليا، على توطيد ما تحقق في المراحل الأولى والدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة في ظل هذه المرحلة.

وأبرز، في هذا السياق، أهمية برامج المرحلة الثالثة، خاصة برنامج تعميم التعليم الأولي، الذي بلغ إلى حدود الآن، 75 ألف طفل عبر أنحاء المملكة، مؤكدا أن هذا البرنامج سيتواصل تنزيله إلى حين بلوغ التعميم الشامل للتعليم الأولي لأهميته في إرساء الجودة في التربية والتكوين.

وعلى صعيد آخر، أشاد دردوي بالنتائج “المثمرة” للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على صعيد جهة مراكش آسفي، عموما، وإقليم الحوز خصوصا، سواء تعلق الأمر بتمويل مشاريع لفائدة إدماج الشباب حاملي المشاريع أو النهوض بالتمدرس في العالم القروي.

وارتباطا بموضوع هذا اللقاء، أوضح دردوري أن اللجان الإقليمية للتنمية البشرية في عمالات وأقاليم المملكة ستنكب بمعية المديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية على تدارس تأثيرات كوفيد-19 على التربية والتعليم، مشددا على أهمية تدارك معدلات الهدر المدرسي المسجلة خلال الأزمة الوبائية.

من جانبه، أكد والي جهة مراكش آسفي عامل عمالة مراكش، كريم قسي لحلو، أنه “تنفيذا للتدابير الاحترازية والوقائية التي أعلنتها السلطات العمومية، فإن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية انخرطت في تفعيل هذه الإجراءات الاحترازية من خلال رصد اعتمادات مالية استثنائية للمساهمة في التصدي لآثار الجائحة كوفيد 19 قدرها 38,28 مليون درهم”.

وأوضح والي الجهة أن هذه الإجراءات تشمل برمجة 23,21 مليون درهم في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية الهشاشة خصصت من جهة لرصد منح مالية للتكفل بمصاريف تسيير المراكز الاجتماعية التي تأوي الأشخاص في وضعية صعبة، لاسيما الأشخاص المسنين والأطفال في وضعية الشارع والشباب بدون مأوى والمتشردون والمتسولون والأطفال المتخلى عنهم والمختلون عقليا بدون مأوى والسجناء السابقون بدون موارد.

وأشار المسؤول الترابي إلى أن هذه الاعتمادات خصصت أيضا، لاقتناء التجهيزات اللازمة والآنية للمراكز الاجتماعية لتحسين استقبال الفئات الاجتماعية المذكورة.

كما همت الاعتمادات المرصودة برمجة 15,06 مليون درهم في إطار برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة خصوصا محور صحة الأم والطفل. وقد خصص المبلغ المرصود لتهيئة وتجهيز وتسيير دور الأمومة، وكذا اقتناء التجهيزات الطبية الصغرى ودعم تغذية النساء الحوامل وحديثي الولادة في المجالين القروي وشبه الحضري.

من جانبه، ذكر عامل إقليم الحوز، رشيد بنشيخي، بأن المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية اعتمد في إعداد تصورها على التوجيهات الملكية السامية وكذا تقييم المرحلتين السابقتين، وذلك عبر تركيز مختلف التدخلات على الهدف الرئيسي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية الذي يتجلى في تطوير الرأسمال البشري للساكنة المحتاجة من خلال تعبئة الموارد الضرورية وتحقيق الإلتقائية بين برامج مختلف الشركاء بهدف الرفع من آثار المشاريع المنجزة.

وأضاف عامل الإقليم أنه “تمت بلورة هذا التصور بإقليم الحوز انطلاقا من التوجيهات الملكية السامية الواردة في الخطاب الذي ألقاه جلالة الملك بمناسبة الذكرى 19 لتربع جلالته على عرش أسلافه الميامين بتاريخ 29 يوليوز 2018، واعتمادا على نتائج واحصائيات الدراسة الميدانية المنجزة في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي، اتضح أن إقليم الحوز قطع أشواطا مهمة في تقليص هذه الفوارق في عدة مجالات”.

وقد شهد هذا اللقاء تقديم عرض من قبل رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة الإقليم، عبد الغني موماد، تطرق فيه إلى حصيلة برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى إقليم الحوز (2019-2020)، وعرض للمدير الإقليمي للتربية الوطنية بالحوز، السيد هشام آيت الطاهر، مجهودات قطاع التربية بإقليم الحوز لمواجهة تداعيات كوفيد-19.

إثر ذلك، قام الوالي المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، محمد دردوري، والوفد المرافق له، بزيارة لوحدة التعليم الأولي بدوار صوالح بجماعة أغواطيم (إقليم الحوز)، اطلع من خلالها على بنى وتجهيزات هذه الوحدة والخدمات التي تقدمها لفائدة الأطفال في مجال التعليم الأولي.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اعتقال معلمة متلبسة بممارسة الفساد مع عشيقها داخل سكنها الوظيفي بإقليم الحوز

  تمكنت عناصر الدرك الملكي التابعة للمركز الترابي لآسني، في الساعات الأولى من صباح يومه السبت 27 أبريل الجاري، من اعتقال معلمة و عشيقها متلبسين بممارسة الفساد بداخل سكنها الوظيفي بدوار العسكر التابع لجماعة إيجوكاك. و جاءت عملية الاعتقال، على خلفية تنبه ساكنة الدوار إلى دخول عشيق المعلمة إلى منزلها الوظيفي، قبل أن تتم محاصرة المنزل و الاتصال بالدرك الملكي لآسني الذي حلت عناصره و اعتقلت المعلمة و عشيقها. إلى ذلك، تم وضع الموقوفان رهن تدابير الحراسة النظرية من أجل تعميق البحث معهما، قبل عرضهما على انظار النيابة العامة المختصة.

انطلاق أشغال طريق حيوية تجمع مراكش بالحوز.. و العمراوي: سنحاول تتمة الأشغال قبل الوقت المحدد وفق ضوابط و جودة عالية + صور

                                     أعطيت صباح يومه الخميس 25 أبريل الجاري، انطلاقة أشغال توسيع و تقوية و معالجة المحيط بالطريق الإقليمية رقم 2014 من النقطة الكيلومترية 15+050 إلى النقطة الكيلومترية 20+499 بإقليم الحوز و الطريق الإقليمية رقم 2013 من النقطة الكيلومترية 17+700 إلى النقطة الكيلومترية 21+066 بعمالة مراكش. هذا المقطع الحيوي الذي لطالما تعالت الأصوات و المطالب من أجل تهيئته بالنظر إلى أهميته الحيوية في ربط جماعتي أكفاي و تمصلوحت و معهما عمالتي مراكش و الحوز، سيتم إنجازه من طرف شركة (S.B.T.R) الرائدة على المستوى الوطني، و التي قامت بإنجاز العشرات من الطرق ذات الجودة العالية وفق الضوابط المعمول بها دوليا. و في كلمة له أمام مسؤولين و تقنين حضروا انطلاقة أشغال الطريق، أكد أحمد العمراوي المدير العام لشركة (S.B.T.R)، أنه سيحاول إنجاز هذه الطريق في أقل من المدة الزمنية المحددة لها، مشيرا بأنه ملتزم بتنفيذ الأشغال وفق ضوابط وطنية عالية و جودة متعارف عليها دوليا. من جهته، أوضح عبد الجليل قربال رئيس جماعة تمصلوحت أن هذه الطريق ستفتح أفاقا اقتصادية و سياحية كبيرة بين جماعتي أكفاي و تم

بإشراف مباشر من العامل بنشيخي.. اللجنة الإقليمية لإعادة الإعمار تجتمع من أجل التوقيع على الرخص و التصاميم المتعلقة بالمنازل المنهارة و المتضررة من الزلزال

أكدت مصادر موثوقة، أن اللجنة الإقليمية لإعادة الإعمار بإقليم الحوز، اجتمعت منذ صباح يومه السبت 20 أبريل الجاري، من أجل التوقيع على الرخص و التصاميم المتعلقة بالمنازل المنهارة و المتضررة من الزلزال الذي ضرب الإقليم في الثامن من شتنبر الماضي. هذا الإجتماع الذي يتم بإشراف مباشر من عامل الإقليم رشيد بنشيخي، و يحضره رؤساء جماعات و تقنيين و باقي المتدخلين بعملية إعادة الإعمار، ينعقد في ظل مواصلة سلطات إقليم الحوز، لجهودها المبذولة للتصدي لتأثيرات الزلزال، حيث تركز على إعادة الإعمار كنقطة أساسية لعودة الحياة للطبيعتها بالنسبة للمتضررين، تنزيلا للتعليمات السامية لجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده. و تحرص السلطات الإقليمية بقيادة العامل رشيد بنشيخي على تسريع عمليات الإعمار وإزالة كافة العوائق التي تواجه المتضررين، مع التأكيد على أهمية هذه العملية في إعادة بناء الحياة وتعزيز الأمل بين السكان. كما تأتي جهود إعادة الإعمار كخطوة حيوية للمتضررين، حيث تمثل نقطة البداية لاستعادة الحياة الطبيعية وتخطي التحديات التي فرضها الزلزال. و تتمثل هذه العملية في تقديم الدعم المالي والتقني لإعادة بناء المنا

تنمية إقليم الحوز و إعادة إعمار المتضررين من الزلزال.. كلمة السر في علاقة الوالي شوراق و العامل بنشيخي

  مجهودات جبارة تلك التي يبذلها رشيد بنشيخي عامل إقليم الحوز من أجل تحريك العجلة التنموية بالإقليم، من خلال تدخلاته و اتصالاته المكثفة مع العديد من المصالح و الشركاء. و تعتبر علاقة الوالي فريد شوراق والي جهة مراكش آسفي و العامل بنشيخي، علاقة تصبو إلى تحقيق كل ما هو أفضل لإقليم الحوز باعتبار تنميته هي كلمة السر بينهما، من خلال التنسيق الوثيق في عدد من القضايا و المشاريع الرامية لتحسين الوضعية المعيشية لساكنة الإقليم، و في مقدمتها إعادة الساكنة المتضررة من زلزال الحوز.

محاكمة رؤساء جماعات بالحوز بتهم إختلاس و تبديد أموال عمومية و التزوير و الغدر

  تجري خلال الأسبوع الجاري، بغرفة الجنايات الإبتدائية المكلفة بجرائم الأموال لدى محكمة الإستئناف بمراكش، جلسات محاكمة لرؤساء جماعات ترابية بإقليم الحوز. و وفق مصادر متطابقة، فهؤلاء الرؤساء يواجهون تهم إختلاس و تبديد أموال عمومية و التزوير، و بعضهم يواجه تهمة الغدر إلى جانب التهم السابقة.