التخطي إلى المحتوى الرئيسي

2800 درهما وتغطية صحية... مقابل العمل في برنامج "أوراش" الذي سيستفيد منه إقليم الحوز

                                  

يتضمن برنامج “أوراش” الذي أعلنت الحكومة عن تفاصيله و الذي سيستفيد منه إقليم الحوز، بميزانية تناهز 2,5 مليار درهم، شقين: الشق الأول يتعلق بأوراش عامة مؤقتة تستمر حوالي 6 أشهر في المتوسط، وتشمل العمل في أوراش ذات طابع مؤقت.

تندرج هذه الأوراش في إطار المنفعة العامة والتنمية المستدامة، من قبيل إنجاز مسالك طرقية وترميم المآثر والمنشآت العمومية والتشجير وإعداد المساحات الخضراء ومحاربة التصحر وزحف الرمال ورقمنة الأرشيف والتنشيط الثقافي والرياضي والتأطير التربوي العرضي.

ويحصل المستفيد كمقابل على أجرة لا تقل عن الحد الأدنى للأجر المحدد في 2800درهم، إضافة إلى التغطية الصحية والتعويضات العائلية. وتمثل هذه الأوراش حوالي 80% من العدد الإجمالي للمستفيدين من برنامج “أوراش”.

أما الشق الثاني فيتعلق بـ”أوراش لدعم الإدماج المستدام”، وتتجلى في الاستجابة إلى خدمات موجهة للأشخاص والأسر والمجتمع تعرف خصاصا في بعض المناطق؛ من قبيل محو الأمية والتعليم الأولي والاعتناء بالأشخاص المسنين والأنشطة الرياضية والثقافية والمطعمة المدرسية والخدمات شبه الطبية.

مدة هذه الأوراش لا تقل عن 24 شهرا مع دخل لا يقل عن الحد الأدنى للأجر(2800 درهم) ثم الاستفادة من التغطية الاجتماعية، بما فيها التعويضات العائلية.

وستمنح الدولة للمشغلين (الجمعيات والمؤسسات) منحة للتحفيز على التشغيل في حدود مبلغ 1500 درهما شهريا لمدة 18 شهرا لكل مستفيد. وهذا النوع من الأوراش موجه إلى حوالي 20% من المستفيدين من البرنامج.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اعتقال معلمة متلبسة بممارسة الفساد مع عشيقها داخل سكنها الوظيفي بإقليم الحوز

  تمكنت عناصر الدرك الملكي التابعة للمركز الترابي لآسني، في الساعات الأولى من صباح يومه السبت 27 أبريل الجاري، من اعتقال معلمة و عشيقها متلبسين بممارسة الفساد بداخل سكنها الوظيفي بدوار العسكر التابع لجماعة إيجوكاك. و جاءت عملية الاعتقال، على خلفية تنبه ساكنة الدوار إلى دخول عشيق المعلمة إلى منزلها الوظيفي، قبل أن تتم محاصرة المنزل و الاتصال بالدرك الملكي لآسني الذي حلت عناصره و اعتقلت المعلمة و عشيقها. إلى ذلك، تم وضع الموقوفان رهن تدابير الحراسة النظرية من أجل تعميق البحث معهما، قبل عرضهما على انظار النيابة العامة المختصة.

انطلاق أشغال طريق حيوية تجمع مراكش بالحوز.. و العمراوي: سنحاول تتمة الأشغال قبل الوقت المحدد وفق ضوابط و جودة عالية + صور

                                     أعطيت صباح يومه الخميس 25 أبريل الجاري، انطلاقة أشغال توسيع و تقوية و معالجة المحيط بالطريق الإقليمية رقم 2014 من النقطة الكيلومترية 15+050 إلى النقطة الكيلومترية 20+499 بإقليم الحوز و الطريق الإقليمية رقم 2013 من النقطة الكيلومترية 17+700 إلى النقطة الكيلومترية 21+066 بعمالة مراكش. هذا المقطع الحيوي الذي لطالما تعالت الأصوات و المطالب من أجل تهيئته بالنظر إلى أهميته الحيوية في ربط جماعتي أكفاي و تمصلوحت و معهما عمالتي مراكش و الحوز، سيتم إنجازه من طرف شركة (S.B.T.R) الرائدة على المستوى الوطني، و التي قامت بإنجاز العشرات من الطرق ذات الجودة العالية وفق الضوابط المعمول بها دوليا. و في كلمة له أمام مسؤولين و تقنين حضروا انطلاقة أشغال الطريق، أكد أحمد العمراوي المدير العام لشركة (S.B.T.R)، أنه سيحاول إنجاز هذه الطريق في أقل من المدة الزمنية المحددة لها، مشيرا بأنه ملتزم بتنفيذ الأشغال وفق ضوابط وطنية عالية و جودة متعارف عليها دوليا. من جهته، أوضح عبد الجليل قربال رئيس جماعة تمصلوحت أن هذه الطريق ستفتح أفاقا اقتصادية و سياحية كبيرة بين جماعتي أكفاي و تم

بإشراف مباشر من العامل بنشيخي.. اللجنة الإقليمية لإعادة الإعمار تجتمع من أجل التوقيع على الرخص و التصاميم المتعلقة بالمنازل المنهارة و المتضررة من الزلزال

أكدت مصادر موثوقة، أن اللجنة الإقليمية لإعادة الإعمار بإقليم الحوز، اجتمعت منذ صباح يومه السبت 20 أبريل الجاري، من أجل التوقيع على الرخص و التصاميم المتعلقة بالمنازل المنهارة و المتضررة من الزلزال الذي ضرب الإقليم في الثامن من شتنبر الماضي. هذا الإجتماع الذي يتم بإشراف مباشر من عامل الإقليم رشيد بنشيخي، و يحضره رؤساء جماعات و تقنيين و باقي المتدخلين بعملية إعادة الإعمار، ينعقد في ظل مواصلة سلطات إقليم الحوز، لجهودها المبذولة للتصدي لتأثيرات الزلزال، حيث تركز على إعادة الإعمار كنقطة أساسية لعودة الحياة للطبيعتها بالنسبة للمتضررين، تنزيلا للتعليمات السامية لجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده. و تحرص السلطات الإقليمية بقيادة العامل رشيد بنشيخي على تسريع عمليات الإعمار وإزالة كافة العوائق التي تواجه المتضررين، مع التأكيد على أهمية هذه العملية في إعادة بناء الحياة وتعزيز الأمل بين السكان. كما تأتي جهود إعادة الإعمار كخطوة حيوية للمتضررين، حيث تمثل نقطة البداية لاستعادة الحياة الطبيعية وتخطي التحديات التي فرضها الزلزال. و تتمثل هذه العملية في تقديم الدعم المالي والتقني لإعادة بناء المنا

تنمية إقليم الحوز و إعادة إعمار المتضررين من الزلزال.. كلمة السر في علاقة الوالي شوراق و العامل بنشيخي

  مجهودات جبارة تلك التي يبذلها رشيد بنشيخي عامل إقليم الحوز من أجل تحريك العجلة التنموية بالإقليم، من خلال تدخلاته و اتصالاته المكثفة مع العديد من المصالح و الشركاء. و تعتبر علاقة الوالي فريد شوراق والي جهة مراكش آسفي و العامل بنشيخي، علاقة تصبو إلى تحقيق كل ما هو أفضل لإقليم الحوز باعتبار تنميته هي كلمة السر بينهما، من خلال التنسيق الوثيق في عدد من القضايا و المشاريع الرامية لتحسين الوضعية المعيشية لساكنة الإقليم، و في مقدمتها إعادة الساكنة المتضررة من زلزال الحوز.

سائق شاحنة لنقل الرمال يدهس قائد مركز ترابي للدرك الملكي و يحوله إلى أشلاء

  حادثة سير مأساوية عرفها مركز رأس العين عمالة اليوسفية، ظهر يومه الثلاثاء 16 أبريل الجاري، يتعلق الأمر بعملية دهس دركي برتبة ( مساعد) من طرف سائق شاحنة لنقل الرمال كانت قادمة نحو الجماعة من اتجاه مراكش. الدركي الهالك ( خ . ز )، الذي كان يشتغل قيد حياته بالمركز الترابي لراس العين، وأثناء تواجده بنقطة لسد قضائي على مشارف مركز الجماعة، وأثناء قيامه بعملية توقيف سيارة والتحري حول وثائق سائقها، باغتته الشاحنة التي كانت تسير بسرعة جنونية، حيث اصطدمت بالسيارة، ودهست الدركي، وأردته قتيلا. سائق الشاحنة، لاذ بالفرار ليتم توقيفه غير بعيد عن موقع الحادث، الذي استنكرته الساكنة، واعتبرته بالمؤلم، خصوصا أن جثة الهالك تعرضت للدهس مما حول بعض اجزائها لأشلاء متناثرة. وبعد الحادث مباشرة، هرعت إلى عين المكان عناصر السلطة المحلية ممثلة في قائد المركز وخليفته، والوقاية المدنية بحضور فرقة جهوية من الدرك الملكي وممثل النيابة العامة، كما عاين عامل اقليم اليوسفية موقع الحادث، ليتم نقل الجثة إلى مستودع الأموات، وموازاة مع ذلك أمرت النيابة العامة بفتح بحث في ظروف وملابسات الحادث.