التخطي إلى المحتوى الرئيسي

عضو برلمان عموم إفريقيا عبد اللطيف أبدوح يعقد لقاءات مكتفة مع العديد من القيادات القارية و الدولية بجمهورية غينيا بيساو


على هامش مشاركته ضمن بعثة الاتحاد الأفريقي لمراقبة الانتخابات الرئاسية لجمهورية غينيا بيساو، عقد عبد اللطيف ابدوح عضو بعتة الاتحاد الإفريقي ، لقاءات مكتفة مع العديد من قيادات الجمعيات والمنظمات والمؤسسات الدولية والمحلية الوطنية المهتمة بملاحظة و تتبع و مراقبة الانتخابات الرئاسية لجمهورية غينيا بيساو.

كما لم يفوت أبدوح فرصة تواجده مع مجموعة من الفاعلين بمنظمات قارية و دولية، للدفاع عن ملف المغاربة الأول، قضية الصحراء المغربية، و التعريف بأبرز ملامح و تجليات مقترح المملكة القاضي بالحكم الذاتي، و الذي لاقى قبولا من القوى العظمى بالعالم.

و عن الانتخابات الرئاسية لجمهورية غينيا بيساو، أوضح عبد اللطيف أبدوح في إتصال هاتفي بـ"صدى الحوز"، "أن جمهورية غينيا بيساو تعيش على ايقاع ازمة سياسية ودستورية خانقة، فأخر انتخابات رئاسية كانت سنة 2014 و ولايتها انتهت يوم 23 يوليو 2019، وبتدخل من مجموعة CDEAO والامم المتحدة ثم تمديد خمسة أشهر لتهيئ الانتخابات الرئاسية و حدد بالتوافق يوم 24/11/2019 تاريخا لإجراءها وتم بذلك تعيين حكومة جديدة لهذا الغرض ترأسها السيد dominos Simoes perera".

و أضاف أبدوح في معرض تصريحه: "جمهورية غينيا بيساو عاشت ازمة سياسية ودستورية لأزيد من تلاتة سنوات،إشتدت بسبب الصراعات داخل الحزب الإفريقي من اجل استقلال غينيا بيساو و الرأس الأخضر (PAIGC) وبسبب قرار الرئيس المنتهية ولايته السيد José Mario Vas القاضي بإقالة رئيس الحكومة السيد Domingos simôes perera شهر غشت 2015 مما أدى إلى شلل المجلس الوطني الشعبي (ANP)، وبعد عدت سنوات من النازعات السياسية نجحت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا المعروفة اختصارا ب CDEAO في إيجاد مخرج لهذه الازمة السياسية بجعل الرئيس VAZ يتفق على تعين السيد Aristide Goumes رئيسا للحكومة التوافق وإحياء المجلس الوطني الشعبي (ANP) وتحديد شهر نونبر 2018 تاريخ اجراء الانتخابات التشريعية، إلى أن الرئيس VAZ حول هذا التاريخ إلى 10مارس2019 وبعد ان ثم اجراء هذه الانتخابات التشريعية حاول الرئيس المنتهية ولايته من جديد عرقلة مسار التهيئة للانتخابات الرئاسية فعمد بتاريخ 29 أكتوبر 2019 إلى اصدار قرار بعزل رئيس حكومة التوافق السيد Aristid gomes، لكن ردت الفعل السريعة والحاسمة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا المعروفة اختصارا ب CDEAO والامن المتحدة مكنت من استمرارحكومة السيد Aristide gomes واتمام اعدادها للانتخابات الرئاسية وبذلك أعلن يوم 15أكتوبر2019 المجلس الأعلى على قبول 12 مرشحا من اصل19 طلب ترشيح لمنصب رئيس الدولي وبذلك كان يوم 2 نونبر 2019 بداية الحملة الانتخابية الرئاسية وكانت نهايتها يوم 22 نوفمبر وكان يوم الاقتراع الأحد 24 نوفمبر 2019.
                                     
و أضاف أبدوح: :أنه و بعد عمليات التصويت وفرزالاصوات التي تمت يوم الأحد 24 نونبر 2019، ننتظر النتائج التي ستسفر على الفائز في هذه الانتخابات الرئاسية التي طال إنتظارها بحصول احد المرشحين على 50٪+1 من الاصوات في الدور الأول، وإذا لم يحصل اي احد من المرشحين على هذه النسبة سيتم ألجوء إلى إجرأء الانتخابات الرئاسية لدور التاني، و المقرر أجراءها يوم 29 دسمبر 2019 وذلك للحسم النهائي بين المرشحين الحاصلين على الرتبة الأولى والثانية خلال الدور الأول من هذه الانتخابات الرئاسية.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اعتقال معلمة متلبسة بممارسة الفساد مع عشيقها داخل سكنها الوظيفي بإقليم الحوز

  تمكنت عناصر الدرك الملكي التابعة للمركز الترابي لآسني، في الساعات الأولى من صباح يومه السبت 27 أبريل الجاري، من اعتقال معلمة و عشيقها متلبسين بممارسة الفساد بداخل سكنها الوظيفي بدوار العسكر التابع لجماعة إيجوكاك. و جاءت عملية الاعتقال، على خلفية تنبه ساكنة الدوار إلى دخول عشيق المعلمة إلى منزلها الوظيفي، قبل أن تتم محاصرة المنزل و الاتصال بالدرك الملكي لآسني الذي حلت عناصره و اعتقلت المعلمة و عشيقها. إلى ذلك، تم وضع الموقوفان رهن تدابير الحراسة النظرية من أجل تعميق البحث معهما، قبل عرضهما على انظار النيابة العامة المختصة.

انطلاق أشغال طريق حيوية تجمع مراكش بالحوز.. و العمراوي: سنحاول تتمة الأشغال قبل الوقت المحدد وفق ضوابط و جودة عالية + صور

                                     أعطيت صباح يومه الخميس 25 أبريل الجاري، انطلاقة أشغال توسيع و تقوية و معالجة المحيط بالطريق الإقليمية رقم 2014 من النقطة الكيلومترية 15+050 إلى النقطة الكيلومترية 20+499 بإقليم الحوز و الطريق الإقليمية رقم 2013 من النقطة الكيلومترية 17+700 إلى النقطة الكيلومترية 21+066 بعمالة مراكش. هذا المقطع الحيوي الذي لطالما تعالت الأصوات و المطالب من أجل تهيئته بالنظر إلى أهميته الحيوية في ربط جماعتي أكفاي و تمصلوحت و معهما عمالتي مراكش و الحوز، سيتم إنجازه من طرف شركة (S.B.T.R) الرائدة على المستوى الوطني، و التي قامت بإنجاز العشرات من الطرق ذات الجودة العالية وفق الضوابط المعمول بها دوليا. و في كلمة له أمام مسؤولين و تقنين حضروا انطلاقة أشغال الطريق، أكد أحمد العمراوي المدير العام لشركة (S.B.T.R)، أنه سيحاول إنجاز هذه الطريق في أقل من المدة الزمنية المحددة لها، مشيرا بأنه ملتزم بتنفيذ الأشغال وفق ضوابط وطنية عالية و جودة متعارف عليها دوليا. من جهته، أوضح عبد الجليل قربال رئيس جماعة تمصلوحت أن هذه الطريق ستفتح أفاقا اقتصادية و سياحية كبيرة بين جماعتي أكفاي و تم

بإشراف مباشر من العامل بنشيخي.. اللجنة الإقليمية لإعادة الإعمار تجتمع من أجل التوقيع على الرخص و التصاميم المتعلقة بالمنازل المنهارة و المتضررة من الزلزال

أكدت مصادر موثوقة، أن اللجنة الإقليمية لإعادة الإعمار بإقليم الحوز، اجتمعت منذ صباح يومه السبت 20 أبريل الجاري، من أجل التوقيع على الرخص و التصاميم المتعلقة بالمنازل المنهارة و المتضررة من الزلزال الذي ضرب الإقليم في الثامن من شتنبر الماضي. هذا الإجتماع الذي يتم بإشراف مباشر من عامل الإقليم رشيد بنشيخي، و يحضره رؤساء جماعات و تقنيين و باقي المتدخلين بعملية إعادة الإعمار، ينعقد في ظل مواصلة سلطات إقليم الحوز، لجهودها المبذولة للتصدي لتأثيرات الزلزال، حيث تركز على إعادة الإعمار كنقطة أساسية لعودة الحياة للطبيعتها بالنسبة للمتضررين، تنزيلا للتعليمات السامية لجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده. و تحرص السلطات الإقليمية بقيادة العامل رشيد بنشيخي على تسريع عمليات الإعمار وإزالة كافة العوائق التي تواجه المتضررين، مع التأكيد على أهمية هذه العملية في إعادة بناء الحياة وتعزيز الأمل بين السكان. كما تأتي جهود إعادة الإعمار كخطوة حيوية للمتضررين، حيث تمثل نقطة البداية لاستعادة الحياة الطبيعية وتخطي التحديات التي فرضها الزلزال. و تتمثل هذه العملية في تقديم الدعم المالي والتقني لإعادة بناء المنا

تنمية إقليم الحوز و إعادة إعمار المتضررين من الزلزال.. كلمة السر في علاقة الوالي شوراق و العامل بنشيخي

  مجهودات جبارة تلك التي يبذلها رشيد بنشيخي عامل إقليم الحوز من أجل تحريك العجلة التنموية بالإقليم، من خلال تدخلاته و اتصالاته المكثفة مع العديد من المصالح و الشركاء. و تعتبر علاقة الوالي فريد شوراق والي جهة مراكش آسفي و العامل بنشيخي، علاقة تصبو إلى تحقيق كل ما هو أفضل لإقليم الحوز باعتبار تنميته هي كلمة السر بينهما، من خلال التنسيق الوثيق في عدد من القضايا و المشاريع الرامية لتحسين الوضعية المعيشية لساكنة الإقليم، و في مقدمتها إعادة الساكنة المتضررة من زلزال الحوز.

محاكمة رؤساء جماعات بالحوز بتهم إختلاس و تبديد أموال عمومية و التزوير و الغدر

  تجري خلال الأسبوع الجاري، بغرفة الجنايات الإبتدائية المكلفة بجرائم الأموال لدى محكمة الإستئناف بمراكش، جلسات محاكمة لرؤساء جماعات ترابية بإقليم الحوز. و وفق مصادر متطابقة، فهؤلاء الرؤساء يواجهون تهم إختلاس و تبديد أموال عمومية و التزوير، و بعضهم يواجه تهمة الغدر إلى جانب التهم السابقة.