التخطي إلى المحتوى الرئيسي

من تمصلوحت.. الناقد و المترجم الدكتور محمد آيت العميم يكتب: عبد الحق بوعيون نافورة الملحون


د. محمد آيت لعميم
في غالب الأحيان لا تخطئ العين التقاط أشخاص يشعون موهبة وذكاء من النظرة الأولى، يكفي في ذلك أن تسمع كلمة أو تعليقا أو ملاحظة. أشياء صغيرة تكفي للتوغل في أعماق الشخصية، الفنان الشاب المراكشي عبد الحق بوعيون من هذا الصنف، شاب له ذوق خاص للكلمة، حين يسمع شيئا ذا بال يتراقص طربا، وحين يطرق سمعه الكلام الفارغ لا يخفي امتعاضه واشمئزازه. لديه ملكة للتقويم، تقويم الكلام والرجال. توطدت علاقتي به منذ عقد من الزمن، كان قد سمع كلاما قلته في إحدى الندوات فذكرني به وكنت قد نسيت، فعلمت حينها أن الشاب فعلا طالب علم وفائدة، لا يضيع وقته إذا حضر مجلسا من مجالس العلم والمعرفة. هذه الخاصية كانت في أصل ما هو عليه الآن من دراية عميقة ورواية سلسة لفن الملحون حين أقول الرواية فإني أقصد أنني لم ألتق قط في حياتي شابا يستحضر هذا الكم الهائل من قصائد الملحون، ليست المشهورة فقط بل القصائد الناذرة التي تلقاها عن شيوخه الكبار، والتي عثر عليها بالتنقيب والتفتيش في الدفاتر ومستنسخات أصحاب هذا الفن، لكن ما جذبني إليه ليس فقط هذا الاستحضار الرهيب للنصوص وقراءتها قراءة سليمة تراعي خصوصية كتابة هذا الفن المغربي الأصيل؛ ولكن قدرته الهائلة على استحضار المعاني الباطنة والدلالات القوية التي تسري في قصائد الملحون، ناهيك عن استذكار أسباب الورود، والحكايات المصاحبة للقصائد التي تضيء معانيها ودلالاتها، زيادة على أن لديه نباهة خاصة في التقاط إشارات من نصوص ملحونية تفيد في توثيق معلومات عن الشاعر، يضمنها قصائده عن طريق حساب الجمل، أو معلومات تاريخية وسياسية، واجتماعية، مما يجعل حديثه عن هذا الفن يكتسي صبغة المعرفة العلمية، هذه المعرفة تعلي من شأن هذا الفن الذي درج أغلب الناس على استعماله فقط في الأداء و الغناء.
لعبد الحق بوعيون قدرة هائلة على تحبيب الملحون للمستمعين، وذلك أنه يتمتع بقوة الحضور، وملأ المكان واستجلاب الانتباه، فهو يقدم قصيدة الملحون مخفورة بمفاتيح تجعلك تلج عالم القصيدة وما حف بها من حكايات ونوادر. أضف إلى سرعة البديهة التي تسعفه في اكتشاف العلاقات الخفية داخل مدونة الملحون، وحين نقول الملحون فإننا نقصد به جل شعرائه في المغرب. فكيف تجمع هذا الكم الهائل من القصائد الملحونية وأسباب ورودها، والشفوف في تحقيقها والانتباه للأخطاء المتداولة في إلقاء هذه القصائد حين تنشد بعض قصائد الملحون مليئة بالأخطاء، حتى ترسخ الخطأ، وذلك ناتج عن طبيعة التلقي الأول من حيث الرواية، وما يعتريها من تصحيف وتحريف.
اكتسب هذه الخبرة في شعر الملحون ، بعدما لازم شيوخ الصنعة وأخذ عنهم مشافهة، وتدرج في ذلك من الولع بالاستماع للملحون الذي كان يبث في الراديو في الثمانينيات فكان يصيخ السمع للصويطة بوستة، والتولالي وبنسعيد وبنغانم والهروشي وكنون. وغيرهم ثم بعد ذلك بدأ يبحث عن الأشياخ في مدينة مراكش ليتتلمذ عليهم فكان يلازم مولاي الطيب لمراني رحمه الله الذي كان في سوق السمارين، ليأخذ منه القصائد النادرة في هذا الفن، ومن القصائد التي ظفر بها من عنده قصيدة الهيفا و قصيدة "حب حبيب الرحمان" و "وناستي هنية" للشيخ الجيلالي امتيرد بعد هذه المرحلة سيلتحق بالحاج محمد بن عمر وسيتلقى فن الصنعة في جمعية الجيلالي مثيرد، وبعدها سيصادف فرقة تضم الإخوة أمنزو. يعتبر بوعيون علاقته بعبد الله الشليح لحظة حاسمة في مشواره، بحيث في حضرة الشيخ سيدرك بعمق كل ما يتعلق بالملحون نشأة ومصطلحا، والمراحل التي قطعها الملحون والتدرب على قراءة المخفي في هذا الشعر واستنطاق ما بين سطوره وكلماته والفهم العميق والوقوف على عنصر المفاجأة فيه. يلهج كثيرا بوعيون بأستاذه الشليح الذي فسح له المجال ليظهر مواهبه وقدراته العالية على الحفظ والفهم، أثناء هذه المرحلة أصبح بوعيون قادرا على الغناء والكتابة والفهم، جمع بين الرواية والدراية والإبداع.
تأثر بالشاعر الكبير أحمد سهوم الذي يعتبر من كبار شعراء الملحون المعاصرين، ولازمه واستفاد منه الكثير في ضبط النصوص، وفي الذهاب بعيدا بهذا الفن إلى إمكانيات الإبداع والإتيان بالجديد في ميدان التطوير الشعري والتحاور مع النصوص، ليدرك أن شعراء الملحون كانوا ولا يزالون يكرعون من أهل الثقافة العالمة والثقافة الشعبية. ويستدل بوعيون بأشعار سهوم التي لا تعد ولا تحصى يذكر أن سهوم قال في ظروف نشأة الملحون كلاما شعريا توثقيا ما يلي: هاد الملحون زادْ فسجلماسة
واللي نشؤوه كلهم ناس دراوش
نشأ بين الجريد علا وعسى
يكبر بين الجريد يبدا ينتعش
ودرك ما راد فالترابي وتواسا
حين تربى ترابي لفشاوش
رباتو لالة البهجة بكياسة
أوصبح بين الفنون يفخر ويفايش
وفضل هاد لبلاد ما كيتناسا
على ناس الفن من مضى واللي عايش
حياك الله يا مدينة مراكش
إلا أن الجيلالي ا مثيرد هو الذي أخذ بلب بوعيون، لأنه في اعتقاده، الشاعر الذي ينطق بلسان الحال ويترجم عن الأسرار، وشبيهه في هذه النقطة بالذات الشاعر المتنبي الذي كان ينطق بما في ضمائر الناس، ولقد أوصل الجيلالي مثيرد شعر الملحون إلى مرتبة الحكمة. فهو شاعر مراكش بلا منازع، الشاعر الحكيم، والمبدع الذي ابتكر موضوعات وأنشأ بحرا جديدا (أي بحرا شعريا) وهو السوسي. فقد أضافه لبحري الملحون (لمبيت، مكسور الجناح) و أتى بموضوعات جديدة (الحراز – الشمعة – الزطمة - لفصادة - الكفارة-الضيف-الضمانة-).وغيرها من حكم الجيلالي مثيرد نقتطف منها ما يلي:
1- عمل الخير فهلو وفغير هلو ولا تحافي مريض بجهلو وكل واحد يلقى فعلو
2- ما ضاع خير ولا خابت ناسو طيب لزهار من غراسو ومن حسن بحسان لراسو
3- طابع الذهب الصافي ما حتاج عيار ديب لخلا ما رام على بديع لجدار كار لاصل ما ينفع في هواه تحزار
4- طابع الذهب الصافي ماحتاج عيار لا زهو في خلطة لردال- الغالب له ماطلب - ضرع ناس الجودة ماغرز من حليبو- صاحب غرضو بين لصحاب مالو صحبة- من لايحسن بحسان مامعه معرفة- ماحسن بحسان حرامي-
حين يحدثك بوعيون عن الملحون تشعر وكأن هذا الشعر الأصيل تسمعه لأول مرة، وتحس وكأن هذه المدونة الشعرية تغطي غابة الشعر كله، بوعيون نافورة الملحون تتدفق بلا انقطاع لكن هذا الدفق الشعري يحتاج إلى ان يتحول إلى مكتوب لاسيما أنه يحفظ هذا الشعر تحقيقا وتصحيحا ثم أن هناك مجموعة من المعلومات والحكايات التي تلقفها مشافهة لا توجد في كتاب بل هي في ذاكرته هذا ما يحتم عليه أن يمر من مرحلة الحفظ والضبط إلى مرحلة التدوين والتوثيق.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اعتقال مستشارة من حزب أخنوش بالحوز بتهمة الخيانة الزوجية و المشاركة في الفساد

تابعت المحكمة الإبتدائية بمراكش، مؤخرا، مستارة جماعة بإقليم الحوز تنتمي لحزب التجمع الوطني للأحرار، في حالة سراح بكفالة، في قضية تتابع فيها بتهمة الخيانة الزوجية و المشاركة في الفساد. و تعود تفاصيل القضية، إلى ضبط المستشارة العزباء المزدادة سنة 2001 رفقة عشيقها المتزوج و المزداد سنة 1982 بداخل شقة بمراكش، بناء على شكاية تقدمت بها زوجة العشيق الذي لهها معه ابنان. بناء على ذلك، تم توقيف المعنييين بداخل الشقة، تنفيذا لتعليمات النيابة العامة المختصة، حيث تقرر اخضاعهما لتدابير الحراسة النظرية على ذمة البحث والتقديم.

تفاصيل حصرية في قضية العثور على جثة بضيعة بإقليم الحوز.. اعتداء جنسي و أثار طعن بسكين على الوجه و العنق

                                             في إطار مواكبتها لقضية العثور على جثة شاب من مواليد 1996، صباح اليوم الأربعاء ثاني أبريل الجاري وسط ضيعة فلاحية بدوار "تمزليط" التابع لجماعة تغدوين، أوضحت مصادر موثوقة أن جثة الهالك وجدت عليها أثار طعن بسكين أبيض على مستوى الخد الأيمن و كدمة واضحة على مستوى العنق. كما رجحت المصادر نفسها أن يكون الهالك الذي كان قيد حياته يعاني من اضطرابات نفسية، قد تعرض لإعتداء جنسي من طرف شخص أو عدة أشخاص يحتمل أنهم اقترفوا جريمة القتل، و ما يعزز فرضيتهم هو أنه وجد عاريا على مستوى الجزء السفلي من جسده. و في وقت تم فيه نقل جثة الهالك صوب مستودع الأموات بآيت أورير من أجل إخضاعه للتشريح الطبي بناء على أوامر النيابة العامة المختصة، تم فتح تحقيق من طرف الدرك الملكي لآيت أورير حول ظروف و ملابسات الفاجعة.

حادثة سير مروعة بإقليم الحوز تخلف قتلى ومصابين

شهدت بلدية تحناوت، مساء الأربعاء، حادثة سير مأساوية إثر اصطدام عنيف بين شاحنتين كبيرتين، مما أسفر عن مصرع شخصين، أحدهما سائق إحدى المركبتين، والآخر طفل صغير، إضافة إلى إصابة عدد من الأشخاص بجروح متفاوتة الخطورة. وعلى الفور، تدخلت فرق الإسعاف لتقديم العلاجات الأولية للمصابين، قبل نقلهم بسرعة إلى مستشفى الرازي بمراكش، نظراً لخطورة بعض الحالات. كما انتقلت عناصر الدرك الملكي إلى موقع الحادث لمعاينة الأضرار واتخاذ الإجراءات اللازمة. وبتعليمات من النيابة العامة، تم نقل جثتي الضحيتين إلى مستودع الأموات، فيما فُتح تحقيق معمّق لتحديد أسباب الحادث وكشف ملابساته.

هذا جديد قضية محمد أمكيزو رئيس جماعة مولاي إبراهيم المتابع بجنايتي تبديد واختلاس أموال عامة

   أصدرت غرفة الجنايات الإبتدائية المكلفة بجرائم الأموال لدى محكمة الإستئناف بمراكش، في جلستها اليوم الجمعة 21 مارس الجاري، حكما تمهيديا جديدا يقضي بإجراء خبرة في الملف الذي يتابع فيه محمد أمكيزو رئيس المجلس الجماعي لمولاي إبراهيم، من أجل جنايتي تبديد واختلاس أموال عامة ومنقولة موضوعين تحت يده بمقتضى وظيفته، وإدراجه بجلسة 18 من شهر ذابريل المقبل. و وفق مصادر موثوقة، فالهيئة كانت قد قررت في جلستها، حجز الملف للمداولة للنطق بالحكم، قبل أن تقرر إخراجه وإصدار حكم تمهيدي في شأنه يقضي بإجراء خبرة حول الملف. و جاءت متابعة رئيس الجماعة الترابية مولاي إبراهيم بعد انتهاء جلسات التحقيق التفصيلي الذي باشره معه قاضي التحقيق بغرفة جرائم الأموال باستئنافية مراكش، بناء على ملتمس الوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف، حيث خلص التحقيق التفصيلي إلى تورط المتهم في “جنايتي تبديد واختلاس أموال عامة ومنقولة موضوعين تحت يده بمقتضى وظيفته”.

حركة انتقالية جديدة في صفوف رجال السلطة بالحوز

في إطار سياسة تجديد النخب الإدارية وتعزيز دينامية تدبير الشأن المحلي، أعلنت السلطات الإقليمية بإقليم الحوز عن نتائج الحركة الانتقالية الخاصة برجال ونساء السلطة. هذه العملية همّت عدداً من القيادات، حيث تم نقل خليفة قائد أغواطيم إلى قيادة ثلاث نيعقوب، في حين تم تعيين خليفة قائد مولاي إبراهيم لتعويضه في أغواطيم. كما شملت التغييرات تعيين خليفة قائد سيدي عبد الله غيات، المكلف سابقاً بمركز الشويطر، بقيادة مولاي إبراهيم، مع تعويضه بخليفة تديلي مسفيوة، إضافة إلى تنقيل خليفة إكرفروان إلى نفس القيادة. وتندرج هذه التغييرات في إطار رؤية استراتيجية تعتمد على مبدأ الكفاءة وتثمين الموارد البشرية، ضمن منهجية تعتمد التقييم الموضوعي والمواكبة المستمرة. وتسعى السلطات الإقليمية من خلال هذه الحركة إلى تعزيز فعالية الإدارة الترابية وتهيئة أطرها للتجاوب مع التحديات التنموية والاستحقاقات الوطنية، عبر إعادة توزيع المهام وتحديث آليات العمل بما يتلاءم مع التحولات المتسارعة التي تشهدها البلاد.