التخطي إلى المحتوى الرئيسي

من تمصلوحت.. الناقد و المترجم الدكتور محمد آيت العميم يكتب: عبد الحق بوعيون نافورة الملحون


د. محمد آيت لعميم
في غالب الأحيان لا تخطئ العين التقاط أشخاص يشعون موهبة وذكاء من النظرة الأولى، يكفي في ذلك أن تسمع كلمة أو تعليقا أو ملاحظة. أشياء صغيرة تكفي للتوغل في أعماق الشخصية، الفنان الشاب المراكشي عبد الحق بوعيون من هذا الصنف، شاب له ذوق خاص للكلمة، حين يسمع شيئا ذا بال يتراقص طربا، وحين يطرق سمعه الكلام الفارغ لا يخفي امتعاضه واشمئزازه. لديه ملكة للتقويم، تقويم الكلام والرجال. توطدت علاقتي به منذ عقد من الزمن، كان قد سمع كلاما قلته في إحدى الندوات فذكرني به وكنت قد نسيت، فعلمت حينها أن الشاب فعلا طالب علم وفائدة، لا يضيع وقته إذا حضر مجلسا من مجالس العلم والمعرفة. هذه الخاصية كانت في أصل ما هو عليه الآن من دراية عميقة ورواية سلسة لفن الملحون حين أقول الرواية فإني أقصد أنني لم ألتق قط في حياتي شابا يستحضر هذا الكم الهائل من قصائد الملحون، ليست المشهورة فقط بل القصائد الناذرة التي تلقاها عن شيوخه الكبار، والتي عثر عليها بالتنقيب والتفتيش في الدفاتر ومستنسخات أصحاب هذا الفن، لكن ما جذبني إليه ليس فقط هذا الاستحضار الرهيب للنصوص وقراءتها قراءة سليمة تراعي خصوصية كتابة هذا الفن المغربي الأصيل؛ ولكن قدرته الهائلة على استحضار المعاني الباطنة والدلالات القوية التي تسري في قصائد الملحون، ناهيك عن استذكار أسباب الورود، والحكايات المصاحبة للقصائد التي تضيء معانيها ودلالاتها، زيادة على أن لديه نباهة خاصة في التقاط إشارات من نصوص ملحونية تفيد في توثيق معلومات عن الشاعر، يضمنها قصائده عن طريق حساب الجمل، أو معلومات تاريخية وسياسية، واجتماعية، مما يجعل حديثه عن هذا الفن يكتسي صبغة المعرفة العلمية، هذه المعرفة تعلي من شأن هذا الفن الذي درج أغلب الناس على استعماله فقط في الأداء و الغناء.
لعبد الحق بوعيون قدرة هائلة على تحبيب الملحون للمستمعين، وذلك أنه يتمتع بقوة الحضور، وملأ المكان واستجلاب الانتباه، فهو يقدم قصيدة الملحون مخفورة بمفاتيح تجعلك تلج عالم القصيدة وما حف بها من حكايات ونوادر. أضف إلى سرعة البديهة التي تسعفه في اكتشاف العلاقات الخفية داخل مدونة الملحون، وحين نقول الملحون فإننا نقصد به جل شعرائه في المغرب. فكيف تجمع هذا الكم الهائل من القصائد الملحونية وأسباب ورودها، والشفوف في تحقيقها والانتباه للأخطاء المتداولة في إلقاء هذه القصائد حين تنشد بعض قصائد الملحون مليئة بالأخطاء، حتى ترسخ الخطأ، وذلك ناتج عن طبيعة التلقي الأول من حيث الرواية، وما يعتريها من تصحيف وتحريف.
اكتسب هذه الخبرة في شعر الملحون ، بعدما لازم شيوخ الصنعة وأخذ عنهم مشافهة، وتدرج في ذلك من الولع بالاستماع للملحون الذي كان يبث في الراديو في الثمانينيات فكان يصيخ السمع للصويطة بوستة، والتولالي وبنسعيد وبنغانم والهروشي وكنون. وغيرهم ثم بعد ذلك بدأ يبحث عن الأشياخ في مدينة مراكش ليتتلمذ عليهم فكان يلازم مولاي الطيب لمراني رحمه الله الذي كان في سوق السمارين، ليأخذ منه القصائد النادرة في هذا الفن، ومن القصائد التي ظفر بها من عنده قصيدة الهيفا و قصيدة "حب حبيب الرحمان" و "وناستي هنية" للشيخ الجيلالي امتيرد بعد هذه المرحلة سيلتحق بالحاج محمد بن عمر وسيتلقى فن الصنعة في جمعية الجيلالي مثيرد، وبعدها سيصادف فرقة تضم الإخوة أمنزو. يعتبر بوعيون علاقته بعبد الله الشليح لحظة حاسمة في مشواره، بحيث في حضرة الشيخ سيدرك بعمق كل ما يتعلق بالملحون نشأة ومصطلحا، والمراحل التي قطعها الملحون والتدرب على قراءة المخفي في هذا الشعر واستنطاق ما بين سطوره وكلماته والفهم العميق والوقوف على عنصر المفاجأة فيه. يلهج كثيرا بوعيون بأستاذه الشليح الذي فسح له المجال ليظهر مواهبه وقدراته العالية على الحفظ والفهم، أثناء هذه المرحلة أصبح بوعيون قادرا على الغناء والكتابة والفهم، جمع بين الرواية والدراية والإبداع.
تأثر بالشاعر الكبير أحمد سهوم الذي يعتبر من كبار شعراء الملحون المعاصرين، ولازمه واستفاد منه الكثير في ضبط النصوص، وفي الذهاب بعيدا بهذا الفن إلى إمكانيات الإبداع والإتيان بالجديد في ميدان التطوير الشعري والتحاور مع النصوص، ليدرك أن شعراء الملحون كانوا ولا يزالون يكرعون من أهل الثقافة العالمة والثقافة الشعبية. ويستدل بوعيون بأشعار سهوم التي لا تعد ولا تحصى يذكر أن سهوم قال في ظروف نشأة الملحون كلاما شعريا توثقيا ما يلي: هاد الملحون زادْ فسجلماسة
واللي نشؤوه كلهم ناس دراوش
نشأ بين الجريد علا وعسى
يكبر بين الجريد يبدا ينتعش
ودرك ما راد فالترابي وتواسا
حين تربى ترابي لفشاوش
رباتو لالة البهجة بكياسة
أوصبح بين الفنون يفخر ويفايش
وفضل هاد لبلاد ما كيتناسا
على ناس الفن من مضى واللي عايش
حياك الله يا مدينة مراكش
إلا أن الجيلالي ا مثيرد هو الذي أخذ بلب بوعيون، لأنه في اعتقاده، الشاعر الذي ينطق بلسان الحال ويترجم عن الأسرار، وشبيهه في هذه النقطة بالذات الشاعر المتنبي الذي كان ينطق بما في ضمائر الناس، ولقد أوصل الجيلالي مثيرد شعر الملحون إلى مرتبة الحكمة. فهو شاعر مراكش بلا منازع، الشاعر الحكيم، والمبدع الذي ابتكر موضوعات وأنشأ بحرا جديدا (أي بحرا شعريا) وهو السوسي. فقد أضافه لبحري الملحون (لمبيت، مكسور الجناح) و أتى بموضوعات جديدة (الحراز – الشمعة – الزطمة - لفصادة - الكفارة-الضيف-الضمانة-).وغيرها من حكم الجيلالي مثيرد نقتطف منها ما يلي:
1- عمل الخير فهلو وفغير هلو ولا تحافي مريض بجهلو وكل واحد يلقى فعلو
2- ما ضاع خير ولا خابت ناسو طيب لزهار من غراسو ومن حسن بحسان لراسو
3- طابع الذهب الصافي ما حتاج عيار ديب لخلا ما رام على بديع لجدار كار لاصل ما ينفع في هواه تحزار
4- طابع الذهب الصافي ماحتاج عيار لا زهو في خلطة لردال- الغالب له ماطلب - ضرع ناس الجودة ماغرز من حليبو- صاحب غرضو بين لصحاب مالو صحبة- من لايحسن بحسان مامعه معرفة- ماحسن بحسان حرامي-
حين يحدثك بوعيون عن الملحون تشعر وكأن هذا الشعر الأصيل تسمعه لأول مرة، وتحس وكأن هذه المدونة الشعرية تغطي غابة الشعر كله، بوعيون نافورة الملحون تتدفق بلا انقطاع لكن هذا الدفق الشعري يحتاج إلى ان يتحول إلى مكتوب لاسيما أنه يحفظ هذا الشعر تحقيقا وتصحيحا ثم أن هناك مجموعة من المعلومات والحكايات التي تلقفها مشافهة لا توجد في كتاب بل هي في ذاكرته هذا ما يحتم عليه أن يمر من مرحلة الحفظ والضبط إلى مرحلة التدوين والتوثيق.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اعتقال معلمة متلبسة بممارسة الفساد مع عشيقها داخل سكنها الوظيفي بإقليم الحوز

  تمكنت عناصر الدرك الملكي التابعة للمركز الترابي لآسني، في الساعات الأولى من صباح يومه السبت 27 أبريل الجاري، من اعتقال معلمة و عشيقها متلبسين بممارسة الفساد بداخل سكنها الوظيفي بدوار العسكر التابع لجماعة إيجوكاك. و جاءت عملية الاعتقال، على خلفية تنبه ساكنة الدوار إلى دخول عشيق المعلمة إلى منزلها الوظيفي، قبل أن تتم محاصرة المنزل و الاتصال بالدرك الملكي لآسني الذي حلت عناصره و اعتقلت المعلمة و عشيقها. إلى ذلك، تم وضع الموقوفان رهن تدابير الحراسة النظرية من أجل تعميق البحث معهما، قبل عرضهما على انظار النيابة العامة المختصة.

انطلاق أشغال طريق حيوية تجمع مراكش بالحوز.. و العمراوي: سنحاول تتمة الأشغال قبل الوقت المحدد وفق ضوابط و جودة عالية + صور

                                     أعطيت صباح يومه الخميس 25 أبريل الجاري، انطلاقة أشغال توسيع و تقوية و معالجة المحيط بالطريق الإقليمية رقم 2014 من النقطة الكيلومترية 15+050 إلى النقطة الكيلومترية 20+499 بإقليم الحوز و الطريق الإقليمية رقم 2013 من النقطة الكيلومترية 17+700 إلى النقطة الكيلومترية 21+066 بعمالة مراكش. هذا المقطع الحيوي الذي لطالما تعالت الأصوات و المطالب من أجل تهيئته بالنظر إلى أهميته الحيوية في ربط جماعتي أكفاي و تمصلوحت و معهما عمالتي مراكش و الحوز، سيتم إنجازه من طرف شركة (S.B.T.R) الرائدة على المستوى الوطني، و التي قامت بإنجاز العشرات من الطرق ذات الجودة العالية وفق الضوابط المعمول بها دوليا. و في كلمة له أمام مسؤولين و تقنين حضروا انطلاقة أشغال الطريق، أكد أحمد العمراوي المدير العام لشركة (S.B.T.R)، أنه سيحاول إنجاز هذه الطريق في أقل من المدة الزمنية المحددة لها، مشيرا بأنه ملتزم بتنفيذ الأشغال وفق ضوابط وطنية عالية و جودة متعارف عليها دوليا. من جهته، أوضح عبد الجليل قربال رئيس جماعة تمصلوحت أن هذه الطريق ستفتح أفاقا اقتصادية و سياحية كبيرة بين جماعتي أكفاي و تم

بإشراف مباشر من العامل بنشيخي.. اللجنة الإقليمية لإعادة الإعمار تجتمع من أجل التوقيع على الرخص و التصاميم المتعلقة بالمنازل المنهارة و المتضررة من الزلزال

أكدت مصادر موثوقة، أن اللجنة الإقليمية لإعادة الإعمار بإقليم الحوز، اجتمعت منذ صباح يومه السبت 20 أبريل الجاري، من أجل التوقيع على الرخص و التصاميم المتعلقة بالمنازل المنهارة و المتضررة من الزلزال الذي ضرب الإقليم في الثامن من شتنبر الماضي. هذا الإجتماع الذي يتم بإشراف مباشر من عامل الإقليم رشيد بنشيخي، و يحضره رؤساء جماعات و تقنيين و باقي المتدخلين بعملية إعادة الإعمار، ينعقد في ظل مواصلة سلطات إقليم الحوز، لجهودها المبذولة للتصدي لتأثيرات الزلزال، حيث تركز على إعادة الإعمار كنقطة أساسية لعودة الحياة للطبيعتها بالنسبة للمتضررين، تنزيلا للتعليمات السامية لجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده. و تحرص السلطات الإقليمية بقيادة العامل رشيد بنشيخي على تسريع عمليات الإعمار وإزالة كافة العوائق التي تواجه المتضررين، مع التأكيد على أهمية هذه العملية في إعادة بناء الحياة وتعزيز الأمل بين السكان. كما تأتي جهود إعادة الإعمار كخطوة حيوية للمتضررين، حيث تمثل نقطة البداية لاستعادة الحياة الطبيعية وتخطي التحديات التي فرضها الزلزال. و تتمثل هذه العملية في تقديم الدعم المالي والتقني لإعادة بناء المنا

تنمية إقليم الحوز و إعادة إعمار المتضررين من الزلزال.. كلمة السر في علاقة الوالي شوراق و العامل بنشيخي

  مجهودات جبارة تلك التي يبذلها رشيد بنشيخي عامل إقليم الحوز من أجل تحريك العجلة التنموية بالإقليم، من خلال تدخلاته و اتصالاته المكثفة مع العديد من المصالح و الشركاء. و تعتبر علاقة الوالي فريد شوراق والي جهة مراكش آسفي و العامل بنشيخي، علاقة تصبو إلى تحقيق كل ما هو أفضل لإقليم الحوز باعتبار تنميته هي كلمة السر بينهما، من خلال التنسيق الوثيق في عدد من القضايا و المشاريع الرامية لتحسين الوضعية المعيشية لساكنة الإقليم، و في مقدمتها إعادة الساكنة المتضررة من زلزال الحوز.

محاكمة رؤساء جماعات بالحوز بتهم إختلاس و تبديد أموال عمومية و التزوير و الغدر

  تجري خلال الأسبوع الجاري، بغرفة الجنايات الإبتدائية المكلفة بجرائم الأموال لدى محكمة الإستئناف بمراكش، جلسات محاكمة لرؤساء جماعات ترابية بإقليم الحوز. و وفق مصادر متطابقة، فهؤلاء الرؤساء يواجهون تهم إختلاس و تبديد أموال عمومية و التزوير، و بعضهم يواجه تهمة الغدر إلى جانب التهم السابقة.