التخطي إلى المحتوى الرئيسي

من تمصلوحت.. الناقد و المترجم الدكتور محمد آيت العميم يكتب: عبد الحق بوعيون نافورة الملحون


د. محمد آيت لعميم
في غالب الأحيان لا تخطئ العين التقاط أشخاص يشعون موهبة وذكاء من النظرة الأولى، يكفي في ذلك أن تسمع كلمة أو تعليقا أو ملاحظة. أشياء صغيرة تكفي للتوغل في أعماق الشخصية، الفنان الشاب المراكشي عبد الحق بوعيون من هذا الصنف، شاب له ذوق خاص للكلمة، حين يسمع شيئا ذا بال يتراقص طربا، وحين يطرق سمعه الكلام الفارغ لا يخفي امتعاضه واشمئزازه. لديه ملكة للتقويم، تقويم الكلام والرجال. توطدت علاقتي به منذ عقد من الزمن، كان قد سمع كلاما قلته في إحدى الندوات فذكرني به وكنت قد نسيت، فعلمت حينها أن الشاب فعلا طالب علم وفائدة، لا يضيع وقته إذا حضر مجلسا من مجالس العلم والمعرفة. هذه الخاصية كانت في أصل ما هو عليه الآن من دراية عميقة ورواية سلسة لفن الملحون حين أقول الرواية فإني أقصد أنني لم ألتق قط في حياتي شابا يستحضر هذا الكم الهائل من قصائد الملحون، ليست المشهورة فقط بل القصائد الناذرة التي تلقاها عن شيوخه الكبار، والتي عثر عليها بالتنقيب والتفتيش في الدفاتر ومستنسخات أصحاب هذا الفن، لكن ما جذبني إليه ليس فقط هذا الاستحضار الرهيب للنصوص وقراءتها قراءة سليمة تراعي خصوصية كتابة هذا الفن المغربي الأصيل؛ ولكن قدرته الهائلة على استحضار المعاني الباطنة والدلالات القوية التي تسري في قصائد الملحون، ناهيك عن استذكار أسباب الورود، والحكايات المصاحبة للقصائد التي تضيء معانيها ودلالاتها، زيادة على أن لديه نباهة خاصة في التقاط إشارات من نصوص ملحونية تفيد في توثيق معلومات عن الشاعر، يضمنها قصائده عن طريق حساب الجمل، أو معلومات تاريخية وسياسية، واجتماعية، مما يجعل حديثه عن هذا الفن يكتسي صبغة المعرفة العلمية، هذه المعرفة تعلي من شأن هذا الفن الذي درج أغلب الناس على استعماله فقط في الأداء و الغناء.
لعبد الحق بوعيون قدرة هائلة على تحبيب الملحون للمستمعين، وذلك أنه يتمتع بقوة الحضور، وملأ المكان واستجلاب الانتباه، فهو يقدم قصيدة الملحون مخفورة بمفاتيح تجعلك تلج عالم القصيدة وما حف بها من حكايات ونوادر. أضف إلى سرعة البديهة التي تسعفه في اكتشاف العلاقات الخفية داخل مدونة الملحون، وحين نقول الملحون فإننا نقصد به جل شعرائه في المغرب. فكيف تجمع هذا الكم الهائل من القصائد الملحونية وأسباب ورودها، والشفوف في تحقيقها والانتباه للأخطاء المتداولة في إلقاء هذه القصائد حين تنشد بعض قصائد الملحون مليئة بالأخطاء، حتى ترسخ الخطأ، وذلك ناتج عن طبيعة التلقي الأول من حيث الرواية، وما يعتريها من تصحيف وتحريف.
اكتسب هذه الخبرة في شعر الملحون ، بعدما لازم شيوخ الصنعة وأخذ عنهم مشافهة، وتدرج في ذلك من الولع بالاستماع للملحون الذي كان يبث في الراديو في الثمانينيات فكان يصيخ السمع للصويطة بوستة، والتولالي وبنسعيد وبنغانم والهروشي وكنون. وغيرهم ثم بعد ذلك بدأ يبحث عن الأشياخ في مدينة مراكش ليتتلمذ عليهم فكان يلازم مولاي الطيب لمراني رحمه الله الذي كان في سوق السمارين، ليأخذ منه القصائد النادرة في هذا الفن، ومن القصائد التي ظفر بها من عنده قصيدة الهيفا و قصيدة "حب حبيب الرحمان" و "وناستي هنية" للشيخ الجيلالي امتيرد بعد هذه المرحلة سيلتحق بالحاج محمد بن عمر وسيتلقى فن الصنعة في جمعية الجيلالي مثيرد، وبعدها سيصادف فرقة تضم الإخوة أمنزو. يعتبر بوعيون علاقته بعبد الله الشليح لحظة حاسمة في مشواره، بحيث في حضرة الشيخ سيدرك بعمق كل ما يتعلق بالملحون نشأة ومصطلحا، والمراحل التي قطعها الملحون والتدرب على قراءة المخفي في هذا الشعر واستنطاق ما بين سطوره وكلماته والفهم العميق والوقوف على عنصر المفاجأة فيه. يلهج كثيرا بوعيون بأستاذه الشليح الذي فسح له المجال ليظهر مواهبه وقدراته العالية على الحفظ والفهم، أثناء هذه المرحلة أصبح بوعيون قادرا على الغناء والكتابة والفهم، جمع بين الرواية والدراية والإبداع.
تأثر بالشاعر الكبير أحمد سهوم الذي يعتبر من كبار شعراء الملحون المعاصرين، ولازمه واستفاد منه الكثير في ضبط النصوص، وفي الذهاب بعيدا بهذا الفن إلى إمكانيات الإبداع والإتيان بالجديد في ميدان التطوير الشعري والتحاور مع النصوص، ليدرك أن شعراء الملحون كانوا ولا يزالون يكرعون من أهل الثقافة العالمة والثقافة الشعبية. ويستدل بوعيون بأشعار سهوم التي لا تعد ولا تحصى يذكر أن سهوم قال في ظروف نشأة الملحون كلاما شعريا توثقيا ما يلي: هاد الملحون زادْ فسجلماسة
واللي نشؤوه كلهم ناس دراوش
نشأ بين الجريد علا وعسى
يكبر بين الجريد يبدا ينتعش
ودرك ما راد فالترابي وتواسا
حين تربى ترابي لفشاوش
رباتو لالة البهجة بكياسة
أوصبح بين الفنون يفخر ويفايش
وفضل هاد لبلاد ما كيتناسا
على ناس الفن من مضى واللي عايش
حياك الله يا مدينة مراكش
إلا أن الجيلالي ا مثيرد هو الذي أخذ بلب بوعيون، لأنه في اعتقاده، الشاعر الذي ينطق بلسان الحال ويترجم عن الأسرار، وشبيهه في هذه النقطة بالذات الشاعر المتنبي الذي كان ينطق بما في ضمائر الناس، ولقد أوصل الجيلالي مثيرد شعر الملحون إلى مرتبة الحكمة. فهو شاعر مراكش بلا منازع، الشاعر الحكيم، والمبدع الذي ابتكر موضوعات وأنشأ بحرا جديدا (أي بحرا شعريا) وهو السوسي. فقد أضافه لبحري الملحون (لمبيت، مكسور الجناح) و أتى بموضوعات جديدة (الحراز – الشمعة – الزطمة - لفصادة - الكفارة-الضيف-الضمانة-).وغيرها من حكم الجيلالي مثيرد نقتطف منها ما يلي:
1- عمل الخير فهلو وفغير هلو ولا تحافي مريض بجهلو وكل واحد يلقى فعلو
2- ما ضاع خير ولا خابت ناسو طيب لزهار من غراسو ومن حسن بحسان لراسو
3- طابع الذهب الصافي ما حتاج عيار ديب لخلا ما رام على بديع لجدار كار لاصل ما ينفع في هواه تحزار
4- طابع الذهب الصافي ماحتاج عيار لا زهو في خلطة لردال- الغالب له ماطلب - ضرع ناس الجودة ماغرز من حليبو- صاحب غرضو بين لصحاب مالو صحبة- من لايحسن بحسان مامعه معرفة- ماحسن بحسان حرامي-
حين يحدثك بوعيون عن الملحون تشعر وكأن هذا الشعر الأصيل تسمعه لأول مرة، وتحس وكأن هذه المدونة الشعرية تغطي غابة الشعر كله، بوعيون نافورة الملحون تتدفق بلا انقطاع لكن هذا الدفق الشعري يحتاج إلى ان يتحول إلى مكتوب لاسيما أنه يحفظ هذا الشعر تحقيقا وتصحيحا ثم أن هناك مجموعة من المعلومات والحكايات التي تلقفها مشافهة لا توجد في كتاب بل هي في ذاكرته هذا ما يحتم عليه أن يمر من مرحلة الحفظ والضبط إلى مرحلة التدوين والتوثيق.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شبهة تلاعبات بملفات دعم الزلزال تطارد عوني سلطة “مقدم” و”شيخ” بإقليم الحوز

  أمر وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بمراكش، أخيرا، عناصر الدرك الملكي التابعة للمركز الترابي إقليم الحوز، بمباشرة بحث قضائي تحت إشراف النيابة العامة، حول قضية إجرامية تتعلق بوجود شبهة تلاعبات بملفات دعم الزلزال تطارد عوني سلطة “مقدم” و”شيخ”. وحسب مصادر “الصباح”، شرعت عناصر الضابطة القضائية بتعليمات من وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بمراكش، في إجراء بحث قضائي بالاستماع إلى مجموعة من المشتكين، في انتظار الاستماع إلى العونين المتهمين بالتلاعب بملفات ضحايا الزلزال، لكشف ملابسات القضية وظروف وقوعها وخلفياتها الحقيقية، قبل اتخاذ المتعين. وأضافت المصادر ذاتها، أن أزيد من 33 أسرة بمنطقة إيدي سيار قيادة ثلاث نيعقوب بجماعة إجوكاك دائرة أسني بإقليم الحوز، تقدمت بشكاية جماعية إلى وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بمراكش، تتهم فيها عوني سلطة برتبة “مقدم” و”شيخ” بالتورط في تلاعبات تهم مسار ملفات دعم ضحايا زلزال الحوز الذي عرفه الإقليم ومجموعة من الأقاليم والمدن في شتنبر 2023. وأفادت مصادر متطابقة، أن الأسر المحرومة من الدعم المخصص لزلزال الحوز،قررتبعد استنفاد جميع الحلول التقدم بشكاية إلى وكي

الوحدة المتنقلة للبطاقة الوطنية لمراكش.. انجاز 1045 بطاقة لفائدة ساكنة قيادات ثلاث نيعقوب وأوريكة وأكفاي وسيدي الزوين

  تواصل الوحدة المتنقلة للبطاقة الوطنية بولاية أمن مراكش، تقديم خدماتها للساكنة القروية اعتبارا لبعد المسافة إلى وسط المدينة وصعوبة التنقل في بعض الحالات. و أكد مصدر عليم، أن هذه النواة قامت بسلسلة من الخرجات الميدانية لتأمين عملية تقريب البطاقة من ساكنة إقليم الحوز وعمالة مراكش، حيث شملت العملية الأخيرة، بتعاون مع السلطات الإدارية الترابية، كلا من قيادات ثلاث نيعقوب، وأوريكة، وأكفاي، وسيدي الزوين ، بإنجاز بلغ 1045 بطاقة وطنية. واعتبارا لكون تسليم البطاقة الوطنية الجاهزة بنفس مكان الإنجاز بالمجال القروي، يشكل بعدا جوهريا في اهتمام القيادة الجديدة، تكريسا للتعليمات المديرية سارية المفعول، يضيف المصدر، فإن العملية تشمل تسليم جميع البطائق المنجزة لأصحابها بأماكنهم، فيما تتواصل العمليات بقيادات أخرى ستشمل جمع عمالات أقاليم ولاية جهة مراكش أسفي. وأشار نفس المصدر، إلى أن القيادة الجديدة تنهج مخططا متجددا، يعتمد تشخيص دقيق للمتطلبات الآنية للساكنة القروية من خلال رصد استباقي لمؤشر الطلب على البطاقة الوطنية بالقيادات الترابية والاستجابة الفورية لجميع الطلبات كيف ما كان حجمها.

إصابة شخصين بجروح بليغة في حادثة سير مروعة بين تحناوت و مراكش + صور صادمة

                                       خلفت حادثة اصطدام سيارة خفيفة بدراجة نارية على الطريق الرابطة بين تحناوت و مراكش، على مستوى دوار "المزوار" التابع ترابيا لجماعة أغواطيم، ليلة يوم الجمعة 25 أكتوبر الجاري، إصابة شخصين بجروح خطيرة. و فور علمها بالحادث، حلت عناصر الوقاية المدنية بمكان الفاجعة، حيث تم نقل المصابين إلى مستعجلات مراكش من أجل إخضاعهما للعلاج، تزامنا مع فتح الدرك الملكي لأوريكة تحقيقا حول ظروف و ملابسات الفاجعة.

مصرع سيدتين إثر انفجار قنينة غاز و إصابة طفل بحروق متفاوتة الخطورة

  لقيت سيدتان مصرعهما، اليوم الخميس، بالمركز الاستشفائي الجهوي الحسن الثاني بأكادير متأثرتين بحروق بليغة أصيبتا بها قبل أربعة أيام نتيجة حريق شب بمنزل أسرتهما في دوار “تن گوا” التابع للجماعة الترابية سيدي بوسحاب، قيادة إمي امقورن، نواحي اشتوكة أيت باها. وعن أسباب اندلاع الحريق، الذي خلف أيضا إصابة طفل في عقده الأول بحروق متفاوتة الخطورة فرضت الاحتفاظ به في قسم العناية المركزة بالمؤسسة الصحية ذاتها، أورد شهود عيان أن المفارقتين للحياة كانتا تهمان بتغيير أسطوانة غاز ولم تنتبها لتسرب الغاز الذي عم أرجاء البيت. وتابعت المصادر ذاتها بأن السيدتين حاولتا إشعال الفرن الغازي باستعمال ولاعة، ما أدى إلى نشوب حريق بالمنزل أسفر عن إصابتهما والطفل بحروق بليغة، نقلوا على إثرها إلى المركز الاستشفائي الجهوي الحسن الثاني بأكادير. وفتحت مصالح الدرك الملكي بالمركز الترابي لبيوكرى والسلطات المحلية تحقيقا في ظروف وملابسات الواقعة، وذلك تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

اعتقال سيدة متزوجة رفقة عشيقها المتزوج داخل فيلا مهجورة

  في واقعة هزت الرأي العام المحلي، ألقت عناصر الشرطة القضائية بمدينة سيدي قاسم، مساء أمس الثلاثاء الموافق 5 نوفمبر الجاري، القبض على سيدة متزوجة رفقة عشيقها المتزوج، داخل فيلا مهجورة تقع في الحي الجديد. ووفقاً لمصادر، فقد جاء التدخل بعد تلقي شكاية عاجلة دفعت عناصر الشرطة لمداهمة الفيلا، التي تُستغل لاستئجار الغرف، حيث تم ضبط السيدة وعشيقها في حالة تلبس. وتم وضع الموقوفين تحت تدبير الحراسة النظرية، في انتظار عرضهما على أنظار النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.