التخطي إلى المحتوى الرئيسي

بحضور عامل إقليم الحوز رشيد بنشيخي.. والي جهة مراكش يترأس اشغال الاجتماع الدوري للجنة مبادرة التنمية البشرية

 


بحضور عامل إقليم الحوز رشيد بنشيخي، ترأس كريم قسي لحلو والي جهة مراكش آسفي يوم الاثنين 15 ماي 2023، بمقر ولاية جهة مراكش آسفي اجتماع اللجنة الجهوية للتنمية البشرية لجهة مراكش آسفي بحضور سمير كودار رئيس مجلس جهة مراكش آسفي وعمال أقاليم الجهة وكذا باقي أعضاء اللجنة ممثلي الهيئات المنتخبة والمصالح الجهوية اللاممركزة للدولة وفعاليات المجتمع المدني بالجهة.

يندرج الاجتماع الذي يصادف الذكرى 18 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ضمن الاجتماعات الدورية لأجهزة حكامة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

افتتح والي الجهة الاجتماع بكلمة رحب من خلالها بالحضور بعدها أعطى الكلمة لرئيس قسم العمل الاجتماعي لولاية جهة مراكش آسفي حيث قدم عرضا تناول فيه حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى جهة مراكش آسفي لفترة 2019-2022 من المرحلة الثالثة للمبادرة 2019-2023 وكذا برنامج العمل الجهوي للتنمية البشرية برسم سنة 2023.

بالنسبة للنقطة الأولى المتعلقة بحصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فقد تميزت ببرمجة ما مجموعه 4314 مشروعا ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي قدره 2,2 مليار درهم. وقد بلغت نسبة إنجاز العمليات التنموية المبرمجة 83 %.

ففي إطار البرنامج الأول الخاص بتدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا فقد همت المشاريع المبرمجة البالغ عددها 286 مشروعا تحسين الظروف المعيشية للساكنة المعوزة في الدواوير التي تعاني من الخصاص على مستوى شبكة الطرق والماء الصالح للشرب والكهربة بالإضافة الى خدمات القرب في مجالات الصحة والتمدرس حيث أفضت التدخلات إلى تأهيل مجموعة من المرافق الصحية وتجهيزها بالمعدات الطبية اللازمة وبسيارات الاسعاف، وتأهيل المؤسسات التعليمية لتحسين ظروف التمدرس ومتابعة التلميذات والتلاميذ لدراستهم في ظروف جيدة.

أما بخصوص البرنامج الثاني المتعلق بمواكبة الأشخاص في وضعية الهشاشة الهادف إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة للفئات الهشة فقد همت العمليات المبرمجة البالغ عددها 543 مشروعا التدخلات التالية:

– مساعدة وتوفير خدمات الرعاية والمواكبة ذات الجودة لفائدة الأشخاص في وضعية هشاشة؛

– ضمان استمرارية الخدمات واستدامة المشاريع المنجزة؛

– دعم الفاعلين والجمعيات العاملة في ميدان محاربة الهشاشة؛

– دعم الانشطة المنجزة لفائدة الأشخاص في وضعية هشة؛

– القيام بتدابير وإجراءات وقائية للحد من ظاهرة الهشاشة.

وفيما يخص برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب، ففي محوره الخاص بدعم تنمية ريادة الأعمال لدى الشباب تمت مواكبة 5074 شاب وشابة خلال فترة 2020-2022 في مرحلة ما قبل إحداث المقاولة مع دعم 1295 مشروعا لفائدة 1525 شاب وشابة حيث ستمكن هذه المشاريع من خلق 2644 فرصة شغل على المدى بمختلف القطاعات كالفلاحة، الصيد البحري، التجارة، الصناعة، الصناعة التقليدية، الخدمات، السياحة، التكنولوجيا، المعلوميات والتواصل إلى غير ذلك من الأنشطة الاقتصادية.

أما فيما يخص البرنامج الرابع الذي يهم الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة فقد تمت برمجة خلال الفترة المذكورة 1703 مشروعا.

وتروم العمليات المبرمجة تحسين المؤشرات المرتبطة بتنمية الطفولة المبكرة وتعزيز الرعاية الصحية لدى الأم والطفل ودعم التمدرس في الوسط القروي وبناء دور الولادة وتأهيل تلك المتواجدة، وتجهيز المراكز الصحية واقتناء وحدات طبية متنقلة علاوة على دعم الولوج إلى التعليم الأولي في الوسط القروي من خلال إحداث وحدات للتعليم الأولي وتوسعة وتأهيل دور الطالب والطالبة واقتناء حافلات للنقل المدرسي إلى غير ذلك من العمليات الهادفة إلى تحسين كفاءة وجودة خدمات قطاع التعليم خاصة في المجال القروي والمساهمة في تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص في متابعة الدراسة وتشجيع التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي.

وبالنسبة لبرنامج العمل الجهوي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2023 في شطره الأول الذي صادقت عليه اللجنة بالإجماع، فقد بلغ عدد المشاريع الجديدة المقترحة 1020مشروعا بكلفة اجمالية ناهزت 449,55 مليون درهم.

وتتوزع هذه المشاريع حسب البرامج كالآتي:

– برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية أقل تجهيزا: 31 مشروعا؛

– برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة: 140 مشروعا؛

– برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب: 364 مشروعا؛

– برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة: 485 مشروعا.

وتهدف هذه المنظومة في إطار الاتفاقية الثلاثية الأطراف بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية ومنظمة اليونسيف إلى تحسين مؤشرات تتبع الحمل والولادة والرفع من جودة الخدمات الصحية المقدمة من خلال التواصل المباشر مع الساكنة عبر الوسطاء الجماعاتيين الذين بلغ عددهم بالنسبة للستة أقاليم المذكورة 440 وسيط جماعاتي ينشطون بـ 15 دائرة ترابية تتوفر على دور للولادة والمراكز الصحية القروية من المستوى الثاني.

وعلى هامش الاجتماع تم عرض كبسولات حول بعض مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الخاصة بريادة الأعمال لدى الشباب على مستوى جهة مراكش آسفي في إطار تبادل الخبرات والتجارب الناجحة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اعتقال معلمة متلبسة بممارسة الفساد مع عشيقها داخل سكنها الوظيفي بإقليم الحوز

  تمكنت عناصر الدرك الملكي التابعة للمركز الترابي لآسني، في الساعات الأولى من صباح يومه السبت 27 أبريل الجاري، من اعتقال معلمة و عشيقها متلبسين بممارسة الفساد بداخل سكنها الوظيفي بدوار العسكر التابع لجماعة إيجوكاك. و جاءت عملية الاعتقال، على خلفية تنبه ساكنة الدوار إلى دخول عشيق المعلمة إلى منزلها الوظيفي، قبل أن تتم محاصرة المنزل و الاتصال بالدرك الملكي لآسني الذي حلت عناصره و اعتقلت المعلمة و عشيقها. إلى ذلك، تم وضع الموقوفان رهن تدابير الحراسة النظرية من أجل تعميق البحث معهما، قبل عرضهما على انظار النيابة العامة المختصة.

انطلاق أشغال طريق حيوية تجمع مراكش بالحوز.. و العمراوي: سنحاول تتمة الأشغال قبل الوقت المحدد وفق ضوابط و جودة عالية + صور

                                     أعطيت صباح يومه الخميس 25 أبريل الجاري، انطلاقة أشغال توسيع و تقوية و معالجة المحيط بالطريق الإقليمية رقم 2014 من النقطة الكيلومترية 15+050 إلى النقطة الكيلومترية 20+499 بإقليم الحوز و الطريق الإقليمية رقم 2013 من النقطة الكيلومترية 17+700 إلى النقطة الكيلومترية 21+066 بعمالة مراكش. هذا المقطع الحيوي الذي لطالما تعالت الأصوات و المطالب من أجل تهيئته بالنظر إلى أهميته الحيوية في ربط جماعتي أكفاي و تمصلوحت و معهما عمالتي مراكش و الحوز، سيتم إنجازه من طرف شركة (S.B.T.R) الرائدة على المستوى الوطني، و التي قامت بإنجاز العشرات من الطرق ذات الجودة العالية وفق الضوابط المعمول بها دوليا. و في كلمة له أمام مسؤولين و تقنين حضروا انطلاقة أشغال الطريق، أكد أحمد العمراوي المدير العام لشركة (S.B.T.R)، أنه سيحاول إنجاز هذه الطريق في أقل من المدة الزمنية المحددة لها، مشيرا بأنه ملتزم بتنفيذ الأشغال وفق ضوابط وطنية عالية و جودة متعارف عليها دوليا. من جهته، أوضح عبد الجليل قربال رئيس جماعة تمصلوحت أن هذه الطريق ستفتح أفاقا اقتصادية و سياحية كبيرة بين جماعتي أكفاي و تم

بإشراف مباشر من العامل بنشيخي.. اللجنة الإقليمية لإعادة الإعمار تجتمع من أجل التوقيع على الرخص و التصاميم المتعلقة بالمنازل المنهارة و المتضررة من الزلزال

أكدت مصادر موثوقة، أن اللجنة الإقليمية لإعادة الإعمار بإقليم الحوز، اجتمعت منذ صباح يومه السبت 20 أبريل الجاري، من أجل التوقيع على الرخص و التصاميم المتعلقة بالمنازل المنهارة و المتضررة من الزلزال الذي ضرب الإقليم في الثامن من شتنبر الماضي. هذا الإجتماع الذي يتم بإشراف مباشر من عامل الإقليم رشيد بنشيخي، و يحضره رؤساء جماعات و تقنيين و باقي المتدخلين بعملية إعادة الإعمار، ينعقد في ظل مواصلة سلطات إقليم الحوز، لجهودها المبذولة للتصدي لتأثيرات الزلزال، حيث تركز على إعادة الإعمار كنقطة أساسية لعودة الحياة للطبيعتها بالنسبة للمتضررين، تنزيلا للتعليمات السامية لجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده. و تحرص السلطات الإقليمية بقيادة العامل رشيد بنشيخي على تسريع عمليات الإعمار وإزالة كافة العوائق التي تواجه المتضررين، مع التأكيد على أهمية هذه العملية في إعادة بناء الحياة وتعزيز الأمل بين السكان. كما تأتي جهود إعادة الإعمار كخطوة حيوية للمتضررين، حيث تمثل نقطة البداية لاستعادة الحياة الطبيعية وتخطي التحديات التي فرضها الزلزال. و تتمثل هذه العملية في تقديم الدعم المالي والتقني لإعادة بناء المنا

تنمية إقليم الحوز و إعادة إعمار المتضررين من الزلزال.. كلمة السر في علاقة الوالي شوراق و العامل بنشيخي

  مجهودات جبارة تلك التي يبذلها رشيد بنشيخي عامل إقليم الحوز من أجل تحريك العجلة التنموية بالإقليم، من خلال تدخلاته و اتصالاته المكثفة مع العديد من المصالح و الشركاء. و تعتبر علاقة الوالي فريد شوراق والي جهة مراكش آسفي و العامل بنشيخي، علاقة تصبو إلى تحقيق كل ما هو أفضل لإقليم الحوز باعتبار تنميته هي كلمة السر بينهما، من خلال التنسيق الوثيق في عدد من القضايا و المشاريع الرامية لتحسين الوضعية المعيشية لساكنة الإقليم، و في مقدمتها إعادة الساكنة المتضررة من زلزال الحوز.

محاكمة رؤساء جماعات بالحوز بتهم إختلاس و تبديد أموال عمومية و التزوير و الغدر

  تجري خلال الأسبوع الجاري، بغرفة الجنايات الإبتدائية المكلفة بجرائم الأموال لدى محكمة الإستئناف بمراكش، جلسات محاكمة لرؤساء جماعات ترابية بإقليم الحوز. و وفق مصادر متطابقة، فهؤلاء الرؤساء يواجهون تهم إختلاس و تبديد أموال عمومية و التزوير، و بعضهم يواجه تهمة الغدر إلى جانب التهم السابقة.